دائرة التنمية الاقليمية والمحلية

التخطيط الإقليمي هو احد الأساليب العلمية المهمة التي تستخدم في التخطيط للتنمية المستدامة لتحقيق قدر من التوازن في توزيع المشاريع المختلفة والاستثمارات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية بين محافظات العراق حيث انه يركز على الإبعاد المكانية لعملية التنمية للقطاعات المختلفة (الزراعي/الصناعي/النقل والمواصلات والمباني والخدمات)من خلال السعي الى تحقيق الكفاءة الاقتصادية في توقيع مشاريع التنمية في المحافظات وفق الميزة النسبية وكذلك تحقيق العدالة الاجتماعية في توفير الخدمات الأساسية وفق المعايير التخطيطية لتوزيع الخدمات .

  1. تمارس دائرة التنمية الإقليمية والمحلية المهام ذات العلاقة بالأبعاد المكانية لعملية التنمية للقطاعات الاقتصادية المختلفة وللقطاعين العام والخاص وبالإمكان إجمال المهام بالآتي
  2. تقليص التباين بين المحافظات ( التنمية المكانية المتوازنة ) .
  3. التركيز على التنمية الاقتصادية والعمرانية في المناطق المتخلفة .
  4. الاستمرار في تسقيط المؤشـــــرات التنموية ولكـــافة المحافظات باستخدام تقنيات ( G.I.S ) وبالتنسيق مع مركز نظم المعلومات ( G.I.S) في الجهاز المركزي للإحصاء .
  5. الاستمرار في تحديث قاعدة البيانات التنموية ولجميع المحافظات .
  6. الاستمرار في تقييم نمط التوزيع المكاني والقطاعي ضمن المنهاج الاستثماري للخطط.
  7. بناء نظام حضري  لحجوم المدن العراقية بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  8. الاستمرار في تنفيذ الإستراتيجيات التنموية للمحافظات .
  9. الاستمرار في إبداء الرأي والاستشارة في كل ما يعرض على الدائرة في مجال التنمية المكانية والتنمية المستدامة والتخطيط المحلي وغيرها من مجالات .
  10. وضع ستراتيجيات وسياسات التنمية المكانية بأبعادها الإجمالية والقطاعية ضمن خطة التنمية المكانية .
  11. إعداد ستراتيجيات وسياسات التنمية الحضرية والريفية .
  12. تحديد مواقع مشاريع التنمية كافة وبالتنسيق مع الجهات المعنية من خلال لجنة تخصيص الأراضي لمشاريع التنمية والاستثمار في وزارة الدولة   لشؤون المحافظات .
  13. وضع سلم أولويات التنمية الإجمالية والقطاعية مكانيا على مستوى المحافظات كدليل يسترشد به في توزيع الاستثمارات لتحقيق أهداف خطط التنمية  بشكل عام والتخطيط المكاني بشكل خاص لغرض تقليل الفوارق التنموية بين المحافظات من جهة وبين المناطق الحضرية والريفية من جهة اخرى .
  14. تقييم واقع نمط التنمية المكانية على المستوى ألأجمالي والقطاعي وتأشير المناطق الأقل تطورا على مستوى العراق .
  15. تشخيص الإمكانات والمحددات التنموية في العراق والمزايا النسبية لغرض التنمية لكل محافظة واقتراح المحاور التنموية ونمط التنمية في هذه    المحاور
  16. دراسة النظام الحضري في العراق وإمكانات خطط التنمية المكانية في تصحيح هيكل توزيع المستقرات البشرية وخاصة المدن الكبرى .
  17. تدقيق المخططات الهيكلية للمحافظات التي تقع مسؤولية إعدادها على مديرية التخطيط العمراني في وزارة البلديات والأشغال العامة والتي تحدد نمط استعمالات الأرض على مستوى المحافظة وعلى ضوء ستراتيجيات التنمية المكانية التي تضعها دائرة التنمية الإقليمية والمحلية في وزارة التخطيط .
  18. رسم الاتجاهات التنموية للمناطق ذات الخصوصية او ذات المشاكل المحددة كالمناطق الجبلية او البوادي المختلفة او مناطق الأهوار.
  19. تأمين أهداف التنمية المستدامة من خلال اعتماد الأسس والمعايير المتاحة عند إعداد   خطــــط التنمية والمشاركة في الأنشطة والفعاليات الوطنية والإقليمية في مجال التنمية المستدامة .
  20. دراسة المناطق والمجمعات والمدن الصناعية الجديدة وتقييمها
  21. تقوم الدائرة بمتابعة الدراسات الإستراتيجية للتنمية المكانية لكافة محافظات العراق وبالتعاون مع الوحدات التخطيطية في المحافظات

