دائرة العقود الحكومية العامة

 

مهام دائرة العقود الحكومية العامة
تمارس الدائرة الصلاحيات المخولة لها حسب امر سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة رقم 87 لسنة 2004.
  تتـولى الدائرة 
1- إبداء الرأي والمشورة القانونية لجهات التعاقد الحكومية والقطاع الخاص.
2- اعداد ومتابعة مشاريع القوانين والانظمة والتعليمات والضوابط والتعاميم الخاصة بإجراءات التعاقد.
3- تطوير واعداد وتعديل الوثائق القياسية لأنواع العقود المختلفة.
4- الوقوف على الاحتياجات التدريبية في مجال التعاقدات الحكومية وتنفيذها وفقاً للخطة المعتمدة وخارج الخطة وحسب ماتقتضيه حاجة جهات التعاقد.
5- تدقيق إجراءات التعاقد الحكومية بناءً على طلب منها.
6- تحديث الموقع الالكتروني للدائرة من خلال رفده بالمعلومات والبيانات المتعلقة بإجراءات التعاقد.
7- تسلم الطلبات من جهات التعاقد الحكومية التي تتضمن طلب ادراج المتعاقدين المخلين بالتزاماتهم التعاقدية بالقائمة السوداء وقائمة الشركات المتلكئة وعرضها على اللجنة المركزية المشكلة في وزارة التخطيط والخاصة بتعليق وادراج ورفع المخلين بالتزاماتهم التعاقدية.
8- متابعة اعداد الخطط التعاقدية لجهات التعاقد الحكومية.
9- متابعة اداء تشكيلات التعاقد في جهات التعاقد الحكومية والاشراف عليها.
10- ادارة مكتب (Help Desk) الخاص بالاستفسارات المعنية بالتعاقدات.

نبذة مختصرة عن مكتب المساعدة (HELP DESK)

من اجل ضمان استدامة مخرجات التعاون بين وزارة التخطيط / دائرة العقود الحكومية العامة والجهات التعاقدية تم انشاء مكتب المساعدة ، إن الهدف الرئيسي لنشاط المكتب هو تقديم المساعدة لجهات التعاقد في كل فيما يتعلق بـ ( وثائق العطاءات القياسية ، تعليمات تنفيذ العقود الحكومية ، خطة التعاقدات للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ، خطة التدريب السنوية ، الاستفسارات الخاصة بالتعاقد ، الزيارات الميدانية والتقارير التي تمخضت عنها… الخ)

مهام المكتب وألية العمل :

سيكون المكتب تحت الاشراف المباشر لمدير عام دائرة العقود الحكومية العامة حيث يقوم المكتب بمهامه من خلال اقسام دائرة العقود الحكومية العامة (الأستشارات والتدريب ، التنسيق والمتابعة ، المناقصات والعقود ، معلومات المتعاقدين والمناقصين ) وتوزعت المهام على الأقسام ليعمل على :

تقديم المساعدة الفنية لجهات التعاقد بخصوص أية استفسارات او استيضاحات عن أية قضايا قد تواجه جهات التعاقد اثناء عملية التعاقدات وتنفيذ العقد .

الاجابة على أية استفسارات او استيضاحات خلال فترة لا تزيد عن 72 ساعة من الأستلام لجميع انواع المراسلات بأستثناء الأستشارات التي تتطلب قرار فتكون الاجابة عليها خلال اسبوع كحد اقصى ومن خلال قسم التنسيق والمتابعة وبالتنسيق مع باقي الاقسام في الدائرة ونظرا لما تمثله هذه الاستفسارات من تغذية عكسية يتم مراجعتها وعكس ما يتمخض عنها على التعليمات والضوابط الخاصة بها او تعميمها لضمان تطوير نظام التعاقدات وتقليل الاستفسارات .

تدقيق العقود المزمع التعاقد عليها والمتعاقد عليها من قبل جهات التعاقد المختلفة وتأشير الملاحظات عليها للاسترشاد و التعديل .

