وزارة التخطيط : نسبة المطابقة للأسمنت العراقي وصلت اكثر من 92% من اجمالي الكميات المنتجة محليا

قالت وزارة التخطيط، اليوم، الخميس، إن نسبة المطابقة للسمنت العراقي المنتج محليا تجاوزت 92% من اجمال الكميات المنتجة ، معلنة عن منح (7) معامل شهادات الجودة .
ذكر ذلك السيد رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية الدكتور حسين علي داود خلال الكلمة التي القاها في ورشة العمل التي عقدها الجهاز، بالتعاون مع جمعية مصنعي السمنت، تحت شعار (السمنت صناعة وطنية تستحق الفخر)
واضاف داود، إن صناعة السمنت الوطنية تساهم في الناتج المحلي الإجمالي وتغطي الاستهلاك المحلي، . مبينا إن فرق الجهاز نفذت ٣٢ زيارة ميدانية وجولات تفتشية على معامل السمنت خلال العام المنصرم، لمراقبة مدى إلتزامها بالمواصفة القياسية العراقية في مختلف المحافظات.
من جانبه اكد مستشار رئيس الوزراء الدكتور حمودي عباس اللامي ضرورة إعادة الحياة للصناعة الوطنية لدعم الإقتصاد الوطني ، مضيفا” ان منتجات الصناعة الوطنية تضاهي المنتجات المستوردة لما تتوافر عليه من مواصفات وجودة عالية، مشيدا بحرص الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، في تطبيق المواصفة العراقية على المنتج المحلي، ليضاهي المستورد .
إلى ذلك اوضح مستشار وزير الصناعة والمعادن قيصر الهاشمي ان الصناعة السمنتية في العراق شهدت في الاونة الاخيرة تحسنا ملحوظا، نتيجة وضع الخطط اللازمة للنهوض والتوسع بها وتطويرها ، وقد وصل الانتاج إلى قرابة (34) مليون طن ، معربا عن امله في الوصول الى انتاج (40) مليون طن بالإستفادة من الدعم الحكومي بحماية المنتج الوطني ومنع الإستيراد .
فيما قال رئيس جمعية مصنعي الاسمنت السيد ناصر المدني : ان لصناعة الاسمنت اهمية كبيرة في العراق لتوفر موادها الأولية بكميات تغطي حاجة هذه الصناعة ، مؤكدا ان هذا الامر يساعد في رفع كفاءة المنتج المحلي والإرتقاء به وفق المواصفات القياسية العراقية .
هذا وحضر الورشة ممثلو عدد من الوزارات المعنية والجهات ذات العلاقة ومنتسبو الوزارة والجهاز

You are currently viewing وزارة التخطيط : نسبة المطابقة للأسمنت العراقي وصلت اكثر من 92% من اجمالي الكميات المنتجة محليا