تتكون دائرة التنمية الإقليمية والمحلية من الأقسام التالية 

1- قسم استعمالات الأرض الإقليمية

مهام القسم:

1-1 : دراسة وابداء الرأي التخطيطي بمواقع المشاريع الجديدة لمختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية وللقطاعين العام والخاص والتي ترد من مختلف الوزارات من خلال لجنة تخصيص مواقع المشاريع التنموية والاستثمارية والمتضمنة الجوانب الاتية :

  • دراسة وابداء الرأي التخطيطي فـــي توسعـات التـصاميم الاساسية للمـدن والقصـبات ( الاقضية والنواحي ) في مجال حجوم المدن ووظائفها الاقتصادية والاجتماعية بحسب ستراتيجية التنمية الوطنية .
  • دراسة وابداء الرأي التخطيطي في مواقع القرى وفق ضوابط وستراتيجيات التطوير الريفي فضلاً عن مواقع اخرى زراعية منها اقامة المزارع الارشادية .
  • دراسة وابداء الرأي التخطيطي في مواقع محطات الكهرباء الرئيسية والثانوية وتوزيعها في محافظات العراق .
  • دراسة وابداء الرأي التخطيطي في مواقع انواع المعامل الصناعية في محافظات العراق .
  • دراسة وابداء الراي التخطيطي للمواقع الخدمية المختلفة الجديدة في محافظات العراق .
  • متابعة قرارات لجنة تخصيص مواقع المشاريع التنموية والاستثمارية للمشاريع التي تتم الموافقة عليها والتي لم تتم الموافقة عليها .
  • دراسة المواقع المخصصة للاستثمار في المحافظات العراق ولمختلف المجالات ، حيث ان تأمين مناطق الاستثمار تعتبر من انجح الوسائل لتنمية المحافظات وتشجيع القطاع الخاص وجذب الاستثمار الأجنبي .

1-2 : ابداء الراي بالابعاد المكانية للمنهاج الاستثماري السنوي على مستوى محافظات   العراق ولمختلف القطاعات .

1-3 : دراسة وابداء الراي بالامور المتعلقة بالتنمية المكانية وحسب طلب الجهات ذات العلاقة .

1-4 : القيام باعداد الدراسات والبحوث في مختلف مجالات التخطيط المكاني ولمختلف القطاعات .

1-5 : المشاركة في مشروع دعم القطاع الخاص لايجاد مواقع لمناطق صناعية في البصرة واربيل مع البنك الدولي .

1-6 : تقييم الدراسات للمخططات الهيكلية للمحافظات التي تعد من قبل مديرية التخطيط العمراني في وزارة البلديات والاشغال العامة .

2.  قسم سياسات التنمية الإقليمية والمحلية

مهام القسم :-

يتناول القسم الأبعاد المكانية لعملية التنمية  وذلك لتحقيق قدر من التوازن في توزيع المشاريع والاستثمارات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية المختلفة وذلك من خلال الأتي :-

  • وضع استراتيجيات وسياسات التنمية المكانية الإجمالية والقطاعية ضمن خطط التنمية الوطنية اعداد استراتيجيات وسياسات التنمية الحضرية والريفية في العراق .
  • تقيم واقع نمط التنمية المكانية على المستوى الإجمالي والقطاعي وتأثير المناطق الاقل تطورا على مستوى العراق .
  • وضع سلم اولويات التنمية الاجمالية والقطاعية مكانيا على مستوى المحافظات كدليل يسترشد في توزيع الاستثمارات لتحقيق اهداف خطط التنمية بشكل عام والتخطيط المكاني بشكل خاص .
  • دراسة النظام الحضري في العراق وإمكانات خطط التنمية المكانية في تصحيح هيكل توزيع المستقرات البشرية وخاصة المدن الكبرى .
  • اعداد الدراسات والبحوث التي تخص التنمية المكانية بشكل خاص والتنمية المستدامة بشكل عام .

