You are currently viewing وزارة التخطيط تناقش استكمال الخطة الوطنية للإطار المتكامل للمعلومات الجيومكانية

وزارة التخطيط تناقش استكمال الخطة الوطنية للإطار المتكامل للمعلومات الجيومكانية

عقدت وزارة التخطيط ، اجتماعاً فنياً برئاسة السيد وكيل الوزارة للشؤون الفنية، الدكتور ماهر حماد جوهان خصص لمتابعة ملفات إدارة المعلومات الجيومكانية ومنصات البيانات الوطنية، بحضور ممثلي الجهات المعنية وأعضاء اللجنة الوطنية المختصة.

وأكد جوهان أن تطوير منظومة المعلومات الجيومكانية يمثل أحد المرتكزات الأساسية لدعم جهود التخطيط والتنمية المستدامة والتحول الرقمي،
وشدد على أهمية تعزيز التنسيق والتكامل بين الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في بناء قاعدة بيانات مكانية وطنية متكاملة تدعم عملية صنع القرار ورسم السياسات التنموية.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة التحضيرات الخاصة بعقد ورشة العمل الوطنية للإطار المتكامل للمعلومات الجيومكانية (UN-IGIF)، واستعراض ما أُنجز من مراحل إعداد الخطة الوطنية، إلى جانب بحث المتطلبات اللازمة لاستكمالها وتحديد الأدوار والمسؤوليات للجهات المشاركة.

وتناول الاجتماع استعراض الموقف الحالي لمنصة البنية التحتية الوطنية للبيانات المكانية (NSDI)، ومتابعة استكمال الإجراءات القانونية والإدارية الخاصة باستلامها، وتحديد الجهات المسؤولة عن تشغيلها وإدارتها وضمان استدامتها.

وناقش الاجتماع استعدادات العراق للمشاركة في الدورة السادسة عشرة للجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية العالمية (UN-GGIM)، فضلاً عن متابعة مستجدات منصة التنمية المستدامة والعرض الوطني للعراق بشأن الإطار المتكامل لإدارة المعلومات الجيومكانية، ومناقشة التوصيات والخطوات اللاحقة لتنفيذ مخرجاتها.

وحضر الاجتماع النائب نائب رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية الدكتور مكي غازي عبد اللطيف، و السيد مدير عام دائرة نظم المعلومات في هيئة الإحصاء الدكتور فؤاد فليح، و السيد مدير عام دائرة التنمية الإقليمية والمحلية الدكتور محمد محسن السيد، وممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عدي زكريا، وممثل وزارة المالية الأستاذ خالد شاكر