الادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر

التنسيق مع الوزارات والمحافظات المعنية لتحديد الانشطة الواردة في الإستراتيجية لتضمينها في برامج وخطط الوزارات والمحافظات .

متابعة تنفيذ الإستراتيجية والاشراف على برامج الرصد والتقويم وحسن سير تنفيذ الانشطة .

الاشراف المباشر على اعداد التقارير مع التركيز على المشاكل والمعوقات التي تعترض العمل واقتراح الاجراءات المطلوبة ورفعها الى اللجنة الفنية .

تنفيذ توجيهات ومقترحات اللجنة العليا فيما يتعلق بتنفيذ الإستراتيجية والتنسيق مع الوزارات والحكومات المحلية بهذا الخصوص .

الاشراف والتنسيق مع فعاليات تنفيذ المسوح الإحصائية والدراسات التي تخدم اعداد ورصد وتقويم الاستراتيجية .

تنفيذ اجراءات التعاون مع المنظمات الدولية والدول المانحة للحصول على الدعم الفني والمادي لتنفيذ بعض انشطة الاستراتيجية بعد تلقي التوجيه من رئيس اللجنة الفنية .

التنسيق مع وزارة التخطيط في اقليم كردستان بشأن متابعة انشطة الإستراتيجية في الاقليم .

توزيع التخصيصات السنوية لدعم انشطة استراتيجية التخفيف من الفقر على الوزارات والمحافظات بحسب نسبة الفقر في المحافظات والانشطة مع الوزارات والاستراتيجية التي تنفذها الوزارات كما وردت في وثيقة الاستراتيجية .

تحديد اولويات مشاريع الاستراتيجية سنوياً بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات ومتابعة توفير مستلزمات ادراجها في الخطة .

تحديث خط الفقر سنوياً في ضوء مؤشرات التضخم ونتائج المسوح السنوية المستمرة للوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة .

اعداد خارطة وطنية مسقط عليها بؤر وجيوب الفقر جغرافياً على مستوى اصغر وحدة ادارية وتحديثها سنوياً .

الاشراف المباشر ادارياً وفنياً على اقسام وشعب الادارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر .

الإدارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر:

إدارة تنفيذية يرأسها موظف بدرجة مدير عام مهمتها متابعة وتقويم تنفيذ الإستراتيجية مرتبطة بوزارة التخطيط .

الواجبات الرئيسية للادارة:

  • التنسيق مع الوزارات والمحافظات المعنية لتحديد الانشطة الواردة في الإستراتيجية لتضمينها في برامج وخطط الوزارات والمحافظات .
  • متابعة تنفيذ الإستراتيجية والاشراف على برامج الرصد والتقويم وحسن سير تنفيذ الانشطة .
  • الاشراف المباشر على اعداد التقارير مع التركيز على المشاكل والمعوقات التي تعترض العمل واقتراح الاجراءات المطلوبة ورفعها الى اللجنة الفنية .
  • تنفيذ توجيهات ومقترحات اللجنة العليا فيما يتعلق بتنفيذ الإستراتيجية والتنسيق مع الوزارات والحكومات المحلية بهذا الخصوص .
  • الاشراف والتنسيق مع فعاليات تنفيذ المسوح الإحصائية والدراسات التي تخدم اعداد ورصد وتقويم الاستراتيجية .
  • تنفيذ اجراءات التعاون مع المنظمات الدولية والدول المانحة للحصول على الدعم الفني والمادي لتنفيذ بعض انشطة الاستراتيجية بعد تلقي التوجيه من رئيس اللجنة الفنية .
  • توزيع التخصيصات السنوية لدعم انشطة استراتيجية التخفيف من الفقر على الوزارات والمحافظات بحسب نسبة الفقر في المحافظات والانشطة مع الوزارات والاستراتيجية التي تنفذها الوزارات كما وردت في وثيقة الاستراتيجية .
  • تحديد اولويات مشاريع الاستراتيجية سنوياً بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات والمجتمعات المحلية ومتابعة توفير مستلزمات ادراجها في الخطة .
  • تحديث خط الفقر سنوياً في ضوء مؤشرات التضخم ونتائج المسوح السنوية المستمرة للوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة .
  • اعداد خارطة وطنية مسقط عليها بؤر وجيوب الفقر جغرافياً على مستوى اصغر وحدة ادارية وتحديثها سنوياً .
  • تمويل ودعم المشاريع الخدمية والمؤسسات المحلية الصغيرة في المناطق الفقيرة او ذات الدخل المتدني.
  • توفير التمويل والدعم للانشطة الاجتماعية والخدمية في المناطق الفقيرة.
  • دعم المجتمعات والحكومات المحلية وتنمية قدراتهم ورفع كفائتها وتعزيز المشاركة المجتمعية في تقديم الخدمات وتحسين المستوى المعيشي.
  • الاشراف المباشر ادارياً وفنياً على اقسام وشعب الادارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر .

وتضم تشكيلات الإدارة التنفيذية والتي تتكون من:

اولاً  : قسم السياسات والبرامج

ثانياً  : قسم المتابعة والرصد

ثالثاً  : قسم الصندوق الاجتماعي للتنمية

رابعاً : شعبة المضبرة والمراسلات

 

اولاً.. قسم السياسات والبرامج

يرأس القسم موظف لا يقل تحصيله الدراسي عن البكالوريوس يرتبط بالمدير العام ويتكون القسم من:

  • شعبة إعداد الخطط والمؤشرات
  • شعبة إعداد وانتاج خرائط الفقر

 

  • شعبة إعداد الخطط والمؤشرات

يرأس الشعبة موظف لا يقل تحصيله الدراسي عن البكالوريوس يرتبط برئيس قسم السياسات والبرامج .

الواجبات والمهام :

  • التعاون والتنسيق مع الدوائر المعنية في الجهاز المركزي للإحصاء لتنفيذ المسوح الاحصائية بما يخدم إعداد ورصد وتقويم الإستراتيجية .
  • إعداد مؤشرات الفقر على المستوى الجغرافي وتحديث خط الفقر الوطني سنوياً .
  • إعداد دليل إستهداف النواحي الأكثر فقراً في العراق .
  • اقتراح برامج التعاون الفني مع المنظمات الدولية والدول المانحة للحصول على الدعم الفني والمالي لتنفيذ أنشطة الإستراتيجية .
  • التنسيق مع الجهات المنفذة لنشاطات الإستراتيجية في مجال تعبئة الموارد المالية من المصادر الوطنية والدولية .

  • شعبة إعداد وانتاج خرائط الفقر

يرأس الشعبة موظف لا يقل تحصيله الدراسي عن البكالوريوس يرتبط برئيس قسم السياسات والبرامج .

الواجبات والمهام :

  • اعداد خارطة وطنية مسقط عليها بؤر وجيوب الفقر جغرافياً على مستوى اصغر وحدة إدارية .
  • تحديث خرائط الفقر وفق نتائج المسوح الإحصائية والتقارير الصادرة من قسم المتابعة .

 

ثانياً .. قسم المتابعة والرصد

يرأس القسم موظف لا يقل تحصيله الدراسي عن البكالوريوس يرتبط بالمدير العام ويتكون القسم من:

  • شعبة المتابعة
  • شعبة الرصد

  • شعبة المتابعة

يرأس الشعبة موظف لا يقل تحصيله الدراسي عن البكالوريوس يرتبط برئيس قسم المتابعة والرصد .

الواجبات والمهام :

  • متابعة تنفيذ انشطة استراتيجية التخفيف من الفقر وحسن سير تنفيذها وفق آلية وخطة زمنية معدة مسبقاً .
  • استلام التقارير الدورية التي ترد من الوزارات والمحافظات وتوحيدها ورفعها الى المدير العام التنفيذي لمراجعتها واقتراح التوصيات والاجراءات المطلوبة لتذليل الصعوبات التي تعترض سير تنفبذ انشطة الاستراتيجية ورفعها من خلال المدير العام الى اللجنة الفنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها .
  • تسهيل عمل نقاط الارتكاز في كل ما يتعلق بتفاصيل تنفيذ الاستراتيجية ومكوناتها .
  • متابعة الوزارات المعنية والمحافظات في تحديد اولويات الانشطة الواردة في الاستراتيجية لتضمينها في برامج وخطط المحافظات المذكورة .
  • متابعة وتوفير مستلزمات ادراج المشاريع مع الجهات ذات العلاقة (الوزارات/المحافظات) .
  • تنفيذ زيارات ميدانية بالتنسيق مع الدوائر المعنية للوقوف على نسب التنفيذ والمشاكل التي تواجه سير العمل ورفع تقرير الى المدير العام التنفيذي .
  • اعداد تقرير سنوي عن متابعة تنفيذ الاستراتيجية .
  • المتابعة المكتبية لتنفيذ مشاريع التخفيف من الفقر ومتابعة إدارة قاعدة بيانات الفقر في نظام أدارة التنمية العراقية (IDMS) .