3- قسم التنمية المستدامة 

يتولى القسم المهام التالية:-

  • تحديد المشاكل البيئية ذات التأثير البيئي على الإبعاد الاقتصادية والاجتماعية لعمليات التنمية
  • متابعة تطور مفهوم التنمية المستدامة دوليا والاستفادة من ابرز الممارسات في هذا المجال وعكسها على التجربة الوطنية
  • تدقيق مدى تحقق ادماج البعد البيئي في المشاريع المقرة ضمن خطة التنمية الوطنية والبرامج الاستثمارية .
  • اعداد وتنفيذ الدراسات والبحوث واوراق العمل ذات العلاقة بمفهوم وتطبيقات التنمية المستدامة
  • المشاركة في اللجان ذات العلاقة بالتنمية المستدامة

شعبة الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) :

 مهام القسم :

  • بناء وتطوير نظام المعلومات الجغرافي لاغراض التخطيط والتنمية المكانية
  • تأشير مواقع المشاريع المقرة على الخرائط الأساسية لاستعمالات الأرض في المحافظات
  • مكننة البيانات المناحة بمواقع المشاريع التنموية المقرة وادامة قاعدة البيانات الخاصة بذلك.

4. قسم التخطيط المحلي

تتعدد مستويات التخطيط الوطني والاقليمي  للتنمية المكانية ، ومع تقدم العملية التخطيطية في العراق والسعي الى تفعيل الاتجاهات اللامركزية  في التنمية المحلية وبناء قدرات الحكومات المحلية في المحافظات والاقضية والنواحي التابعة لها ، سعت وزارة التخطيط الى دعم مسيرة التنمية المحلية وتشجيع الادارة اللامركزية للتنمية المحلية من خلال افتتاح واستحداث مديريات التخطيط المحلي في المحافظات لايجاد اليات متسقة للتكامل والتنسيق بين مستويات التخطيط على المستوى الوطني والمحلي والتواصل الفعال بين الحكومات المحلية ووزارة التخطيط .

استنادا الى الامر الوزاري المرقم 52 في 11/8/2008 الصادر من مكتب الوزير فان قسم التخطيط المحلي يتولى المهام التالية:

  • وضع ستراتيجيات وانماط التنمية المحلية على مستوى المحافظات ومكوناتها الادارية.
  • تنسيق ومتابعة شؤون المديريات التخطيطية في المحافظات.
  • المساهمة في اعداد برنامج تنمية المحافظات وبالتنسيق مع الدوائر الفنية المختصة في الوزارة والجهات المختصة في المحافظات.
  • تنسيق الجهود مع الدوائر الفنية في الوزارة وبالذات الدوائر القطاعية ودائرة الاستثمار الحكومي في كل مايتعلق بمهام وزارة التخطيط في المحافظات.
  • اعداد الدراسات واوراق العمل ذات العلاقة بتطوير تجربة الحكم المحلي والادارة اللامركزية للتنمية في العراق.
  • وتنفيذا الى هذه المهام والاهداف وبالتزامن معها فقد صيغت مهام واليات عمل مديريات التخطيط وحسب مذكرة دائرتنا المرقمة 4/6/2/199 في 10/7/2008 والموقعة من قبل السيد الوكيل الفني وتتضمن اهداف ومهام عمل المديريات.و استنادا الى تعليمات مجلس شورى الدولة والتي نشرت في جريدة الوقائع العراقية ذي العدد 4239في 21/5/ 2012.فان قسم التخطيط المحلي يتولى المهام التالية:-
  • اعداد الدراسات واوراق العمل ذات العلاقة بتطوير تجربة الحكم المحلي والادارة اللامركزية للتنمية في العراق.
  • التنسيق مع دائرة تخطيط القطاعات فيما يخص توزيع الاستثمارات مكانيا وبما ينسجم مع سياسات التنمية الاجمالية والقطاعية .
  • تنسيق الجهود مع الدوائر الفنية في الوزارة وبالذات دائرة تخطيط القطاعات ودائرة البرامج الاستثمارية الحكومية في كل مايتعلق بمهام التخطيط في المحافظات

اولا: الأهداف:

  1. تهدف الوزارة من تشكيل المديريات التخطيطية على مستوى المحافظات إلى تقديم الإسناد والدعم الفني لإنجاح تجربة الحكم المحلي وتعزيز مبدأ لا مركزية إدارة التنمية في العراق وذلك من خلال :.
  2. نقل طموحات ورغبات السلطات والسكان المحليين الى الجهات المركزية المسؤولة عن التنمية وعكس هذه الرغبات والطموحات بصيغة مشاريع تنموية ضمن خطط وبرامج التنمية الوطنية .
  3. نقل التوجه التنموي المركزي الخاص بكل محافظة الى الجهات المحلية بهدف المساعدة في توجيه المحافظات بالشكل السليم وتحقيق التكامل في النظره بين المخطط المحلي والمخطط المركزي وصولا لتحقيق الموازنة المكانية المقبولة للتنمية والذي هو الهدف الاساسي للتخطيط الاقليمي.
  4. ثانيا: المهام:
  5. بناء قاعدة معلومات على مستوى المحافظة وبالتنسيق مع مديرية إحصاء المحافظة المعنية والأجهزة الرسمية الأخرى في المحافظة والمنظمات غير الحكومية ولكافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية وللواقع البيئي في المحافظة .
  6. تشخيص المحددات والإمكانات التنموية والموارد المتاحة والمزايا النسبية للمحافظة .
  7. إعداد الدراسات والتقارير عن كل ما يتعلق بالتنمية على مستوى المحافظة ووحداتها الأدارية ومدنها وقصباتها وعن ريف المحافظة بهدف استخلاص المؤشرات التنموية في المحافظة وتأشير المناطق المتطوره والأقل تطورا على مستوى المحافظة وبين المناطق الحضرية والريفية في المحافظة ومقارنتها بالمعدلات العامة للعراق أو حتى المؤشرات الدولية .
  8. اعداد الخرائط والمخططات والمرتسمات بأستعمالات الأرض على مستوى المحافظة ووحداتها الأدارية .
  9. اقتراح اتجاهات التنمية على مستوى المحافظة ووحداتها الأدارية آخذين بنظر الأعتبار الأمكانات والمزايا النسبية للمحافظة .
  10. المشاركة في اعداد ومناقشة مقترحات المشاريع ضمن خطة تنمية الأقاليم  ( المحافظات ) مع الجهات ذات العلاقة في المحافظة ولاحقا مع الدوائر الفنية المختصة في الوزارة وبما يضمن اختيار المشاريع ذات الأولوية لحاجة المحافظة.
  11. المساهمة في متابعة تنفيذ المشاريع سواء كانت ضمن البرنامج الأستثماري للوزارات او ضمن برنامج تنمية الأقاليم وبالتنسيق مع الدوائر القطاعية المختصة في الوزارة .
