وزارة التخطيط تتابعُ ميدانيا مشروع إنشاء مطار الناصرية الدولي في محافظة ذي قار

اكدت وزارة التخطيط، إن المرحلة المقبلة ستشهدُ إنجاز المزيد من المشاريع ، بعد مُعالجة المُشكلات التي تواجه تنفيذها وفقا لأولويات البرنامج الحكومي.
وذكرت الوزارة في بيان لها، اليوم، الأحد : إن فرقها المتخصصة نفذت زيارة ميدانية لمشروع مطار الناصرية الدولي في محافظة ذي قار ، و الذي يعدّ من المشاريع الإستراتيجية والإقتصادية المهمة والكبيرة لصالح سلطة الطيران المدني، مبينا إن “المطار سيكون محطة للتبادل التجاري، إضافة إلى الخدمات التي سيُقدمها للمسافرين . مضيفا” أن “المساحة الكلية للمشروع تبلغ 15 مليون م2 والطاقة الإستيعابية 750 ألف مسافر سنوياً كمرحلة اولى ، ومن المؤمل أن تتمُ مُضاعفتها لتصل إلى مليون وخمسمئة ألف مسافر بعد الإفتتاح”. وأوضح أن المشروع يتضمنُ مجموعة من البنايات والمنشآت، من بينها بنايات المُغادرة الرئيسة ومغادرة كبار الشخصيات، واخرى للسيطرة الجوية وتحميل البضائع، فضلا عن إنشاء مدرج إضافي وفندق من أربعة طوابق، ومحطة إطفاء الحرائق .إضافة إلى بقية المُلحقات الإدارية والفنية للمطارات بحسب المُواصفات العالمية ومحطات الماء والكهرباء ، والطرق الرابطة بطول (25) كيلومترا . وبناية للشحن الجوي بمساحة (5000)م2 . ولفت البيان إلى إن المباشرة بمشروع مطار الناصرية الدولي كانت في منتصف العام الماضي ٢٠٢٢، و من المؤمل إنجازه مُنتصف عام 2025 ، مبينا إن إنجاز هذا المشروع يمثل إضافة مهمة للقطاع السياحي في المحافظة، كونه سيُسهم في تسهیل حركة المسافرین بين محافظة ذي قار والمحافظات، وباقي دول العالم مع التسویق الأمثل للسیاحة الآثاریة والطبیعیة بشكل عام وزقورة أور والأھوار بشكل خاص ، إضافة إلى آلاف فرص العمل التي سیّوفرھا المشروع ممّا ينعكسُ إيجابا على الاقتصاد الوطني.واشار البيان إلى إن هناك بعض المُشكلات التي تعيقُ تنفيذ المشروع ، والعمل جار من اجل معالجتها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
ومن الجدير بالذكر ان السيد نائب رئيس مجلس الوزرا، وزير التخطيط الدكتور محمد علي تميم، التقى اليوم الاحد المحافظين كافة، وبحث معهم اليات تنفيذ المشاريع في ضوء التخصيصات المالية لبرنامج تنمية الاقاليم التي تضمنتها الموازنة الثلاثية

You are currently viewing وزارة التخطيط تتابعُ ميدانيا مشروع إنشاء مطار الناصرية الدولي في محافظة ذي قار