مكتب الوزير

قسم ادارة الجودة والتطوير المؤسسي

تم تحديد المهام والهيكل التنظيمي للقسم بموجب كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء ذي العدد(34632) في 12/11/2014وهي كالاتي:

انشاء وتطوير وتحسين الاليات واجراءات العمل لدوائر مقر الوزارة / الجهاز المركزي للاحصاء وفق احدث الاساليب والمواصفات العالمية القياسية لتحسين وزيادة الكفاءة والمهارات لدى الموظفين والمبنية على اسس العدالة والشفافية والكفاءة والاداء المؤسسي مثل اعداد (دليل اجراءات العمل).

المشاركة في اعداد الخطط الستراتيجية البعيدة المدى بالتنسيق مع الدوائر مع الاخذ بنظر الاعتبار رؤية ورسالة واهداف وزارة التخطيط والمتغيرات الداخلية والخارجية والجهود الموجهة لتخصيص الموارد واستخدامها وتحديد مجالات التميز والمبادرة لتطوير علاقات الارتباط مع اجهزة الدولة.

المشاركة في اعداد الخطط السنوية والتي تعد في ضوء اهداف الخطة الستراتيجة بعيدة المدى ونتائج تنفيذ خطط السنوات السابقة وما افرز عنها من منجزات ودروس .

اعداد برنامج لمتابعة تنفيذ الخطة السنوية وتحديد معايير ومؤشرات لتقييم نتائج التنفيذ ورفع تقارير دورية بنتائج التنفيذ والتقييم.

اجراء عمليات التدقيق الداخلي على جميع الاجراءات المتبعة والتحقق من وجود السجلات والوثائق الورقية او الالكترونية وعلى الاعمال المكلف بها كل موظف وحسب موقعه ودرجة الوظيفية واتخاذ الاجراءات التصحيحية في النظام .

البحث والحصول على شهادات الجودة والسلامة المهنية والبيئة وغيرها من الشهادات القياسية العالمية من المنظمات او الهيئات المرخصة والمعترف بها عالميا.

عرض سير العمل عن جميع الاعمال والمبادرات التي يقترحها وينفذها قسم ادارة الجودة والتطوير المؤسسي وبيان الحلول المطلوبة لاي معوقات لغرض اعتمادها من الادارة العليا.

الاهتمام بنظام ادارة الجودة والسلامة المهنية والبيئة بعد تطبيقها وعمل تقييم دوري لها وتحليل البيانات للتحسين الدوري وتنظيم مخاطر العمل وتحديد نسبة خطورتها ونوعها وتاثيرها على بيئة العمل.

 التوعية لمفهوم نظام ادارة الجودة من خلال عقد ندوات ودورات تدريبية على مستوى الوزارة / الجهاز المركزي للاحصاء للتعريف بنظام ادارة الجوده وفؤائده وطرق تطبيقه.

اعداد ونشر سياسه الجودة وتعهد الادارة وبالتنسيق مع الادارة العليا بعد مصادقتها.

اعداد وتاهيل مدققين داخلين لانظمة ادارة  الجودة.

المتابعة والتدريب على التغيرات في المواصفات القياسية لادارة الجودة.

قياس رضا المتعاملين وتقيمه بشكل دوري لتقليل نسبة تأثيره على عمل الوزارة.

 التأكد من وجود نظام داخلي معتمد لدوائر مقر الوزاره /الجهاز المركزي للاحصاء يوضح فيه المهام والواجبات وادلة تعليمات العمل و الوصف الوظيفي والهياكل التنظيمية.

قسم العقود

نبذة عـن قـسم العقـود

 تم تشكيل قســـم العقود بموجب الأمر الوزاري المرقم (1722) فــي  2007/10/7 ليكون مســؤولاً عــن أدارة العقود ومتابعة تنفيذ العقود العامة الخاصة بوزارة التخطيط , ويـــكون أرتابطه بالوزير مباشرة من الناحية الأدارية وبدائرة العقود الحكومية العامة من الناحية الفنية,وترتبط به لجان الفتح وتحليل العطاءات.