  12. متابعة وتنسيق مختلف شؤون الوزارة على مستوى المحافظة لتكون حلقة وصل بين الوزارة ودوائرها الفنية والجهات المحلية في المحافظة وكذلك المواطنين لتسهيل تقديم خدمات الوزارة الى المحافظات ومواطنيها في كل ما يتعلق بمهام واختصاصات الوزارة وان يتم ذلك استنادا الى اوامر وزارية من معالي الوزير .
  13. تحقيق التكامل والتنسيق بين المديريات التخطيطية المتجاورة في اقتراح اتجاهات وانماط التنمية المكانية فيها وخاصة بالنسبة للمشاريع التي تتعدى تأثيراتها الحدود المحلية لمحافظة معينة .
  14. المديريات التخطيطية في المحافظات المرتبطة بقسم التخطيط المحلي
  15. وفي ضوء ذلك فقد صدر برنامج عمل بمهام المديريات التخطيطية واستنادا الى كتاب دائرة التخطيط الاقليمي المرقم4/6/9196 في 11/8/2008 والموقع من معالي السيد الوزير والموجهة الى المديريات التخطيطية ومكاتب السادة المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات فانه وبهدف تحقيق التواصل والتنسيق بين وزارة التخطيط والادارات المحلية  في المحافظات وتفعيل اليات عمل الحكم المحلي وتعزيز التكامل بين المركزية واللامركزية   في التخطيط ، واشارة الى المداولات التي تمت مع العديد من ممثلي المديريات التخطيطية في المحافظات وبهدف بدء العمل الفعلي لهذه المديريات ، فقد تم تحديد المهام الاساسية للمديريات التخطيطية :
  16. اعداد خارطة اساسية للمحافظة تتضمن الوحدات الادارية المكونة للمحافظة والامكانيات التنموية المكانية فيها.
  17. البدء بجمع المعلومات والبيانات عن مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والعمرانية في المحافظة ومحاولة تحليلها واسقاطها على الخارطة الاساسية، وان تكون مصادر البيانات من مديريات الاحصاء في المحافظات، الدوائر الفنية والبلدية في المحافظة ، المحافظة ومجلس المحافظة والوحدات الادارية التابعة لها.
  18.  تحديد ابرز المشكلات التي تعاني منها المحافظة ووحداتها الادارية في ضوء البيانات والمعلومات المشار اليها اعلاه ومن خلال اللقاء مع المسؤليين المحليين في دوائر المحافظة ومجالسها بمستوياتها المختلفة.
  19. اقتراح المشاريع ذات الطبيعة المحلية الملحة للمحافظة والمساهة في مناقشة مقترحات المحافظات ومجالسها لخطة تنمية الاقاليم.
  20. المشاركة مع فرق المتابعة الفنية للمشاريع المشكلة في الوزارة لمتابعة مشاريع تنمية الاقاليم ومشاريع البرنامج الاستثماري .
  21. المشاركة في اي نشاط تنموي محلي في المحافظة يساعد في تنمية الاقاليم وتهيئة مناخات مناسبة للاستثمار في المحافظة والوحدات الادارية التابعة لها.