ان الغاية من تأسيس مكتب المساعدة (Help Desk) ليكون نافذة جديدة لدائرة العقود الحكومية للتواصل مع القطاع الخاص والجهات التعاقد المختلفة والقناة التي من خلالها يتم إبداء المشورة الفنية في كل مايتعلق بتنفيذ العقود وبالسرعة الممكنة بعيداً عن اساليب البيروقراطية وبإشراف مباشر من مدير عام الدائرة للأجابة عن استفسارات والاستشارات ومتابعة وتدقيق إجراءات التعاقد .

 حيث بلغ عدد الاستشارات الصادرة عبر مكتب المساعدة (Help Desk) كالاتي:-

 1- بلغ عدد الاستشارات الصادرة لعام (2015) منذ تاريخ افتتاح المكتب بتاريخ 15/9/2015 مايقارب الـ 47 استشارة .

2- بلغ عدد الاستشارات الصادرة لعام (2016) مايقارب الـ 485 استشارة .

3- بلغ عدد الاستشارات الصادرة لعام (2017) مايقارب الـ 1960 استشارة .

4- بلغ عدد الاستشارات الصادرة لعام (2018) لغاية تاريخ 1/11/2018 مايقارب الـ 1099 استشارة .

5- بلغ عدد الاستشارات الصادرة لعام (2019) مايقارب الـ 1538 استشارة.

6- بلغ عدد الاستشارات الصادرة لعام (2020) مايقارب الـ 1186 استشارة.

7- بلغ عدد الاستشارات الصادرة لعام (2021) مايقارب الـ 829 استشارة.

 

 

اولا:برنامج تعاون خارجي.

–    (مشروع تعزيزات المؤسسات العراقية والمسائلة المالية في الادارة العامة).

–    جهة التمويل : منحة الاتحاد الاوربي (برنامج تعاون خارجي ) بإدارة البنك الدولي و مؤسسة التنمية الدولية .

–    تاريخ البدء بالبرنامج 24/1/2021  .

–    مستمر.

  الانشطة التي يتضمنها البرنامج:

  1. دعم انشاء نظام المشتريات الحكومية الالكتروني (e-GP system) .
  2. أتمتة مواد التعلم والتدريب في مجال المشتريات العامة على منصة التعلم الالكتروني .
  3. دعم مكتب المساعدة لدائرة العقود الحكومية العامة من خلال استخدام الواقع الافتراضي القائم على (BOT) .
  4. دعم انشاء الية موثوقة لمراجعة شكاوى مقدمي العطاءات .

ثانيا:برنامج تعاون خارجي.

–    (مشروع تطوير قدرات منتسبي تشكيلات العقود في مجال التعاقدات والمشاركة في تطوير التشريعات التعاقدية).

–    جهة التمويل: منظمة  (USAID) الوكالة الامريكية للتنمية المستدامة.

–     تاريخ بدء البرنامج 2010.

–    مستمر.

الانشطة التي يتضمنها البرنامج:

  1. تدريب منتسبي جهات التعاقد وتطوير قدراتهم في مجال التعاقدات.
  2. المشاركة في تطوير مسودة قانون العقود.
  3. المشاركة في تطوير الوثائق القياسية.
  4. تقديم الدعم الفني كلما اقتضت الحاجة.

ثالثا : برنامج تعاون داخلي:

–    (مشروع دعم التعاقدات من خلال استحداث دبلوم ادارة التعاقدات العامة وتطوير التعاون العلمي والاكاديمي والتدريبي ).

–          جهة التمويل : معهد العلمين للدراسات العليا.

–    تاريخ بدء البرنامج 2020.

–    مستمر.

