نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط يبحث آليات توزيع المبالغ المُقترحة للمُحافظات في قانون المُوازنة واجراء التعداد العام للسكان خلال العام الحالي

ترأس السيد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، الاستاذ الدكتور محمد علي تميم، اليوم الاربعاء، اجتماعا مُوسعا، للسادة المُحافظين كافة، لبحث وتحديد آليات توزيع المبالغ المقترحة للمحافظات في قانون الموازنة العامة الإتحادية لسنة 2024.
وجرى خلال الاجتماع مُناقشة خطط المحافظات وآلية توزيع هذه المبالغ. فضلا عن استعراض اخر تطورات العمل في الإستعداد لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، المُزمع تنفيذه في شهر تشرين الثاني المُقبل.
وهنأ السيد الوزير المُحافظين لمناسبة تسنمهم لمناصبهم الجديدة، متمنياً لهم دوام الموفقية والنجاح في عملهم لخدمة البلد. واضاف” إنّ هذا الاجتماع مهم جدا، للتداول بشأن المشاريع المفترض إدراجها لهذا العام، وضرورة توجيهها نحو تقديم الخدمات للمواطنين . مبينا إنّ دوائر التخطيط في المحافظات بكوادرها كافة هي الأساس في نجاح المحافظة وإنطلاقها إلى الأمام . مؤكدا استعداد الوزارة لتدريب الكوادر الجديدة في المحافظات، لاسيما فيما يخص عملية إدراج المشاريع بغية الإسراع في تنفيذ الخطط والمشاريع . وان الابواب مُفتوحة لإستقبال الإستفسارات والقضايا المُتلكئة التي تعاني منها بعض المحافظات. مشيرا إلى إنّ إجراء التعداد يمثل أهمية كبيرة، إذ لم يجرٍ تعداد تنموي منذ سنوات طوال. مضيفا” إنّ هذا المشروع مثبت بالبرنامج الحكومي، ويحظى باولوية كبيرة وهناك رغبة حقيقة في تنفيذه. لافتا إلى إنّ التعداد التجريبي الأولي سيكون في شهر آيار القادم، أمّا التعداد النهائي فسيكون في العشرين من شهر تشرين الثاني للعام الجاري .داعيا المحافظين إلى تهيئة مُتطلبات دوائر الإحصاء في المحافظات من اجل ضمان نجاح التعداد.
من جانبه، دعا رئيس الهيأة التنسيقية العليا للمحافظات الدكتور احمد الفتلاوي، السادة المحافظين إلى استكمال مُتطلبات الإدراج للمشاريع واستكمال الجوانب الشكلية التي تعدّ عنصرا أساسيا ومهما في سرعة الإدراج ،وبالتالي سرعة التمويل والتنفيذ للمشاريع في المحافظات ، واضاف” إنّ من ضمن اولويات المنهاج الحكومي التأكد من مُطابقة الخطط التي تعدّها المحافظات مع الاولويات الخمس التي وردت في المنهاج الحكومي . مبينا عند إعداد مشاريع 2024 لابد من الآخذ بنظر الاعتبار استمرار التمويل لهذه المشاريع من اجل أنّ لا تتوقف ،ولا تتلكأ .
إلى ذلك قدم رئيس هيأة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية الدكتور ضياء عواد لمحة عن مراحل التعداد والمتضمنة مرحلة إجراء التعداد التجريبي، ومرحلة الحزم والحصر والترقيم ومرحلة عدَ السكان، واخيرا مرحلة إعلان النتائج، وما تتضمنه كل مرحلة من هذه المراحل ،وما هي المهام للمحافظين في عملية تنفيذ التعداد.
وحضر الاجتماع وكيل وزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد جوهان، وعدد من المديرين العامين، والمُختصين، معاونو المُحافظين، ومديرو دوائر التخطيط والمتابعة في المحافظات كافة، فضلا عن مديري مديريات التخطيط في المحافظات

You are currently viewing نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط يبحث آليات توزيع المبالغ المُقترحة للمُحافظات في قانون المُوازنة واجراء التعداد العام للسكان خلال العام الحالي