كما صدر كتاب اخر برقم 4/6/4465 في 11/4/2009 من دائرتنا بتوقيع السيد الوكيل ولاستمرار تفعيل اداء المديريات التخطيطية بقيامهم بالمهام التالية:

  • الاستمرار في عملية اعداد الواقع التنموي للمحافظات والتحديث المستمر لقاعدة البيانات التي تقوم بها المديريات التخطيطية.
  • اعداد خارطة اساسية للمحافظة تتضمن الوحدات الادارية المكونة للمحافظة وتحديد استعمالات الارض الاساسية فيها على مستوى الاقضية والنواحي.
  • وضع استراتيجيات وسياسات للتنمية لتكون كاطار عام في المحافظة على مستوى الحضر والريف والوحدات الادارية وبالتنسيق مع دوائر المحافظة.
  • استمرار المشاركة مع فرق المتابعة الفنية للمشاريع المشكلة في الوزارة لمتابعة مشاريع تنمية الاقاليم ومشاريع البرنامج الاستثماري.
  • المساهمة في اعداد برنامج تنمية الاقاليم لعام 2010 بالتنسيق مع الدوائر الفنية في الوزارة.
  • متابعة شؤون دعم القطاع الخاص والعمل مع صندوق التنمية في هذا المجال.
  • دراسة مواقع المشاريع الاستثمارية والتوقيع على المستمسكات الخاصة بذلك بالتنسيق مع مديريات التخطيط العمراني والدوائر الاخرى في المحافظة.
  • على ان تقدم تقارير انجاز عن الفقرات .
  • المشاركة في اي نشاط تنموي محلي في المحافظة يساعد في تنمية الاقاليم وتهيئة مناخات مناسبة للاستثمار في المحافظة والوحدات الادارية التابعة لها.
  • واستناداالى تعليمات مجلس شورى الدولة والتي نشرت في جريدة الوقائع العراقية ذي العدد 4239في 21/5/ 2012.فان المديريات التخطيطية في المحافظات تكون كلا منها بمستوى قسم وترتبط بالمدير العام وتتولى كل مديرية في المحافظة المهام الاتية:-
  • التحديث المستمر لقاعدة البيانات المكانية على مستوى المحافظة والوحدات الادارية.
  • اعداد خارطة اساسية للمحافظة تتضمن الوحدات الادارية المكونة للمحافظة وتحديد استعمالات الارض الاساسية فيها على مستوى الاقضية والنواحي.
  • اقتراح السياسات التننموية المكانية المحلية لكل محافظة في القطاعات كافة في ضوء مؤشرات الواقع التنموي والامكانات والمحددات والميزة النسبية لكل محافظة .
  • اقتراح استراتيجيات وسياسات للتنمية المكانية على مستوى المحافظة لتكون اطار عام في المحافظة على مستوى البيئة والوحدات الادارية بالتنسيق مع دوائر المحافظة .
  • المشاركة مع فرق المتابعة الفنية للمشاريع المشكلة في الوزارة لمتابعة مشاريع تنمية الاقاليم ومشاريع البرنامج الاستثماري.
  • رفع تقارير دورية (شهرية وفصلية) الى الدائرة تؤشر ابرز انجازات المديرية والمشاكل والمعوقات التي تواجهها.
  • المشاركة في اعداد ومناقشة مقترحات المشاريع ضمن خطة الاقاليم الخاصة بالمحافظات غير المنتظمة في اقليم مع الجهات ذات العلاقة في المحافظة ولاحقا مع الدوائر الفنية المختصة في الوزارة وبما يضمن اختيار المشاريع ذات الاولوية لحاجة المحافظة .
  • التنسيق مع مديريات التخطيط في المحافظات المتجاورة بهدف الوصول الى افضل النتائج في تحديد المزايا النسبية لهذه المحافظات وتقسيم العمل بينها وفق ذلك .
  • المساهمة في مناقشات الخطة السنوية في دائرة تخطيط القطاعات بالنسبة لمشاريع الاقليم والمحافظة غير المنتظمة في اقليم .
  • ابداء الراي والمشورة فيما يخص المشاريع التي تنفذها المحافظات والاقليم
  • انجازات قسم التخطيط المحلي والمديريات التخطيطية في المحافظات

رغم صعوبة العمل والمشاكل والمعوقات الكثيرة فقد استطاع قسم التخطيط المحلي والمديريات التخطيطية في المحافظات المرتبطة به من تحقيق العديد من الانجازات ومنها :

