اجرت فرق مُعالجة التظلمات في الصندوق الاجتماعي للتنمية التابع لوزارة التخطيط ،جولات ميدانية في عدد من القُرى المشمولة بالدعم من الصندوق في مُحافظتي صلاح الدين والنجف الأشرف، بهدف متابعة اجراءات الشكاوى والتظلمات للمشاريع التي تنفذ بدعم من الصّندوق الاجتماعي للتنمية. وذكر بيان للوزارة إن الفريق اطّلع خلال الزيارة على مراحل سير العمل في تنفيذ المشاريع، والتي شملت إنشاء طُرق، و مدارس ومراكز صحية، إضافة إلى محطات ماء وشبكات كهرباء .مبينا إن المشاريع شهدت ارتفاعا في وتيرة العمل ، ونسب الإنجاز التي تراوحت من ( 60_90% )، ومن المؤمل إنجازها في نهاية العام الحالي ، وآخرى في بداية العام المُقبل2025 . واضاف البيان” إن الفريق التقى خلال الجولة بالمُختارين وأبناء تلك القُرى ، واستمع لملاحظاتهم، واجاب عن استفساراتهم، فيما يخص المشاريع المُستهدفة كما تضمنت الزيارة نشر البوسترات في القُرى المشمولة بالدعم ،بهدف استقبال الشكاوى والمقترحات ، والاستفسارات المُقدمة من قبل المجتمع المحلي في القرى ، والتي تعدّ كوسيلة قيمة لتقييم الأداء، ومدخلاً مُهما من مداخل تطوير مُنظومة العمل . واشار البيان إلى إن البوسترات تضمنت ارقام الهواتف ،والعناوين الإلكترونية للمعنيين في الصّندوق ، من أجل تصنيف الشكاوى والتظلمات، وتحديد مساراتها ووضع السقوف الزمنية لمُعالجتها ، وأيضا مُشاركة المجتمع المحلي من خلال الرقابة المُجتمعية لهم على المشاريع المُقامة في مناطقهم خطوة خطوة، لضمان إنجاح تنفيذ المشاريع التي يجرى اختيارها وفق الحاجة الملحة في مناطقهم ، مشيرا إلى إن القرى التي تم زيارتها في محافظة صلاح الدين شملت (تلوح الباج ، العيثة ،اربيضة، صديرة، بزنة ، البوطعمة، المالحة والعذبة، حويصلات ، قرة ناز ، كوكس) .فيّما شملت قرى محافظة النجف الأشرف : (،شواطي الغريبة ، الرحبة ، ام منينة ، الكريشات الشمالية، شواطي بحر النجف ، الرهيمة ، حصوة الخورنق) ، واوضح البيان إن إدارة الصندوق متمثلة بمديرها السيد محمد داود تسعى إلى مُعالجة الشكاوى ،و الإستفادة من المُقترحات التي تظهر أثناء تنفيذ الأعمال الميدانية للمشاريع بشكل فعال وسريع، وعادل وبشفافية عالية . لافتا إلى إن هذه المشاريع تستهدف توفر الخِدمات الاساسية للقرى والمناطق الاكثر فقرا في جميع المحافظات بما فيها محافظات اقليم كردستان، والتي ستُسهم في دعم الاقتصاد والتنمية من خلال توفر المزيد من فرص العمل لأبناء المناطق والقُرى المشمولة بالدعم