التخطيط تناقش تطوير مسح ومنصة مهارات القطاع العام

عقدت وزارة التخطيط اليوم الثلاثاء وبالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي اسيا الاسكوا، جلسة تشاورية عن تطوير وتصميم مسح ومنصة مهارات القطاع العام .
واشاد السيد الوكيل الفني للوزارة الدكتور ماهر حماد جوهان خلال افتتاح الجلسة بمستوى التعاون مع الاسكوا وحجم الدعم الذي تقدمه المنظمة للعراق . مضيفا ” إن علاقة الوزارة بمنظمة الآسكوا علاقة جيدة .إذ يعدون .هم شركاؤنا في مواضيع اساسية كثيرة لاسيما في موضوع التقارير الطوعية وإعادة النازحين وملفات والبرنامج الإختباري وموضوع التنمية المستدامة والحوكمة الإدارية ، مؤكدا اهمية العمل مع المنظمة في موضوع التغييرات المناخية في المرحلة القادمة ، كونه من المواضيع المهمة . من جانبه قال المستشار الإقليمي لمنظمة الاسكوا الدكتور كرم كرم : إن الجلسة تهدف بشكل اساسي إلى رصد المهارات والكفاءات للقطاع العام وكيفية تطويرها، إضافة إلى تطوير نظام يسمح للوزارات المختلفة والإدارات والمؤسسات العامة إمكان تحديد نقاط الوصف الوظيفي والمهارات المطلوبة لكل وظيفة عامة على مختلف المستويات .وكيفية توافر هذه الكفاءات في سوق العمل بشكل عام .
إلى ذلك قالت المدير العام لدائرة التنمية البشرية في الوزارة الدكتورة مها عبد الكريم الراوي : إن المنصة تهدف إلى دراسة جهوزية العراق عن إمكان توافر قواعد بيانات تتعلق بالمهارات والوظائف المطلوبة بالقطاع العام، إضافة إلى إعداد منهجية تنفيذ مسح استقصائي للمهارات والمؤهلات والوظائف الموجودة المطلوبة في القطاع العام . مضيفة ” إن الجلسة هدفت ايضا إلى استشارة الدعم الفني لتصميم منصة البيانات المناسبة للعراق مع الإطلاع على مهام الجهات الشريكة لتحديد الأدوار والإرتباطات .
و شهدت الجلسة تقديم عرض عن المهام الإستشارية و عرض اخر عن قاعدة بيانات الرقم الوظيفي في القطاع العام قدمه السيد المدير العام لدائرة تكنولوجيا المعلومات عباس عبد الكاظم، فضلا عن عرض تناول مؤشرات سوق العمل لسنة 2021 قدمه المدير العام للشؤون الفنية في الجهاز المركزي للإحصاء قصي عبد الفتاح .
وشارك في الجلسة التي تستمر لمدة يومين ، عدد من المديرين العامين في الوزارة .إضافة إلى ممثلي مجلس الخدمة الإتحادي ، والجهات ذات العلاقة وكذلك عدد من منتسبي الوزارة وتشكيلاتها

You are currently viewing التخطيط تناقش تطوير مسح ومنصة مهارات القطاع العام