خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة، ورؤساء الفرق التخصصية..نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط يؤكد اهمية مشاركة العراق في مؤتمر قمة المستقبل

اكد السيد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، الدكتور محمد علي تميم، اليوم، الاربعاء، ان العراق يُعد من أكثر البلدان تأثرا بالتغيرات المناخية ، ، مؤكدا اهمية العمل لمواكبة التوجهات والجهود العالمية التي تحاول تحقيق اهداف التنمية المستدامة، في ظل تحديات صعبة ومعقدة، ترتبط بالتغيرات المناخية، والزيادات السكانية المضطردة، ومهددات الأمن الغذائي بغية التكيف والتخفيف من اثارها.
جاء ذلك خلال ترؤس السيد الوزير، اجتماع اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة، ورؤساء الفرق التخصصية . واشار الى استعدادات العراق للمشاركة في مؤتمر قمة المستقبل، الذي يُمثل فرصة مهمة لا تتحقق إلا مرة واحدة في كل جيل لتعزيز التعاون بشأن التحديات الأساسية وسد الفجوات التنموية ومعالجة الثغرات في الحوكمة العالمية، وإعادة تأكيد الالتزامات القائمة، لتحقق اهداف التنمية المستدامة . مؤكدا أن المشاركة فيه تعد فرصة مهمة علينا استثمارها بالشكل الأفضل ، بان تكون المشاركة في المستقبل، تتناسب مع اهميته، كون العالم سيرسم خلال هذه القمة افاقا ومسارات مهمة لمستقبل الانسان والسير نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة . ولفت السيد الوزير الى استعداد العراق لتقديم التقرير الطوعي الثالث في العام المقبل 2025 ، الذي يمثل حدثا تنمويا مهما،كون اهمية التقارير الطوعية تكمن في تبنيها لأحداث وبيانات جديدة للبلد، موضحا ان العراق مقبل على حدث كبير، وهو اجراء التعداد العام للسكان والمساكن، قبل نهاية العام الحالي، اذ بالإمكان تضمين التقرير الطوعي الثالث اهم المخرجات التي يتمخض عنها التعداد، مع وجوب ان يتضمن التقرير ثيمة ذات قيمة تنموية مهمة، مستنبطة من مسارات الواقع التنموي في العراق .
الى ذلك استعرض السيد الوكيل الفني لوزارة التخطيط، الدكتور ماهر حماد جوهان، مشاركة العراق في مؤتمر قمة المستقبل واهمية المشاركة فيه ، موضحا ان المؤتمر سيركز على عدد من المحاور المتضمنة فجوة التمويل لتحقيق التنمية المستدامة والامن والسلامة الدولية وكذلك دور العلوم والتكنولوجيا في تحقيق اهداف التنمكية المستدامة ، اضافة الى الابتكار والتحول الرقمي ودور الشباب ومستقبل الاجيال واخيرا الحوكمة الدولية .
كما قدم السيد مدير عام دائرة السياسات الاقتصادية والمالية الدكتور صباح جندي منصور استعراضا عن اطلاق خريطة مستثمري اهداف التنمية المستدامة في العراق وبرنامج التعاون الفني . فيما استعرض السيد مدير عام التنمية الاقليمية والمحلية الدكتور محمد محسن السيد ، خطة عمل لجنة خلية المتابعة واللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة ورؤساء الفرق التخصصية واللجان في المحافظات وكذلك استعراض تقرير بيانات وانشطة اهداف التنمية المستدامة لرفعها الى منظمة الاسكوا .
وشهد الاجتماع الذي حضره عدد من السادة وكلاء الوزارات والمديرين العامين وممثلو المجتمع المدني، مناقشة عدد من الملفات والمواضيع المدرجة على جدول الاعمال، واتُخذت التوصيات والقرارات والاجراءات اللازمة بشأنها .
وحضر الاجتماع عدد من السادة الوكلاء والمديرين العامين من ممثلي الوزرات والجهات غير مرتبطة بوزارة الذي يمثلون اعضاء اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة، ورؤساء الفرق التخصصية وعدد من منسبي الدوائر المعنيفي الوزارة

You are currently viewing خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة، ورؤساء الفرق التخصصية..نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط يؤكد اهمية مشاركة العراق في مؤتمر قمة المستقبل