مهام قسم العقود

شعبة التعاقدات: يرأسها موظف من ذوي الخبرة والأختصاص ترتبط بمدير القسم وتضم عدد من الأختصاصيين والخبراء والفنيين والقانونيين ويمارس المهام التالية :-

  •  أعداد مستندات المناقصات .
  • بالأعلان عن المناقصات .
  • تتنفيذ أجراءات الأجابة وأعداد مسودة العقود وتوقيعها بالتنسيق مع الوزارات أو الجهات غير مرتبطة بوزارة أو الأقليم أو المحافظات .
  • مفاتحة الجهات المعنية لغرض أستحصال الموافقة على أختيار الأسلوب الأمثل لتنفيذ العقود وأستحصال الموافقات الأصولية المعتمدة بهذا الصدد .
  • القيام بأي مهام أخرى متلائم مع وظيفة عمل هذة الشعبة .

شعبة المتابعة: يرأسها موظف من ذوي الخبرة والأختصاص و ترتبط بمدير القسم وتضم عدد من الأختصاصيين والخبراء ويمارس المهام التالية :-

  • أستحصال الموافقات الأصولية على التخصيصات المالية بالتنسيق مع الدوائر المعتية في الوزارة بالنسبة للمشاريع وعقد الوزارة المختلفة .
  • بمتابعة مستلزمات تهيأة العمل .
  • ترفع التقارير بشأن العقود العامة الى الجهات المعنية .
  • القيام بأي مهام أخرى تتلائم مع وظيفة عمل هذة الشعبة .

شعبة الأرشيف الألكتروني ونظام أدارة المعلومات التعاقدية: يرأسها موظف من ذوي الخبرة والأختصاص وترتبط بمدير القسم وتضم عدد من الأختصاصيين والخبراء ويمارس المهام التالية :-

  • أحفظ المراسلات والمخاطبات الرسمية لهذا التشكيل .
  • بأرشفة المعلومات التي تخص أجراءات التعاقدية وتنفيذ العقود على نظام الحاسوب وربط هذة الأنظمة مع دائرة العقود الحكومية العامة .
  • تتنفيذ المهام السكرتارية لهذا التشكيل .
  • القيام بأي مهام أخرى تتلائم مع طبيعة هذه الشعبة .

