وزارة التخطيط تدرس اليات تحقيق الامن المالي لكبار السن (الشيخوخة) في العراق

عقدت وزارة التخطيط، اليوم، الإثنين، ندوة حوارية عن أمن الشيخوخة المالي في العراق واستدامة نظم التقاعد العام والخاص، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ( ILO ) .
وتهدف الندوة الى معالجة فجوة التغطية في تأمين الدخل للشيخوخة في العراق.
وقال الدكتور عدنان ياسين مصطفى، عضو فريق الخبراء في الوزارة: إن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من النشاطات ، لدعم كبار السن ( الشيخوخة بكرامة )، وربط هذا المتغير بإرتفاع الحياة المتوقعة وأيضا ربطها بموضوع برنامج الأشغال العامة وبعملية التمويل بالنسبة لحالات التقاعد والمهارات ،وكيفية الإستفادة من هذه الطاقات والقدرات والإمكانات .
من جانبه أوضح المحاضر الدكتور أمجد الرابي من منظمة العمل الدولية : إن الهدف من هذه الندوة هو جمع صانعي السياسات مع الأكادميين والخبراء المحليين، لوضع عدد من الحلول لمواجهة ضغوط العمل في السياسات وتوسعة شمول الضمان الإجتماعي والحماية الإجتماعية ،مضيفا ” إن نسبة كبار السن في العراق 3،1% فوق سن ال 65 مقارنة بالنسبة لأوربا 25%و تعدّ قليلة، لذا علينا تغطيتها في نظام عام غير مستدام لمشروع قانون توسيع شمول الضمان الإجتماعي للقطاع الخاص. مبينا ، ينبغي تقديم مجموعة من التصورات والأرقام لتغطية هذه الفجوة والوصول إلى وضع معين لكبار السن في العراق، وشمولهم بالتغطية سواء ضمان ام حماية اجتماعية. .
هذا وحضر الندوة المدير العام للدائرة الإقليمية والمحلية الدكتور محمد محسن السيد وعدد من ممثلي وزارة المالية ووزارة العمل والشؤون الإجتماعية و عدد من موظفي الوزارة

You are currently viewing وزارة التخطيط تدرس اليات تحقيق الامن المالي لكبار السن (الشيخوخة) في العراق