الانشطة التي يتضمنها البرنامج:

  1. التعاون في استحداث دبلوم ادارة التعاقدات العامة في المعهد ليكون من ضمن اختصاصات المعهد التي تدرس فيه.
  2. التعاون في مجال التحكيم التجاري وفض منازعات العقود من خلال الطرق والوسائل المتفق عليها بين الطرفين.
  3. التعاون في مجال تبادل الخبرات العلمية والاكاديمية بين الطرفين والاستفادة من حملة الدراسات العليا في الاشراف والتقويم العلمي على طلبة الدراسات العليا.
  4. التعاون في مجال الاستفادة من مخرجات الاقسام ذات العلاقة من خلال تزويد وزارة التخطيط بالرسائل والاطاريح التي لها علاقة بمهام وزارة التخطيط من الاقسام الموجودة في المعهد.
  5. التعاون في مجال اقامة الندوات والمؤتمرات للمواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين وحسب اختصاصهما.
  6. التعاون في مجال اقامة الدورات التدريبية وورش العمل التطويرية لموظفي وزارة التخطيط في المعهد.
  7. التعاون في مجال تبادل الخبرات واجراء البحوث العلمية المشتركة في الاختصاصات المختلفة مابين الطرفين.
  8. التعاون في مجال تبادل المطبوعات والكتب العلمية والثقافية والفنية والادبية.
  9. التعاون في أي موضوع اخر يتفق الطرفين عليه مستقبلا وحسب المتغيرات والمستجدات ضمن مواضيع تنفيذ المذكرة.

رابعا: برنامج تعاون داخلي:

–    (مشروع إقامة ورش ودورات تدريبية تكون على مستوى أساسي ومتقدم في مفهوم التحكيم وألياته واجراءاته أضافة الى تناول كلًا من اتفاقية واشنطن الخاصة بتسوية منازعات الاستثمار وكذلك اتفاقية نيويورك للاعتراف وتنفيذ احكام التحكيم الأجنبية لعام 1958 لكافة جهات التعاقد بالقطعين العام والخاص).

–  جهة التمويل : مركز التحكيم التجاري الدولي / غرفة تجارة النجف الاشرف.

–    تاريخ بدء البرنامج 2010.

–    مستمر.

الانشطة التي يتضمنها البرنامج:

  1. التعاون في مجال اقامة ورش تطويرية حول التحكيم التجاري الدولي وبمستويين (اساسي ومتقدم).
  2. التعاون في مجال اقامة ورش توعوية الخاصة بانضمام العراق بتاريخ 17/11/2015 الى اتفاقية واشنطن الخاص بالمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بين الدول واحدى رعايا دول أخرى منظمة للاتفاقية لعام 1965(اتفاقية الأكسيد) والتي دخلت حيز التنفيذ بعد 30 يوم على الانضمام .
  3. تقديم ما يتم الآن من دراسات حول وجود توجه لدى الحكومة العراقية ونظرا للتطور الحاصل على الصعيدين الاقتصادي والتجاري لانضمام العراق الى اتفاقية نيويورك للاعتراف وتنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية لعام 1958 .
  4. التعاون في مجال تعريف المنظمات الدولية التي ترغب بالتعاون مع العراق حول مفاهيم التحكيم وضرورة تبني المعايير العالمية في هذا المجال .

خامسا: برنامج خارجي:

–  (تفعيل دور الجامعات العراقية وتطوير قدراتهم  بالتعاقدات العراقية  بمفاهيم اجراءات التعاقد ضمن المناهج الدراسية للطلبة وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ).

–    جهة التمويل : منحة من البنك الدولي.

–    تاريخ بدء البرنامج 2015.

–    تاريخ الانجاز 2016.

–    منجز.

الانشطة التي تم انجازها ضمن هذا البرنامج:

  1. نشر مفاهيم التوريدات العامة وادارة العقود في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص .
  2.  إعداد الاليات التي تساهم في نشر وترسيخ مفاهيم التوريدات العامة وادارة العقود عن طريق الانفتاح على الجامعات ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص لغرض توسيع نطاق التعاون وتبادل الخبرات .
  3. دفع الجامعات نحو التحديث والتطوير في المناهج الدراسية والبحوث للتخصصات الهندسية والادارة والاقتصاد والقانون باتجاه نشر مفاهيم التوريدات العامة وادارة العقود من اجل الاستجابة لحاجات المجتمع في اعادة اعمار البنى التحتية ومواكبة التقدم العلمي في العالم في مجال التنمية المستدامة .
  4.  توسيع قاعدة التنسيق بين الجامعات العراقية المتخصصة وقطاعات الدولة والقطاع الخاص من اجل تحقيق برنامج تدريبي طويل المدى في مجال التوريدات والعقود وكذلك تطوير المناهج وانجاز البحوث في هذا المجال لغرض الاستفادة من نتائجها في هذه القطاعات القدرات .
  5. خلق كوادر متقدمة في مجال التدريب وبناء القدرات .
  6.  بناء قاعدة معرفية رصينة للقوانين والتعليمات الخاصة بالتوريدات وادارة العقود تنسجم مع القواعد المعتمدة اقليما وعالميا .

