وزارة التخطيط، تعقدُ ورشة عمل لمناقشة الإطار الإستراتيجي الوطني للحماية الاجتماعية في العراق (٢٠٢٤-٢٠٣٠)

عقدت وزارة التخطيط اليوم الاثنين ورشة عمل لمُناقشة الإطار الإستراتيجي الوطني للحماية الاجتماعية في العراق. ٢٠٢٤-٢٠٣٠
، بدعم من الإتحاد الاوربي وبالتعاون مع عدد من المُنظمات الدولية العاملة في العراق .
وقالت السيدة مدير عام دائرة التنمية البشرية في الوزارة ، رئيسة اللجنة الفنية لتنسيق عمل إستراتيجية إصلاح نظام الحماية الاجتماعية الدكتورة مها عبدالكريم الراوي: إنّ هذه الورشة جاءت للتشاور ولمناقشة الإطار الإستراتيجي الوطني في العراق مع اصحاب المصلحة والوزارات التي اُضيفت مؤخراً بعد إعداد المُسودة الأولى لإستراتيجية إصلاح نظام الحماية الاجتماعيةً، لاسيما وزارات التربية والتعليم العالي والصحة. واضافت” إنّ الورشة تهدف إلى استعراض دور قطاعات التربية والتعليم والصحة في تمكين تنفيذ أولويات الحماية الاجتماعية، اضافة إلى مناقشة خطط التأمين الصحي والأهداف المحتملة كجزء من الإطار الإستراتيجي للحماية الاجتماعية . مؤكدة أهمية العمل في المرحلة السابقة من خلال إعداد أربع ركائز أساسية في الإستراتيجية التي تتنوع حول الشمول والاستدامة والتكيف، وتحقيق الأمن الاقتصادي والاجتماعي للمشمولين بهذا النظام، فضلا عن التمكين لغرض التخريج من الإستراتيجية .وإشارات إلى ان هذه الإستراتجية قد صيغت بصورة جيدة، لكنها لاتزال بحاجة إلى المُراجعة والتعزيز بمؤشرات تحسين الاستهداف ،مبينة إنه جرى تحديد عشر أولويات إستراتيجية تحت هذا الإطار، والتي تمت مُناقشتها مع الشركاء الحكوميين والفريق الدولي من معهد بحوث السياسات الاقتصادية .
من جانبه اكد نائب مُمثل مُنظمة اليونسيف السيد كين لكيز التزام اليونسيف لبناء الجهود الوطنية مع جميع الشركاء من اجل تطوير نظام الحماية الاجتماعية ، في العراق، والذي يهدف إلى تعزيز الإستجابة الفاعلة وتسريع الإصلاح . مضيفا” إنّ اليونسيف وبالشراكة مع منظمة العمل الدولية وبرنامج الأغذية العالمي يقدمون الدعم الفني لصياغة وتطوير هذا الإطار ،وبدعم من الإتحاد الأوروبي .
وشهدت الورشة مُناقشة عدّة عروض قدمتها المستشار الرئيس للسياسات الاجتماعية في معهد بحوث السياسات الاقتصادية السيدة بريكشا كولجا عبر المنصة الإلكترونية زووم ، والتي تضمنت عملية تطوير إستراتيجية الحماية الاجتماعية والأعمدة التي تشملها، و أصحاب المصلحة الرئيسيين وعن الحماية الاجتماعية والصحة والتربية والتعليم العالي، واستغلال التآزر بين القطاعات المختلفة وكيف يمكن للحماية الاجتماعية تمكين هذه القطاعات من تحقيق أهدافها ،فضلا عن دور هذه الوزارات في إستراتيجية الحماية الاجتماعية.
هذا وحضر الورشة اعضاء اللجنة الفنية لتنسيق عمل إستراتيجية نظام الحماية الإجتماعية، ومُمثلو الوزارات المعنية ومُمثلو الإتحاد الاوربي ، إضافة إلى مُمثلين عن منظمتي اليونيسف و العمل الدولية وبرنامج الأغذية العالمي وعدد من مُنتسبي الوزارة

You are currently viewing وزارة التخطيط، تعقدُ ورشة عمل لمناقشة الإطار الإستراتيجي الوطني للحماية الاجتماعية في العراق (٢٠٢٤-٢٠٣٠)