قسم ادارة الجودة والتطوير المؤسسي

تم تحديد المهام والهيكل التنظيمي للقسم بموجب كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء ذي العدد(34632) في 12/11/2014وهي كالاتي:

انشاء وتطوير وتحسين الاليات واجراءات العمل لدوائر مقر الوزارة / الجهاز المركزي للاحصاء وفق احدث الاساليب والمواصفات العالمية القياسية لتحسين وزيادة الكفاءة والمهارات لدى الموظفين والمبنية على اسس العدالة والشفافية والكفاءة والاداء المؤسسي مثل اعداد (دليل اجراءات العمل).

المشاركة في اعداد الخطط الستراتيجية البعيدة المدى بالتنسيق مع الدوائر مع الاخذ بنظر الاعتبار رؤية ورسالة واهداف وزارة التخطيط والمتغيرات الداخلية والخارجية والجهود الموجهة لتخصيص الموارد واستخدامها وتحديد مجالات التميز والمبادرة لتطوير علاقات الارتباط مع اجهزة الدولة.      

المشاركة في اعداد الخطط السنوية والتي تعد في ضوء اهداف الخطة الستراتيجة بعيدة المدى ونتائج تنفيذ خطط السنوات السابقة وما افرز عنها من منجزات ودروس .

اعداد برنامج لمتابعة تنفيذ الخطة السنوية وتحديد معايير ومؤشرات لتقييم نتائج التنفيذ ورفع تقارير دورية بنتائج التنفيذ والتقييم.

اجراء عمليات التدقيق الداخلي على جميع الاجراءات المتبعة والتحقق من وجود السجلات والوثائق الورقية او الالكترونية وعلى الاعمال المكلف بها كل موظف وحسب موقعه ودرجة الوظيفية واتخاذ الاجراءات التصحيحية في النظام .

البحث والحصول على شهادات الجودة والسلامة المهنية والبيئة وغيرها من الشهادات القياسية العالمية من المنظمات او الهيئات المرخصة والمعترف بها عالميا.

عرض سير العمل عن جميع الاعمال والمبادرات التي يقترحها وينفذها قسم ادارة الجودة والتطوير المؤسسي وبيان الحلول المطلوبة لاي معوقات لغرض اعتمادها من الادارة العليا.

الاهتمام بنظام ادارة الجودة والسلامة المهنية والبيئة بعد تطبيقها وعمل تقييم دوري لها وتحليل البيانات للتحسين الدوري وتنظيم مخاطر العمل وتحديد نسبة خطورتها ونوعها وتاثيرها على بيئة العمل.

 التوعية لمفهوم نظام ادارة الجودة من خلال عقد ندوات ودورات تدريبية على مستوى الوزارة / الجهاز المركزي للاحصاء للتعريف بنظام ادارة الجوده وفؤائده وطرق تطبيقه.

اعداد ونشر سياسه الجودة وتعهد الادارة وبالتنسيق مع الادارة العليا بعد مصادقتها.     

اعداد وتاهيل مدققين داخلين لانظمة ادارة  الجودة.

المتابعة والتدريب على التغيرات في المواصفات القياسية لادارة الجودة.

قياس رضا المتعاملين وتقيمه بشكل دوري لتقليل نسبة تأثيره على عمل الوزارة.

 التأكد من وجود نظام داخلي معتمد لدوائر مقر الوزاره /الجهاز المركزي للاحصاء يوضح فيه المهام والواجبات وادلة تعليمات العمل و الوصف الوظيفي والهياكل التنظيمية.