وزارة التخطيط تعلنُ عن إنجاز مشروع مجاري النجف الأشرف نهاية العام الحالي (2025)

نفذت فرق المتابعة المتخصصة في وزارة التخطيط . زيارة ميدانية إلى مشروع مجاري النجف في قضاء المناذرة بمحافظة النجف الاشرف. للوقوف على مراحل تقدم العمل ونسب الإنجاز فيه . وهو احد مشاريع البرنامج الحكومي الاستراتيجية والحيوية في المحافظة.
وذكر بيان للوزارة اليوم الأربعاء : إن المشروع يتضمن إنشاء محطة مُعالجة لمياه المجاري، بطاقة (100) الف متر مكعب في اليوم وعلى مساحة أرض تبلغ (100) دونم . مبينا إن محطة المُعالجة تتكون من ثلاث محطات لولبية، وثلاث محطات رفع، واربعة احواض ترسيب اولية، وثمانية احواض ترسيب نهائية، إضافة إلى حوضين للتهوية ،وإزالة النيتروجين، وحوض لإزالة الدهون، فضلا عن احواض للتثخين والخلط والهضم والتجفيف والتعقيم ، ومحطة ضخ نهائية مع بناية للكلورة ،وبناية للإدارة من ثلاثة طوابق، وستة دور للمشغلين، إضافة إلى تجهيز المشروع ب (4) مولدات محولات كهربائية مختلفة السعات.
ويهدف المشروع إلى الحفاظ على البيئة من خلال توفر خدمة معالجة مياه الصرف الصحي بصورة كاملة ،وتحويلها إلى مياه قليلة التلوث وصالحة للزراعة . وأشار البيان إلى إن المشروع وصل إلى مراحل متقدمة من العمل ،وقد بلغت نسبة إنجازه (95%)، ومن المؤمل إنجازه نهاية العام الحالي (2025) . ليخدم اكثر من (500) ألف مُواطن من اهالي مركز محافظة النجف الاشرف .
من جانبه اجرى فريق المتابعة الميدانية بمحافظة النجف الاشرف زيارة لمشروع بناء وتجهيز وتأثيث مدرسة ابتدائية سعة (18) صفا في قضاء المناذرة (حي رمضان) بمساحة (4500) متر مربع، وتتكون من بناية الصفوف ذات الثلاثة طوابق، وبناية للمختبرات من طابقين ،وبناية الإدارة وبناية الحارس، إضافة إلى الحدائق وساحات الانتشار وموقف للسيارات ، حيث بلغت نسبة الإنجاز (100%) .هذا وقد رصد الفريق الزائر عددا من المشكلات التي تؤخر افتتاحها ،ودعت الوزارة الجهات ذات العلاقة إلى حل هذه المشكلات ،وايصال الخِدمات للمدرسة بأسرع وقت، لخدمة أهالي المنطقة

You are currently viewing وزارة التخطيط تعلنُ عن إنجاز مشروع مجاري النجف الأشرف نهاية العام الحالي (2025)