سادسا:برنامج تعاون خارجي:

–    (مشروع اعداد (6) وثائق قياسية تخصصية بالإضافة الى الدليل التعاقدات الموحد واعداد استراتيجية تدريب تشمل اعداد مدربين (TOT) في مجال التعاقدات لكافة جهات التعاقد في العراق.

–    جهة التمويل : منحة من البنك الدولي.

–    تاريخ بدء البرنامج 2010.

–    تاريخ الانجاز 2014.

–    منجز.

الانشطة المنجزة ضمن هذا البرنامج:

  1. اعداد (6) وثائق قياسية تخصصية وكما يلي:

أ‌.         وثيقة المعلوماتية (IT).

ب‌.     وثيقة لتجهيز الكتب والمطبوعات.

ت‌.     وثيقة طلب عطاء نموذجي لإختيار الإستشاريين.

ث‌.     وثيقة تصميم وتجهيز وتركيب الأعمال الكهروميكانيكية- (الأعمال).

ج‌.      وثيقة شراء الادوية والمستلزمات والأجهزة الطبية.

ح‌.      وثيقة التأهيل المسبق النموذجية.

  2. دليل التعاقدات الموحد.

  3. استرتيجية تدريب وأعداد (17) مدرب مدربين في مجال التعاقدات.

سابعا:برنامج تعاون خارجي:

–          (مشروع اعداد (11) وثائق قياسية غير تخصصية).

–          جهة التمويل : منحة من مشروع باك بتمويل من السفارة الامريكية.

–          تاريخ بدء البرنامج 2007.

–          تاريخ الانجاز 2009.

–          منجز.

الانشطة المنجزة ضمن هذا البرنامج:

اعداد (11) وثائق قياسية غيرتخصصية وكما يلي:

  1. وثيقة المناقصة المحدودة لعقود تسليم المفتاح.
  2. وثيقة المناقصة لعقود الخدمات الاستشارية.
  3. وثيقة المناقصة لعقود الخدمات غير الاستشارية.
  4. وثيقة العطاءات القياسية لعقود تجهيز السلع.
  5. وثيقة مفاضلة قياسية لعطاءات الخدمات الاستشارية.
  6. وثيقة مفاضلة عطاءات عقود السلع و الاشغال.
  7. وثيقة المناقصة العامة لعقود الاشغال.
  8. وثيقة المناقصة المحدودة لعقود الاشغال.
  9. وثيقة المناقصة العامة لعقود تصميم و تنفيذ الاشغال.
  10. وثيقة المناقصة المحدودة لعقود تصميم و تنفيذ الاشغال.
  11. وثيقة المناقصة العامة لعقود تسليم المفتاح.

محور تعليمات تنفيذ العقود الحكومية العامة رقم (2) والضوابط الصادرة عنها واجراءات التعاقد:-

الغرض من الدورات التدريبية تعريف المشاركين باحكام سريان تعليمات تنفيذ العقود الحكومية والضوابط والمتطلبات قبل اعداد وثائق المناقصة (التي تتعلق باعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية او التقارير الفنية التي تخص جداول الكميات للمشاريع متضمنة الكلفة التخمينية واعداد الخرائط والتصاميم وجداول الكميات وغيرها) واساليب التعاقد والتعريف باللجنة المركزية للمراجعة والمصادقة على الاحالة وصلاحياتها وكذلك لجان فتح وتحليل العطاءات وتعريف المشارك على كيفية التعامل مع الغرامات التاخيرية والتامينات وتمديد العقود والاثار القانونية الناجمة عن الاخلال بالعقد وحظر التعاقد وكذلك الضوابط الخاصة بتسهيل تنفيذ احكام التعليمات اعلاه ويتم اعطاء الدورات الى العاملين في مجال التعاقدات من المهندسين والقانونيين والفنيين لغرض اعداد عقود رصينة وتلافي الوقوع في الاخطاء التي تؤدي الى التلكؤ في تنفيذ العقود الخاصة بانجاز المشاريع بانسيابية ضمن جدول تقدم العمل المقترح وبما يؤدي الى الحفاظ على المال العام .

