وزارة التخطيط تتابع ميدانيا تنفيذ مشروع مجاري الساحل الأيمن فيمحافظة نينوى

في إطار مهامها بمتابعة تنفيذ المشاريع ميدانيا في عموم المحافظات، نفذت فرق المتابعة المتخصصة في وزارة التخطيط . اليوم الخميس. زيارة ميدانية إلى مشروع مجاري الساحل الأيمن في مدينة الموصل. بمحافظة نينوى للوقوف على مراحل تقدم العمل ونسب الإنجاز فيه . والذي يعدّ من المشاريع الإستراتيجية والحيوية في المحافظة .إذ يهدف إلى توفير خدمة معالجة مياه الصرف الصحي والأمطار وتحويلها إلى مياه قليلة الثلوث وصالحة للزراعة ، وإلغاء خزانات التعفين المنزلية القديمة.
وذكر بيان للوزارة : إن المشروع يتكون من محطتي معالجة ومحطة ثالثة مستقبلية حسب التوسع السكاني .ويتم عن طريقها معالجة المياه الثقيلة بصورة كاملة. إذ تتم المعالجة على ثلاث مراحل كيميائية وفيزيائية وبايولوجية. وبطاقة تصريفية تبلغ (100) الف متر مكعب في اليوم لكل مرحلة ، إضافة إلى تجهيز وتنفيذ خطوط لنقل المياه الثقيلة بطول (24 كم) وأخرى مطرية بطول (19 كم) مع محطة رفع ثانوية. ويغطي معظم أحياء الساحل الأيمن لمدينة الموصل .
وأشار البيان إلى ان مساحة أرض محطات المعالجة تبلغ (240) دونما في منطقة الحراكية والغابات. وبلغت نسبة إنجاز المشروع (80%) .ومن المتوقع إنجازه في النصف الثاني من العام المقبل .
لافتا إلى إن من المشكلات والمعوقات التي تعيق تقدم العمل في المشروع هي : عدم موافقة بلدية الموصل على مد الأنابيب الناقلة في بعض المسارات. كون الطرق جرى اكساؤها حديثا بعد عمليات التحرير .وكذلك وجود تعارضات مع خدمات البنى التحتية للمدينة والتابعة لدوائر الإتصالات والكهرباء والماء والسكك الحديدية . ووجود تجاوزات سكانية على بعض مسارات الخطوط الناقلة .إضافة إلى عدم وجود خط كهرباء طوارئ للمشروع ، ونوه البيان إلى إن وزارة التخطيط وبالتنسيق مع الجهة المشرفة على المشروع والشركة المنفذة تعمل على إيجاد حلول لتنفيذ المشروع وفق التوقيتات والمدد المحددة

You are currently viewing وزارة التخطيط تتابع ميدانيا تنفيذ مشروع مجاري الساحل الأيمن فيمحافظة نينوى