وزارة التخطيط تتابع ميدانيا مراحل تنفيذ مشروع ماء النجف – الكوفة الجديد الذي بلغت نسبة انجازه (٧٠٪؜)

ذكرت وزارة التخطيط اليوم الاثنين في بيان لها : إن فرقها المُتخصصة اجرت زيارة ميدانية لمشروع ماء النجف – الكوفة الجديد بمُحافظة النجف الاشرف، وهو احد مشاريع البرنامج الحكومي الحيوية . بهدف الإطلاع على واقع سير العمل ونسب الإنجاز المُتحققة، والوقوف على المُشكلات والمُعوقات التي تُؤخر إنجازه .وإيجاد الحلول المُناسبة لها . وأضاف البيان” إن المشروع يتضمن أعمال التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة، ويقسم إلى ثلاث محطات الأولى : محطة التصفية الرئيسة وتقع شمال قضاء النجف على طريق النجف – كربلاء، وتبلغ مساحتها (80 دونما)، وتضم (16) حوضا للترسيب،واحواض للمزج السريع ،وبناية الفلاتر وبناية الكيمياويات، واحواض الاطيان، وخزان ارضي بسعة (١٥) الف مترا مكعبا مع بناية الطاقة والإدارة والخدمات الأخرى . والمحطة الثانية : محطة السحب الخارجية بمساحة (5) دونمات، وتقع شمال قضاء النجف على ضفاف نهر الفرات، وتُغذي محطة السحب الرئيسة، بواسطة انبوب ناقل بطول اكثر من كيلومترين وتضم بناية الضخ الواطىء، وبناية الطاقة ودور المشغلين . والمحطة الثالثة : محطة التقوية وتقع داخل قضاء النجف وتبعد مسافة (12) كيلومترا عن محطة التصفية وتبلغ مساحتها (35) دونما . كما ويتضمن المشروع اعمال مد الخطوط الناقلة التي تربط المحطات الثلاث، وكذلك مد شبكات انبوبية بأقطار مُختلفة لأحياء مُتعددة من المدينة .مبينا إن الطاقة الإنتاجية للمشروع تبلغ (١٦) الف مترا مكعبا بالساعة .وذلك لتلبية الحاجة الحالية والمُستقبلية لمدينتي النجف والكوفة من مياه الشرب ، حيث يغطي المشروع نسبة (100%) من حاجة قضاء الكوفة للماء و (70%) و قضاء النجف ، وبلغت نسبة إنجاز المشروع الكلية (70%) ومن المؤمل إنجازه منتصف العام المقبل .
موضحا من ضمن المُشكلات والمُعوقات التي رصدها الفريق الزائر للمشروع هي : بطئ وتيرة العمل ،وعدم جدية الشركة في التنفيذ وقلة كادر العمل ،والآليات التخصصية، والتي لا تتناسب مع حجم المشروع، والتباطؤ في تجهيز المواد الاستيرادية ،ممّا يتسبب بحدوث اندثار في جميع اقسام المشروع ، ودعت الوزارة في بيانها وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة إلى إتخاذ الإجراءات اللازمة.التي من شانها الإسراع في تنفيذه المشروع وإدخاله الخدمة ضمن التوقيتات المُحددة

You are currently viewing وزارة التخطيط تتابع ميدانيا مراحل تنفيذ مشروع ماء النجف – الكوفة الجديد الذي بلغت نسبة انجازه (٧٠٪؜)