وزارة التخطيط تُصدر بيانا صحفيا لمناسبة اليوم العربي للسكان

اصدرت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين بيانا صحفيا لمناسبة اليوم العربي للسكان، اكدّت خلاله أهمية التعاون بين الحكومات والمؤسسات والأفراد لبناء مجتمعات متوازنة ومستدامة تلبي احتياجات الجميع ، وتحافظ على الموارد والبيئة .

وفيما يأتي نص البيان:
((لمناسبة اليوم العربي للسكان، نؤكد أهمية التعاون بين الحكومات والمؤسسات والأفراد لبناء مجتمعات متوازنة ومستدامة تلبي احتياجات الجميع وتحافظ على الموارد والبيئة.
ونركز هذا العام على موضوع “سكان العراق، بين الواقع والمأمول”، مسلطين الضوء على تحديات النمو السكاني، توزيع الموارد غير المتكافئ، وارتفاع البطالة، خصوصًا بين الشباب. كما نؤكد على محدودية الوصول إلى التعليم الجيد والرعاية الصحية، مما يزيد من الفجوة بين الحضر والريف.
ورغم هذه التحديات، هناك فرص واعدة، منها الثروة الشبابية والموارد الطبيعية، إلى جانب الإصلاحات الاقتصادية والتطور التكنولوجي. ومع التزام الحكومة بتنفيذ سياسات سكانية مدروسة، يمكن تحقيق التنمية المستدامة وتلبية احتياجات المجتمع.
نطمح إلى عراق يوازن بين النمو السكاني والتنمية المستدامة، حيث يحصل الجميع على التعليم والرعاية الصحية، مع تعزيز حقوق المرأة وتمكين الشباب.
ويعد تحقيق أهداف الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية 2023 خطوة مهمة نحو هذا الهدف.
ومن اجل ضمان الاستدامة، يجب التركيز على تطوير البنية التحتية، خلق فرص عمل جديدة، تعزيز جودة التعليم والرعاية الصحية، والاعتماد على التعداد العام للسكان والمساكن 2024 لاتخاذ قرارات فاعلة.
وفي هذا اليوم، ندعو الجميع إلى التعاون من أجل تحقيق عراق مزدهر ومستدام، مع التأكيد على دعمنا للشعبين الفلسطيني واللبناني في مواجهة التحديات الكبيرة، ففي ظل الاعتداءات الصهيونية التي تطال أبناء الشعب العربي في لبنان وفلسطين، يبرز صمودهم رمزاً للأمل والمقاومة، ويقف معهم شعب العراق مسانداً في كفاحهم من أجل الحرية والكرامة، حيث إن الحق في الحياة والحرية هو حق مشترك لا يتجزأ

You are currently viewing وزارة التخطيط تُصدر بيانا صحفيا لمناسبة اليوم العربي للسكان