وزارة التخطيط تناقش الأولويات الوطنية لإعداد سياسة راس المال البشري في العراق

ناقشت وزارة التخطيط اليوم الأحد الأولويات الوطنية لإعداد سياسة راس المال البشري في العراق .
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي.
واشارت المدير العام لدائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط الدكتورة مها عبد الكريم الراوي إلى إن موضوع رأس المال البشري له اهمية كبيرة في العراق لاسيما و إن خطة التنمية الوطنية القادمة والخطة الإستراتيجية للوزارة تشير في اكثر محاورها الأساسية إلى موضوع تعزيزه ليكون أداة لعجلة التنمية الحقيقية . واضافت، ان هذا الملف يعدّ من اولوياتنا الوطنية ونعمل بحرص وجدية عالية من اجل إعداده والإستفادة من دخول العراق مرحلة الهبة الديمغرافية، مؤكدة إن الإستثمار في رأس المال البشري سيحقق تطورا لواقع القطاعات المعنية وبناء فرص وظيفية ،فضلا عن زيادة الإنتاجية وتحسين الخدمات العامة كذلك تحسين قيمة مؤشر رأس المال البشري في العراق.
من جانبها قالت رئيس البرامج في البنك الدولي للتنمية البشرية في دول الشرق الوسط وشمال افريقيا الدكتورة دينا ابو غيدا : إن رأس المال البشري يتطلب الكثير من التعاون والتنسيق مع الوزارات والقطاعات المختلفة من اجل الوصول إلى مخرجاته .داعية جميع الشركاء إلى العمل لإجراء الإصلاحات اللازمة لتحسين عوائد التنمية البشرية في العراق .
وتضمنت الورشة عدة عروض قدمها ممثلو البنك الدولي منها : مناقشة مراجعة تحليل رأس المال البشري (تسخير العائد الديموغرافي للعراق )، إضافة إلى مناقشة تكافؤ الفرص لتنميته لجميع العراقيين .
وشارك في الورشة أعضاء لجنة سياسة رأس المال البشري في العراق ،فضلا عن ممثلي البنك الدولي عبر المنصة الإلكترونية زوم. إضافة إلى ممثلي عدد من الوزارات و منتسبي الوزارة والجهات ذات العلاقة

You are currently viewing وزارة التخطيط تناقش الأولويات الوطنية لإعداد سياسة راس المال البشري في العراق