وزارة التخطيط تعقدُ ورشة عمل عن دور برنامج التعاون الفني الخاص في تعزيز قدرة الحكومة في رصد اهداف التنمية المُستدامة

عقدت وزارة التخطيط اليوم الثلاثاء، ورشة عمل جرى خلالها مناقشة دور برنامج التعاون الفني الخاص في تعزيز قدرة الحكومة في رصد اهداف التنمية المستدامة، بالتعاون مع مُنظمة الاغذية العالمية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو). وقال السيد وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان : إنّ الوزارة مُتبنية ومُلتزمة بالأجندة العالمية والوطنية المُتعلقة بأهداف التنمية المُستدامة . مُوضحا إن هذا الإلتزام يتم من خلال اللجان الاساسية التي ترأستها الوزارة بحكم مسؤوليتها والأنشطة التي تُنفذها تحت مظلة هذه اللجان وبأنشطتها العامة كوزارة موجهة لعموم المسارات في الدولة على قدر مسؤوليتها وصلاحياتها. مُبينا اهمية الشراكة مع المجتمع الدولي، لاسيما الأمم المتحدة ومنظماتها، مؤكدا الحاجة إلى تطوير قدرات العاملين في مجال رصد ومُتابعة ما تحقق من اهداف التنمية المستدامة . لافتا إلى امتلاك العراق مؤشرات إيجابية في مجال الامن الغذائي والتي جاءت بناءّ على خطوات وجهد الحكومة بتوفر المقومات الاساسية للحياة .
من جانبها قالت ممثلة منظمة الفاو في العراق السيدة فيرونيكا كواترولا: إن برنامج التعاون الفني يعتمد على سبعة مؤشرات جرى الإتفاق عليها مع الحكومة العراقية مسبقا قبل إعداد هذا البرنامج، والذي اُطلق هذا العام ويستمر لمدة سنتين 2024_2025 .مضيفة” إن عملية رصد ومتابعة اهداف التنمية المستدامة تعدّ مهمة جدا في رسم سياسات وإتخاذ القرارات من قبل الحكومة، مشيرةإلى الإعتماد على البيانات الوطنية في احتساب هذه المؤشرات ودور هيأة الإحصاء في احتسابها . واكدت اهمية معرفة الكيفية التي يتم فيها دمج البيانات الوطنية بمُختلف مصادرها من اجل القضاء على الفقر .
إلى ذلك قال رئيس هيأة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية الدكتور ضياء عواد كاظم: إنّ منظمة الفاو ساهمت في تعزيز القدرات واصدار بيانات ومؤشرات إحصائية ، موضحا إن هذه البيانات والمؤشرات الإحصائية بهذه المنهجية والتي تعتمدها منظمة الفاو وتحظى باعتراف وقبول من قبل جميع الدول ، مؤكدا إن رصد اهداف التنمية المستدامة يأتي من مؤشرات إحصائية، إذ يتم قياس ودراسة تلك الأهداف خلال هذه المؤشرات والتي تصدرها هيأة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية بالشراكة مع باقي الوزارات المعنية .
وتضمنت الورشة مناقشة الإجراءات الحكومية في رصد اهداف التنمية المُستدامة في العراق، إضافة إلى مناقشة مبادرات منظمة الفاو و ملخص التقرير الاساس للعراق في رصد مؤشرات اهداف التنمية المستدامة .
وحضر الورشة عدد من المديرين العامين في الوزارة، فضلا عن ممثلين عن الوزارات والجهات ذات العلاقة، وعن منظمة الاغذية العالميةو برنامج الأمم المُتحدة UNDP وبرنامج الاغذية العالمي للأمم المتحدة WFP واليونسيف (UNICEF)

You are currently viewing وزارة التخطيط تعقدُ ورشة عمل عن دور برنامج التعاون الفني الخاص في تعزيز قدرة الحكومة في رصد اهداف التنمية المُستدامة