وزارة التخطيط تقيم احتفالها السنوي لمناسبة اعياد المرأة والأم العراقية

نظمت وزارة التخطيط، اليوم الاحد، احتفالها السنوي، احتفاءً بعيد المرأة العراقية ، تحت شعار: (تعزيز الدور التنموي للمراة .. تخطيط لمستقبل مُستدام )، بحضور وكيلي الوزارة ورئيس هيأة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية و السادة المُديرين العامين في الوزارة وتشكيلاتها. فضلا عن رؤساء الاقسام والشعب وكذلك عدد من مُنتسبات الوزارة.
وقال السيد وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان في كلمة له القاها بالنيابة عن السيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط: إنّ الإحتفاء باليوم العالمي للمرأة ، اصبح نهجاً سنوياً للوزارة اعتزازاً بالمرأة العراقية بشكل عام ، والمرأة التخطيطية بشكل خاص ، التي تستحق كل الدعم اللازم في مجالات عملها. مضيفا” إنّ الاحتفال يمثل تعبيراً عن الاهتمام الكبير بالمرأة ودورها في الاسرة والمجتمع، كاولوية من اولويات وزارة التخطيط ، وضعتها في مقدمة اهدافها ، وبرامجها وسياساتها، نحو تمكينها اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً .واشار إلى إنّ المرأة في العراق تواجه معوقات امام تمكينها ودخولها سوق العمل على الرغم من انخفاض معدلات البطالة بين النساء، إلاّ إنّ واقعها لا يزال يعاني من ارتفاع في مؤشرات اخرى ناتجة عن ضعف وصولها للموارد ، و تزايد حالات العنف الاسري ، وصعوبة وصول بعض الفتيات والنساء خاصة في المناطق الفقيرة، والريفية والنائية إلى خدمات الصحة العامة والإنجابية والتعليم، وزواج القاصرات، والنزوح والتهجير القسري، والمشاركة السياسية. مؤكدا إنّ وزارة التخطيط تعمل على بذل الجهود لدعم المرأة وإدماجها وتمكينها، ودعم سياسات وخطط ومشاريع تنموية موجهة نحو تحسين واقعها.
ومن جانبها قالت السيدة مدير عام دائرة التنمية البشرية الدكتورة مها عبد الكريم حمود : إنّ احتفاليتنا السنوية تمثل تقديرا واعتزازا وحبا بالمرأة العراقية و المرأة التخطيطية خاصة ، واضافت” إنّ احتفال هذا العام جاء تزامنا مع معاناة المرأة في غزة ، المرأة المجاهدة التي تستحق أن ننحني لها اجلالا واحتراما على كل ما عانته وتعانيه من جراء العدوان الصهيوني الغاشم ، كما عانت المرأة العراقية من ويلات الحروب و الإرهاب والأزمات التي كان لها نصيب كبير وواضح على واقع المرأة في العراق ، مشيدة بالدعم والرعاية الكبيرة التي يقدمها السيد وزير التخطيط ، للمرأة بشكل عام والتخطيطية بشكل خاص للعمل الجاد وتحسين واقعها الثقافي والاقتصادي والاجتماعي ، ليكون لها الدور الملموس في التنمية في العراق .
وتضمنت الاحتفالية عرضا عن إنجازات الوزارة في مجال تمكين المرأة .قدمته السيدة سحر فيض الله مدير قسم تمكين المرأة في الوزارة ، فضلا عن عرض فلم وثائقي أعده قسم الإعلام والإتصال الحكومي .الذي يتحدث عن المرأة بشكل عام والمرأة في وزارة التخطيط بشكل خاص .وكذلك عرض تقديمي عن المرأة في فلسطين تحت شعار ( تحدٍ وصمود) ،كما وشهدت الاحتفالية تكريم السيدة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية الدكتورة ازهار حسين صالح ، إضافة إلى تكرّيم كوكبة من مُنتسبات الوزارة المُتميزات خلال عام 2023

You are currently viewing وزارة التخطيط تقيم احتفالها السنوي لمناسبة اعياد المرأة والأم العراقية