محور الوثائق القياسية :-

لغرض تعريف المشاركين بالوثائق القياسية وكيفية تطبيقها على المشاريع في مجال التعاقدات والتي تم اعدادها بالاعتماد على وثائق البنك الدولي ووثائق فيديك والشروط العامة للمقاولات للهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية والكيمياوية والتي في حالة اعتمادها ستقلل من تلكؤ تنفيذ المشاريع والحفاظ على المال العام وضمان مشاركة المكاتب و الشركات المؤهلة الذين يتسمون بالعلمية والقابلية الفنية والمالية والقانونية والشفافية التي تدعو الوثائق القياسية الى اعتمادها ويكون المشاركون من المهندسين والقانونيين والفنيين العاملين في مجال التعاقدات الحكومية.

التدريب :

الدورات و ورش العمل لعام 2015

الدورات و ورش العمل لعام 2022

الدورات التدريبية للمحافظات الوسطى والجنوبية

 

الزيارات الميدانية :

الزيارات الميدانية لعام 2014

الزيارات الميدانية لعام 2015

الدورات وورش العمل :

 استناداً الى مهام دائرة العقود الحكومية العامة في تدريب وتطوير قدرات الموظفين العاملين في الجهات التعاقدية للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات واستكمالاً لما تم تنفيذه في السنوات السابقة من خطط التدريب والتي ستنفذ في المركز الوطني للتطوير الأداري وتقنية المعلومات وبأمكان اي جهة تعاقدية مفاتحتنا مباشرةً بموجب كتاب رسمي لتنفيذ دورات اخرى خارج الخطة وحسب الحاجة .

الخطة التدريبية لعام 2020

الخطة التدريبية لعام 2019

 الخطة التدريبية لعام 2018

 الخطة التدريبية لعام 2017

دورات و ورش العمل داخل الخطة التدريبية لعام 2016

 دورات و ورش العمل خارج الخطة التدريبية لعام 2016

 الدورات و ورش العمل لعام  2014

 الدورات و ورش العمل لعام 2013

 

دراسة تمثل بيان وتحليل تجربة نفذت وفق قانون الشركات رقم 22 وتعد من التجارب الناجحة التي بالامكان الاطلاع عليها والاستفادة منها.

دراسة الشراكة

مداخل الفساد في العقود الحكومية ومنهجية مكافحتها

تسعى دائرة العقود الحكومية العامة ومن خلال الخطة المقدمة من قبلها في كل عام الى رسم السياسة التنفيذية للمهام الموكلة لها في التشريعات القانونية ذات العلاقة بمزاولة اعمالها وأنشطتها  وانطلاقاً من امر سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة رقم (87) لسنة 2004 وتعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014 المعدلة والضوابط المحلقة بها وتاكيداً لدورها في تقديم الاسناد لتشكيلات العقود في الجهات التعاقدية الحكومية من الناحية القانونية والفنية والمتمثلة في تقديم الاستشارات القانونية وتدريب ملاكات العاملين في انشطة التعاقدات العامة في الاختصاصات (القانونية – المالية – الهندسية – الادارية) بهدف رفع مستوى كفاءتهم وكذلك تقديم الاسناد الفني للتشكيلات اعلاه عند تنفيذ برنامج الزيارات الميدانية لها , لذا يتم اعداد الخطة

خطة العقود الحكومية لعام 2019

خطة العقود الحكومية لعام 2020

خطة العقود الحكومية لعام 2021

خطة العقود الحكومية لعام 2022