وزارة التخطيط تعقدُ المرحلة الثانية من جلسات التشاورات الوطنية في جامعة الموصل بمحافظة نينوى

في إطار استعداداتها لإعداد تقرير التنمية الوطني، عقدت وزارة التخطيط وبدعم من البرنامج الإنمائي للأمم المُتحدة اليوم الخميس جلسة التشاورات الوطنية الثانية في جامعة الموصل بمحافظة نينوى، بحضور عدد من رؤساء الجامعات والخبراء والاكاديميين واساتذة الجامعات .
واكدت السيدة المدير العام لدائرة التنمية البشرية الدكتورة مها عبد الكريم الراوي، في كلمة وزارة التخطيط، أهمية موضوع التشاورات الوطنية ،لا سيّما وإنّ الوزارة مُقبلة على إعداد تقرير التنمية البشرية الوطني ، مُؤكدة أهم ما يُميز تقارير التنمية البشرية الوطنية هو قيامها على مبدأ الإستقلالية كونها تقارير موجهة للحكومة وتحمل الاولويات الوطنية لرسم مسارات العراق في التنمية المستدامة بما يُحسن من واقع المواطن في العراق .
من جانبه اكد الدكتور طارق محمد القصار عميد كلية العلوم السياسية، بجامعة الموصل، اهمية مواضيع تقارير التنمية البشرية والتي تعدّ من المواضيع المهمة التي شغلت وتشغل اهتمام الباحثين ، إذ اصبحت لتقارير التنمية البشرية بصمة واضحة في إعداد البرامج الحكومية وإعداد الخطط المستقبلية . مشيرا إلى دور وزارة التخطيط المهم والمحوري وخاصة فيما تقدمه من تقارير واعمال وإحصائيات ، مُؤكدا حاجة العراق إلى إصدار تقرير تنمية بشرية وطني شامل تطوعي، نستطيعُ من خلاله التحقق من الارقام ونرسم بذلك السياسات والحلول المناسبة لإعادة بناء المجتمع .
هذا وتضمنت الجلسة الأولى من الورشة عددا من العروض ،كان أولها عن (تقارير التنمية البشرية الوطنية الاهمية , الاهداف , المعايير الاساسية في الإعداد ) قدمته المدير العام لدائرة التنمية البشرية الدكتورة مها عبد الكريم الراوي , والعرض الأخر: (الخلفية التأريخية لتقارير التنمية البشرية والخصوصيات الوطنية ) قدمه رئيس الجمعية العراقية للعلوم الإحصائية الدكتور مهدي محسن العلاق, والعرض الثالث عن (اهمية الحوارات والتشاورات نحو إعداد تقارير التنمية البشرية) قدمه الدكتور حسن لطيف الزبيدي التدريسي في جامعة الكوفة .فيما تضمنت الجلسة الثانية عروضا عن (الذاكرة الوطنية .الهوية . والمواطنة الحاضنة للتنوع) قدمها عدد من الاساتذة بجامعة الموصل .وشهدت الجلسة الثالثة والاخيرة عرضا عن (العقد الاجتماعي الضامن للحقوق .والمُحفز للمواطنة . ومحقق للأمن الإنساني) قدمه عدد من الخبراء واساتذة الجامعات ومُمثلو مُنظمات المجتمع المدني.
و شهدت الورشة جولة من الحوارات والنقاشات المُوسعة شارك فيها مُمثلو الجهات المشاركة بهدف الوصول إلى الصيغة النهائية لتقرير التنمية البشرية الوطني

You are currently viewing وزارة التخطيط تعقدُ المرحلة الثانية من جلسات التشاورات الوطنية في جامعة الموصل بمحافظة نينوى