رئيس مجلس الوزراء يعلن رسميا عن اطلاق الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية

اطلق السيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم، الاربعاء الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية في العراق، فيما اعلنت وزارة التخطيط تفاصيل الوثيقة ، بالتزامن مع إنعقاد الإجتماع التنسيقي بين الدول الأعضاء في المجلس العربي للسكان والتنمية في جامعة الدول العربية. وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.
واكد السيد رئيس مجلس الوزراء ان الوثيقة تمثل التوجهات العامة للدولة والمبادئ التي أطَّرت محاورها الرئيسة . مبينا ان التعامل مع الوثيقة الجديدة يجري على وفق منطلقات المنهاج الحكومي الذي رسم توجهات واضحة في ربط الظاهرة الديموغرافية بخطط التنمية المستدامة. واشار سيادته الى ان برنامج الحكومة يؤكد على توفير بيئة تمكينيه تعزز أدوار الفئات السكانية المختلفة، في توزيعها العمري وما يتطلب من تأمين حياة صحية وتعليم نوعي، ومراعاة تكافؤ الفرص وتقليل الفجوة في النوع الاجتماعي، مع الالتزام ببرامج رعاية اجتماعية لفئة كبار العمر والفئات الهشة من السكان. مؤكدا ان الوثيقة الوطنية المحدثة أولت قضية تمكين الشباب اهتماماً كبيرا ضمن محاورها .
من جانبه قال السيد نائب رئيس مجلس الوزراء .وزير التخطيط الاستاذ الدكتور محمد علي تميم في كلمة له خلال حفل الإطلاق : ان إعداد الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية 2023 التي أقرها المجلس الأعلى للسكان، جاء بهدف رسم سياسة لتحقيق التوازن السكاني عبر التوسع في سياسات دعم الشرائح السكانية في الفئات العمرية المختلفة بإطار ممنهجِ تنمويِ مستدامِ . واضاف ” داعيا الجميع إلى تحمل مسؤوليتهم عبر صياغة الخطط والإستراتيجيات بالإعتماد على ما ورد في الوثيقة من توجهات ضمن احد عشر محورا تضمنتها الوثيقة،معربا عن أمله في ان تحقق الوثيقة رؤيتها في بناء مجتمع مستقر ومتوازن سكانيا بما يضمن استدامة العيش الكريم وتحقيق الرفاه للمجتمع .
إلى ذلك اكد نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد غلام محمد اسحاق في كلمة له، إلتزام الأمم المتحدة بتوافر الدعم للحكومة العراقية .لزيادة تحسين نظم التخطيط لقضايا السكان .مؤكدا ضرورة استثمار الهبة الديموغرافية في العراق (الشباب).من خلال تحسين خدمات التعليم والصحة وّتوافر فرص العمل .
وشهد الحفل عرضا تقديميا للوثيقة الوطنية قدمه السيد وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان .إضافة إلى تقديم عرض لبعض التجارب الدولية في آليات استثمار رأس المال البشري والنهج التنموي .الذي طُبق لدفع عملية التنمية قدمته دول: (بريطانيا واستراليا والسويد).
هذا وحضر الإحتفال عدد من السادة الوزراء والنواب والسفراء والمنظمات الدولية العاملة في العراق. وممثلي الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ومنظمات المجتمع المدني

You are currently viewing رئيس مجلس الوزراء يعلن رسميا عن اطلاق الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية