وزارة التخطيط تعلنُ عن إطلاق المنصة الوطنية لرعاية الطفولة في العراق

اعلنت وزارة التخطيط اليوم الخميس .عن إطلاق المنصة الوطنية لرعاية الطفولة. بالشراكة مع وزارة العمل والشؤون الإجتماعية وبدعم من مُنظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونسيف).والتي تأتي بالتزامن مع اليوم العالمي للطفل.
وقال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور ضياء عواد في كلمة له القاها بالنيابة عن السيد نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط الدكتور محمد علي تميم : إن المنصة الوطنية لبيانات الطفل، تعدّ الأولى من نوعها. التي تُعنى بمُتابعة البيانات المعنية بالطفولة بجميع مراحلها وتفاصيلها من خلال تغذيتها عبر قنوات الشُركاء الوطنيين والدوليين. مضيفا” إن إطلاق هذه المنصة، يأتي في سياق النهج الشامل والمتناسق لبناء وتنمية الطفل في العراق، الذي مازال يواجه الكثير من المُشكلات والتحديات التي افقدته الكثير من متطلبات العيش الكريم. وبين : إن شريحة الأطفال تعدّ اكثر الشرائح السكانية تأثرا بما واجهه البلد من تحديات امنية واقتصادية واجتماعية وصحية، .مشيرا إلى إن الإجراءات الحكومية المتخذة خلال الفترة المنصرمة في إطار البرنامج الحكومي، ركزت على دعم وتمكين الفقراء من خلال تحسين مستوى شبكة الحماية الإجتماعية والسلة الغذائية وتقديم الدعم للجوانب الصحية والتعليمية، ولفت إلى إن إطلاق المنصة الوطنية يأتي بالتزامن مع إطلاق الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية في العراق، التي افردنا فيها محورا اساسيا للطفولة من ضمن محاورها الأحد عشر من حيث الحقوق والحماية، إذ اشتملت على حزمة مهمة من الأهداف والإجراءات التي يُمكن من خلال تبنيها العمل على توجيه سياسات الدولة بجميع مفاصلها نحو تنمية الطفولة والإنطلاق بعملية بناء سليم لهذه الشريحة. التي تمثل نحو نصف المجتمع تقريباً. وصولا إلى ضمان التعليم والصحة والرفاهية. والقضاء على العنف الذي يستهدفُ الأطفال.
من جانبه اكد وزير العمل والشؤون الإجتماعية ورئيس هيأة الحماية الإجتماعية السيد احمد جاسم الأسدي : ان هذه المنصة تعدّ جزءا من إجراءات السياسة الوطنية لحماية الطفل. والتي يجري العمل عليها بالتنسيق مع وزارة التخطيط وبدعم من مُنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) . واضاف” إن المنصة ستُوفّر بيانات وإحصاءات ومسوح عن حالة الطفل في العراق وبمُختلف القطاعات. لتكون مصدرا رسميا لراسمي السياسات والباحثين والمُهتمين بحقوق الأطفال. داعيا الدول ‎ المانحة والوزارات الممثلة في هيئة رعاية الطفولة لتقديم الدعم الى المنصة الوطنية لبيانات الطفل، من خلال المسوحات والبيانات والعمل على ديمومتها ومواكبتها لما يستجد من موضوعات ذات الصلة بحماية الطفل وتعزيز حقوقه.
إلى ذلك قالت مُمثل مُنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليُونسيف) السيدة شيما سان غوبتا: إن إطلاق هذه المنصة يعدّ خطوة كبيرة نحو تحسين حياة اطفال العراق مضيفة” : إن الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط له دور اساسي في تطوير المنصة وامتثال المعايير و التي بدونها لا تكون مهمة المنصة مُمكنة .واكدت استعداد اليُونسيف لتقديم كل الدعم لحكومة العراق من اجل تقديم نتائج إيجابية للأطفال.
وشهد حفل الإطلاق استعراضا للمنصة الوطنية لبيانات الطفل قدمته السيدة هند عبد الحسين من الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة . كما تضمنت الإحتفالية جلسة نقاشية أدارتها مدير قسم حماية الطفل في اليُونسيف السيدة جونيتا ابدايا .
هذا وحضر الإحتفال عدد من المديرين العامين في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة. إضافة إلى مُمثلي مُنظمة الأمم المُتحدة للطفولة .فضلا عن مُمثلي مُنظمات المجتمع المدني. كذلك عدد من الجهات ذات العلاقة

You are currently viewing وزارة التخطيط تعلنُ عن إطلاق المنصة الوطنية لرعاية الطفولة في العراق