  • اعداد دراسات عن الواقع التنموي للمحافظات .
  • اعداد دراسات  عن التنمية المحلية في العراق، وعن خطط تنمية المحافظات لغاية عام 2020.
  • الاعداد وعقد العديد من المؤتمرات وتقديم اوراق عمل عن تخطيط التنمية المحلية في محافظات ذي قار وديالى والبصرة والنجف وصلاح الدين.
  • المساهمة في اعداد المؤتمرات الخاصة بالمحافظات والمشاركة فيها بفعالية عن طريق اعداد دراسات عن التنمية المكانية لكل محافظة وقد تم مناقشة انجازات المديريات التخطيطية والتي قد انجزت مهامها في اعداد خطط التنمية المكانية للمحافظات لغاية عام 2020  ومن المؤمل ان تقام مؤتمرات للمحافظات حسب توجيهات معالي السيد الوزير.
  • اعداد وتدريب الموظفين في المديريات التخطيطية عن المهمة الكبيرة للوزارة المتمثلة في انجاز الخطة الخمسية وقد تم تدريب موظفي المديريات على كيفية التعامل مع الاستمارات الخاصة بمشاريع الخطة الخمسية والذين قاموا بدور مهم في شرح هذه الاستمارات الى دوائر المحافظات، كما كان لقسم التخطيط المحلي دور اساسي في التنسيق بين المحافظات والوزارات من جهة والدوائر الفنية من جهة اخرى في اعداد مشاريع الخطة الخمسية، وقد شملت الخطة الخمسية اقليم كردستان حيث تم ارسال عدد من فرق العمل لمساعدتهم على انجاز مشاريع الخطة الخمسية مثل باقي المحافظات.
  • كما قام قسم التخطيط المحلي باعداد ورقة التنمية المكانية في العراق الخاصة بالخطة الخمسية المقبلة.
  • بالاضافة الى ماذكر اعلاه يستمر قسم التخطيط المحلي والمديريات التخطيطية المرتبطة به بأداء برامجه المعدة من متابعة لمشاريع تنمية الاقاليم والتنسيق مع المحافظات واقامة الدورات التطويرية لمنتسبي القسم والمديريات التخطيطية وقد بدات بعض المديريات التخطيطية باجراء دورات تدريبية عن تقييم المشاريع والموازنة الاستثمارية لمنتسبي دوائر المحافظات، والجدوى الفنية والاقتصادية.

نود ان نشير ان كل ما تحقق خلال هذه الفترة القصيرة من عمر التخطيط المحلي والمديريات التخطيطية قد تم بجهود استثنائية لتجنب العراقيل والصعوبات التي تعيق العمل ومنها قلة الكادر في بعض المديريات التخطيطية اذ يصل عددهم في محافظات ذي قاروميسان والبصرة الى 2 او 4 اشخاص مقارنة بمحافظتي نينوى وبابل اللتان يصل عدد منتسبيها الى 18و 15 منتسب فضلا عن عدم توفر المكان الكافي والملائم لعمل القسم والمديريات التخطيطية ، املين ايجاد الدعم المناسب من خلال تطبيق القانون الجديد لوزارة التخطيط وخاصة في نقل قسم اعداد البرنامج الاستثماري للمحافظات من دائرة القطاعات الى دائرة التنمية الاقليمية والمحلية الذي عند تطبيقه سوف يعطي دفعة مهمة الى التخطيط المحلي والمديريات التخطيطية ويتطلب ذلك تعليمات يصدرها معالي الوزير حسب ما جاء بالقانون ، ونامل كذلك تجاوز المشاكل والصعوبات التي اشرنا اليها بدعم وتكاتف الجهات ذات العلاقة في الوزارة والمحافظات.

5. قسم اعداد البرنامج الاستثماري للمحافظات 

يتولى القسم المهام الاتية:-

  • متابعة المشاريع الاستثمارية التي تدرج ضمن تخصيصات الإقليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم وإعداد الخطة الاستثمارية السنوية لتنميتها بالتنسيق مع دائرة التنمية الإقليمية والمحلية
  • التنسيق مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والإقليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم ودائرتي تخطيط القطاعات والبرامج الاستثمارية الحكومية بترجمة سياسات التنمية المكانية الى برامج استثمارية خمسية وسنوية .
  • مناقشة المشاريع المقدمة من الإقليم والمحافظة غير المنتظمة في إقليم بالتنسيق مع الدوائر المختصة في الوزارة
  • دراسة كل مايتعلق بالطلبات التي تخص زيادة الكلف والتخصيصات وإدراج المشاريع والمناقلات الخاصة ببرنامج تنمية الاقاليم
  • المساهمة في الدراسات والبحوث في مختلف المجالات التنموية
  • القيام بالزيارات الميدانية لمشاريع تنمية المحافظات بالتنسيق مع الدوائر المختصة ومديريات التخطيط التابعة للوزارة في المحافظات التابعة للوزارة