وزارة التخطيط تناقش التقدم المُحرز في إعداد تقرير التنمية البشرية الوطني

عقدت وزارة التخطيط اليوم الخميس اجتماعا تداوليا، لعرض التقدم المُحرز في إعداد تقرير التنمية البشرية الوطني (المُواطنة والعقد الاجتماعي)، وترأس الاجتماع السيد وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان، الذي اوضح إن الاجتماع ناقش التقدم المُحرز لإعداد تقرير التنمية البشرية ، موضحا إنه جرى استعراض عناوين الفصول الرئيسة للتقرير من قبل الكُّتاب واختيارهم لكتابة الفصول، والتقدم في مجال إعدادهم وكتاباتهم . واضاف” إن فصول التقرير تنوعت ما بين فصول معنية بالمفاهيم العامة لموضوعة التقرير، وفصول تخصصية تطرقت وتعقمت في مواضيع المُواطنة والعقد الاجتماعي، وإرتباطاتها بالتحديات التي واجهت العراق خلال الفترات السابقة، والإشارة إلى المجموعات البئرية واستطلاعات الآراء لفئات من السكان، ومُنظمات المُجتمع المدني ،وكذلك توضيح كيفية إعتماد التقاير الصادرة عن المسوح المُنفذة التي تخدم إعداد هذا التقرير ، مُبينا إن الاجتماع تطرق إلى ابرز التحديات التي واجهت التقرير، والتقدم المُحرز في الجانب الإحصائي والتحليلي، وكذلك إبداء المُلاحظات المُهمة من قبل المُشاركين من المديرين العامين حول التقرير .
من جانبها قالت السيدة مُمثل برنامج الأمم المُتحدة الإنمائي الدكتورة سندس عباس: إن العراق يستعد لإعداد تقرير التنمية البشرية خلال هذا العام ،ومن المؤمل إطلاقه في العام المُقبل 2025، بالتنسيق وبالتعاون مع مركز رواق بغداد للسياسات العامة ووزارة التخطيط، وبدعم من برنامج الأمم المُتحدة الإنمائي ، مُوضحة إن هذا التقرير سيركز على موضوعة مهمة جدا تتعلق بالمُواطنة والعقد الاجتماعي . واضافت” إن الاجتماع ركز على تبادل الأفكار والرؤى، لمُعالجة إعداد هذا التقرير، ومُعالجة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وكذلك النظر إلى البعد المُستقبلي، واهمية ما ينتج عن هذا التقرير، وكيفية استخدامه في صناعة سياسات رشيدة تستجيب لإحتياجات المُواطن العراقي ،وتُعزز المُواطنة والعقد الاجتماعي مابين الشباب والفئات الجديدة بالنظر إلى البعد التعليمي والتربوي والاقتصادي، وجميع الأمور التي بإمكانها تعزيز المُواطنة العراقية، التي تليق باسم العراق والمواطن العراقي .
إلى ذلك اشار السيد مدير مركز رواق بغداد للسياسات العامة الأستاذ عباس العنبوري إلى بعض التحديات التي واجهت كتابة التقرير ومنها عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وكذلك عدم ثقة المواطن بالأعمال البحثية وجداوها، والفاصل الزمني الكبير بين التقارير والوطنية، إضافة إلى المخاوف من تأخر إطلاق المشروع . واضاف” إن التحديات العملية تتضمن صياغة أسئلة استطلاع الراي وجمع المشاركين للجلسات النقاشية ، وتفاوت الرغبات في المشاركة في الحوار بين النساء والرجال . من جانبة استعرض السيد مُستشار صندوق الأمم المُتحدة للسكان الدكتور مهدي محسن العلاق خلال عرض قدمه التقدم المُحرز في المجال الإحصائي والتحليلي، اوضح فيه: المنهجية في كتابة التقرير في احتساب أدلة التنمية البشرية المُختلفة، وأيضا استثمار المسوح الحديثة التي اطلقتها وزارة التخطيط . وأشار في عرضه إلى الفصول التي يتضمنها التقرير وماتتضمنه تلك الفصول من مسوح نوعية وجداول إحصائية واستطلاعات الرأي . واضاف” إن التقرير يتألف من تسعة فصول، وجرى إنجاز ما يقرب من (70%) من هذه الفصول .
وحضر الاجتماع السيدة مدير عام دائرة التنمية البشرية الدكتورة مها الراوي ،والسيد مدير عام استراتيجية التخفيف من الفقر الدكتور صباح جندي منصور وعدد من السادة الخبراء، وموظفو الدوائر المعنية في الوزارة

You are currently viewing وزارة التخطيط تناقش التقدم المُحرز في إعداد تقرير التنمية البشرية الوطني