قسم التدقيق

مهام قسم التدقيق

  1. الإجابة على ملاحظات ديوان الرقابة المالية الاتحادي وملاحظات الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومكتب المفتش العام في الوزارة فيما يخص الأمور المالية والمحاسبية ومتابعة الدوائر من خلال تفعيل دور المخاطبات بين دوائر الوزارة والحث على معالجة تلك الملاحظات.
  2. تدقيق كافة معاملات الصرف والقيد ( الرواتب , القيود اليومية) وتدقيق وصولات القبض في سجل اليومية وكافة معاملات اللجان مثل ( المشتريات , صيانة السيارات ..الخ ) ومدى مطابقتها للتعليمات والضوابط النافذة.
  3. التدقيق المحاسبي لكافة السندات (الصرف , القيود اليومية ) مع تدقيق جميع السجلات الحسابية ومتابعة تنفيذ التعليمات المحاسبية والمالية.
  4. متابعة السلف الموقوفة المؤقتة والمستدامة والامانات والتضمين ورفع تقارير بذلك لغرض اتخاذ اللازم.
  5. المساهمة في تقييم الوضع المالي بدراسة وتدقيق موازين المراجعة والحسابات الختامية ومقارنتها بما هو مخمن لها واعداد مطابقة كشف البنك الشهري لحساب الجاري والخطة ومراقبة الترحيل في سجل (69) مع مطابقة ميزان المراجعة الشهري مع السجلات وتدقيقها والمطابقة مع كشف المصرف نصف الشهري ومتابعة الايداعات والمقبوضات لكل حساب.
  6. الجرد المفاجئ للذمم المالية لقسم الحسابات ولجنة المشتريات ولجنة صيانة السيارات والنثرية وجرد مفاجئ للمخازن ورفع تقارير بذلك.
  7. اعداد التقارير والمذكرات بالفقرات المتعلقة بالتجاوزات والاخطاء والانحرافات التي يتم رصدها خلال عملية التدقيق واقتراح الحلول لمعالجتها ومتابعة تنفيذها.
  8.  قيام شعبة السيطرة المخزنية بمتابعة مخازن الوزارة بجرد الموجودات المخزنية ومطابقتها مع الرصيد في الكارتات المخزنية وفتح اضابير لكل مخزن ومطابقة عمل المخازن من خلال سندات الادخال والإخراج المخزني.
  9.  القيام بالجرد المفاجئ والدوري لكافة اقسام ودوائر الوزارة من قبل مدققي القسم ورفع تقارير بذلك.
  10.  متابعة خطابات الضمان لحسابي الميزانية الاعتيادية والخطة الاستثمارية ولكل شركة لحين انتفاء الحاجة اليها.
  11.  متابعة اعمال الوحدات التخطيطية في بغداد والمحافظات والوقوف على احتياجاتهم ومتابعة المشاريع الاستثمارية الخاصة بتخطيط القطاعات من خلال الزيارات المكتبية والتفتيشية لوحدات التخطيط.
  12.  التأكد من صحة العقود المزمع ابرامها ومطابقتها للأنظمة والتعليمات المحاسبية.
  13.  مراجعة وتدقيق القرارات الإدارية والفنية والمالية والمحاسبية بهدف الوقوف على أوجه النقص او المخالفة فيها او في مجال تطبيقها.
  14.  ابداء الرأي في سلامة الموازنة التخطيطية والحسابات الختامية.
  15.  تدقيق التقارير الشهرية والفصلية والسنوية لقسم الحسابات قبل رفعها الى الجهات العليا.

قسم العلاقات العامة والاعلام

مهام قسم الإعلام والاتصال الحكومي 

  •  إصدار جريدة (التخطيط اليوم) الأسبوعية.
  • إعداد البيانات الصحفية والتقارير عن أبرز الأحداث والفعاليات التي تشهدها الوزارة .
  • تغطية الجولات الميدانية لمعالي الوزير في داخل العراق وخارجه.
  • تزويد وسائل الإعلام المختلفة بالمعلومات والأخبار بنحو مستمر عن نشاطات الوزارة.
  • متابعة ما ينشر في وسائل الإعلام المختلفة من أخبار وتقارير تتعلق بالشأن التخطيطي من خلال تقرير الرصد الصحفي اليومي ومتابعة الإجراءات المتخذة بشأنها من قبل دوائر الوزارة.
  • تمثيل الوزارة في الملتقيات والمؤتمرات الإعلامية والصحفية التي تعقد في داخل العراق وخارجه، مساعدة دوائر الوزارة وتشكيلاتها في تغطية نشاطاتها المختلفة.
  • تزويد الموقع الإلكتروني للوزارة بالتقارير والأخبار الخاصة بالوزارة وبنحو يومي ومستمر.
  • نشر ( السبتايتلات) الإخبارية في المحطات الفضائية المختلفة وبنحو مستمر، إعداد الأفلام الوثائقية عن العديد من الفعاليات المهمة للوزارة، تزويد مكتب الإعلام الحكومي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالأخبار والتقارير الصحفية عن عمل الوزارة وأنشطتها المختلفة.
  • تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل المختلفة التي تعقدها الوزارة في مبنى الوزارة وخارجها ، واستقبال الضيوف.
  • طبع اللافتات المختلفة الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية، وطبع بطاقات الأعياد والمناسبات الخاصة بمعالي الوزير وإرسالها إلى الجهات المعنية، وإرسال باقات الورد باسم معالي الوزير إلى الشخصيات والمؤسسات المختلفة.
  • التنسيق مع دوائر العلاقات في أجهزة الوزارة المختلفة في إقامة أي فعاليات تتعلق بعمل تلك التشكيلات.

الهيكل التنظيمي