  • شعبة الرصد

يرأس الشعبة موظف لا يقل تحصيله الدراسي عن البكالوريوس يرتبط برئيس قسم المتابعة والرصد .

الواجبات والمهام :

  • الاشراف على برامج الرصد والتقويم .
  • متابعة رصد الاليات المعتمدة في المحافظات في استهداف الفقر في ضوء مؤشرات خارطة الفقر ونتائج قياس الفقر .

ثالثاً .. قسم الصندوق الاجتماعي للتنمية

يرأس القسم موظف لا يقل تحصيله الدراسي عن البكالوريوس يرتبط بالمدير العام ويتكون القسم من:

  • شعبة الاستهداف
  • شعبة ادارة التنفيذ

  • شعبة الاستهداف

يرأس الشعبة موظف لا يقل تحصيله الدراسي عن البكالوريوس يرتبط برئيس قسم الصندوق الاجتماعي للتنمية .

الواجبات والمهام :

  • تشخيص الفئات الفقيرة والمهمشة لزيادة فاعلية برنامج المساعدات الاجتماعية التي يحصل عليها الفقراء من خلال زيادة المنافع في ظل موازنة محددة .
  • توفير وتحديث البيانات الاحصائية الخاصة بالفئات الفقيرة والهشة .
  • التحليل الاحصائي للبيانات المكانية .
  • التنسيق لانتاج خرائط جغرافية تمثل الفئات الفقيرة والهشة وعلى مستوى اصغر وحدة ادارية.
  • التنسيق لاعداد المسوح الاحصائية وحسب مقتضيات العمل .
  • التنسيق مع الجهات المعنية من اجل تنفيذ المسوح وتحديث السجلات الادارية الخاصة بالخدمات المكانية .
  • التنسيق لاقتراح آليات للتطوير المستمر لبرامج الاستهداف من خلال التعاون مع المنظمات الدولية والوقوف على تجارب الدول في هذا المجال .

  • اقتراح آليات التمكين للفئات الفقيرة والهشة .
  • تقويم عملية الاستهداف من خلال اجراء المسوح والاستطلاعات الميدانية السريعة للوقوف على مدى نجاح برامج عملية الاستهداف .

  • شعبة ادارة التنفيذ

يرأس الشعبة موظف لا يقل تحصيله الدراسي عن البكالوريوس يرتبط برئيس قسم الصندوق الاجتماعي للتنمية .

الواجبات والمهام:

  • عملية تدقيق ومراجعة تخطيط وإعداد المواصفات / المتطلبات ، واعتبارات الموازنة ، والاختيار ، وإسناد (ارساء) العقد ، وادارة العقد .
  • متابعة خطة التوريدات بما فيها من التحديثات التي تطرأ عليها (وصف موجز للانشطة / العقود ، طرق الاختيار المطبقة ، تقديرات التكلفة ، الجداول الزمنية ، المتطلبات الخاصة بمراجعة البنك ، اي معلومات خاصة ذات صلة بالتوريدات) .

رابعاً .. شعبة المضبرة والمراسلات

يرأس الشعبة موظف لا يقل تحصيله الدراسي عن البكالوريوس يرتبط بالمدير العام .

الواجبات والمهام :

  • القيام بإعمال سكرتارية الدائرة وتنظيم جميع القضايا المتعلقة بالاجتماعات واللجان داخل وخارج الوزارة .
  • استلام البريد الوارد إلى الدائرة وتسجيله في سجلاتها الخاصة وعرضه على المديرالعام للتنسيب بشأنه .
  • إصدار وحفظ المذكرات الداخلية وتأشير الوارد من المذكرات وإحالته إلى الأقسام المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنها .
  • طبع الكتب الخاصة بالدائرة ومتابعتها .
  • حفظ بريد الصادر والوارد وفق نظام الفهرسة المعمول به واستخراجه عند الطلب .
  • إدارة (البريد الالكتروني، رابط الدائرة في موقع الوزارة الإلكتروني) الخاص بالدائرة .
  • القيام بعمل الأرشفة الالكترونية لعمل الدائرة .