وزارة التخطيط تختتمُ أعمال الورشة الخاصة بالخطة المُحدّثة لعمل صندوق الإصلاح والتعافي وإعادة إعمار العراق

اختتمت وزارة التخطيط اليوم الأحد ، أعمال الورشة الخاصة بالخطة المُحدثة لعمل صندوق الإصلاح والتعافي وإعادة إعمار العراق، التي أقامتها الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي .
وقال السيد مدير عام دائرة التعاون الدولي في الوزارة الدكتور ساهر عبد الكاظم مهدي: إنّ الورشة جاءت لمُراجعة المشاريع المُمولة من المانحين ،والتي يتم إدارتها بالتنسيق مع البنك الدولي ضمن صندوق الإصلاح والتعافي وإعادة إعمار، ومُناقشة المشاريع المُستمرة والمقترحات الجديدة، التي تضمنت تأكيدات لكونها مُتوافقة مع البرنامج الحكومي ومع خطة التنمية واولويات الوزارة بهذا الشأن. مبُينا إنّ المشاريع الجديدة المقترحة ضمن الخطة المُحدثة للصندوق تضمنت: الدعم الفني وبناء القدرات لتنفيذ إستراتيجية التعليم الوطنية في العراق(2022_2031) ،إضافة إلى دعم وتطوير إدارة المزارع، وتجريب نماذج الكيانات في العراق ،فضلا عن التنمية الشاملة والقادرة على الصمود في وجه تغير المناخ في العراق . كذلك النقل القائم على الحافلات، فضلا عن مناقشة مقترح مُمرات سكك الحديد، التي تعدّ عمودا فقريا للإقتصاد العراقي . واشار إلى إنّ الورشة خرجت بعدة مخرجات ثبتت فيها الجهات المُستفيدة ومراجعة معظم المشاريع والملاحظات.
من جانبه قال مستشار رئيس الوزراء ورئيس اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق الدكتور حامد خلف: إنّ إستراتيجية التعليم الوطنية في العراق 2022 _2031 تتضمن الكثير من البرامج الطموحة للتربية والتعليم العالي، لاسيما فيما يتعلق بالتعليم العام والتقني والمهني ،مضيفا” إنّ الإستراتيجية تضمنت 263 برنامجا، و ممتدة على 10 سنوات . واوضح إنّ جميع برامج التنمية تعتمد على التعليم والتربية، إذ لا توجد صحة جيدة، ولا اقتصاد متنوع من دون وجود تعليم جيد . داعيا المُنظمات الدولية إلى الاستثمار في العراق في مجال التربية والتعليم، لأنها اساس البلد، وتهدف إلى بناء مجتمعات تتمتع بالرفاهية والإزدهار والصحة الجيدة.
وحضر الورشة السيد وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان، إضافة إلى السيد وكيل وزارة التربية الأستاذ مهدي صالح العوادي . فضلا عن مُمثلي مكتب رئيس الوزراء والبنك الدولي ، كذلك ممثلي الوزارات المعنية، والجهات ذات العلاقة، وعدد من مُنتسبي الدوائر المعنية في الوزارة

You are currently viewing وزارة التخطيط تختتمُ أعمال الورشة الخاصة بالخطة المُحدّثة لعمل صندوق الإصلاح والتعافي وإعادة إعمار العراق