ابرز ما جاء في كلمة السيد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، الاستاذ الدكتور محمد علي تميم، خلال مؤتمر (مبادرة العراق والتغيير المناخي) الذي اقامته بعثة الاتحاد الاوربي في العراق، يوم الاحد 29-10-2023

🔷 نجدد موقف العراق الثابت والمبدئي ازاء القضية الفلسطينية، ورفض مايقوم به الكيان الصهيوني، ضد غزة البطلة، ونؤكد تضامننا ودعمنا الكامل لاهلها في الدفاع عن حقوقهم، وندعو المجتمع الدولي، الى اتخاذ موقف واضح في رفض وادانة جرائم “اسرائيل”.
🔷 يُعد العراق، من بين اكثر خمس دول في العالم، تضررا من التغييرات المناخية، التي يشهدها كوكبنا.
🔷 مضينا في رسم السياسات، واتخاذ القرارات التي من شأنها مواجهة التغيرات المناخية، وبناء شراكات حقيقية بين مختلف القطاعات لضمان تحقيق واستدامة النمو الاقتصادي، وضمان الامن الغذائي والمائي، والتحول نحو استخدامات الطاقة النظيفة والمتجددة.
🔷 يشهد العراق نموا سكانيا، مضطردا ، ادّى الى توسع كبير في المدن ، حيث وصلت نسبة سكان المدن الى 70٪؜ مقابل 30٪؜ سكان الريف.
🔷 وضعنا خططا، حول استخدامات الارض، ووضع معايير الكفاءة في الطاقة، وبناء المدن المستدامة.
🔷 المدن السكنية الجديدة التي اعلن عنها العراق، تراعي جميع متطلبات حماية البيئة، ومواجهة التغييرات المناخية.
🔷 في مجال خفض الانبعاثات الكربونية، اعددنا خطة لاطلاق حزمة من المشاريع الممولة من سندات الكاربون، التي تستهدف خفض الانبعاثات الكربونية، وتعزيز رصيد العراق من سندات الكربون عبر الاستثمار الامثل للغاز المصاحب وتقليص نسبة احتراقه في جميع الحقول النفطية.
🔷 العراق، على اعتاب مرحلة جديدة، بعد تعافيه امنيا واقتصاديا وسياسيا، وخدماتيا، ونحن اليوم امام فرصة تنموية مهمة، تعتمد الاصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية، وفق اولويات البرنامج الحكومي.
🔷 نعرب عن رغبتنا الصادقة في المزيد من التعاون مع دول الاتحاد الاوربي، لدعم جهود الحكومة العراقية في مواجهة التغييرات المناخية

You are currently viewing ابرز ما جاء في كلمة السيد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، الاستاذ الدكتور محمد علي تميم، خلال مؤتمر (مبادرة العراق والتغيير المناخي) الذي اقامته بعثة الاتحاد الاوربي في العراق، يوم الاحد 29-10-2023