وزارة التخطيط تعقدُ الإجتماع الثاني للجنة الفنية لإعداد إطار وثيقة التعاون والتنمية مع الأمم المُتحدة (2025_2029)

عقدت وزارة التخطيط اليوم الاربعاء، الإجتماع الثاني للجنة الفنية المُشتركة لإعداد إطار وثيقة التعاون والتنمية مع الامم المتحدة (2025_2029)
وقال السيد مدير عام دائرة التعاون الدولي في الوزارة الدكتور ساهر عبد الكاظم :إنّ هذا الإجتماع جاء لإعداد تفاصيل وثيقة إطار التعاون مع الأمم المُتحدة لسنة (2025-2029 )، وإنّ هذه الوثيقة تنظم العمل مع الوكالات الاممية بالتنسيق مع مكتب المُنسق للشؤون الإنسانية في الأمم المُتحدة ، مُبينا إنّها وثيقة جرى توقيعها في عام 2020 ، وحاليا هي في مرحلة تقييم مُنتصف المدة. وهناك تقييم لغرض تغطية المدة ما بعد هذه الوثيقة يتطلب إعداد وثيقة إطار تنظم التعاون لأنشطة ما بين الحكومة العراقية والأمم المُتحدة . واشار إلى إنّ الإجتماع يركز على عمل اللجنة الفنية المعنية بالتهيئة والإعداد لهذه الوثيقة المُقبلة ، مُوضحا: إنّ الحكومة العراقية وضعت اولويات في البرنامج الحكومي، ومستمر العمل باعداد خطة التنمية الوطنية الخمسية ،والتي من المُزمع إصدارها قريبا ، مُؤكدا اهمية وجود توافق عالٍ بين اولويات الحكومة العراقية والاولويات التي تعمل بها الأمم المُتحدة . من جانبه قال مُمثل وكالات الأمم المتحدة العاملة في العراق السيد غمار ديب : إنّ هذا الإجتماع جاء لتشارك ولتبادل الأفكار والمعلومات بين الحكومة العراقية ووكالات الأمم المُتحدة ، مؤكدا إنّ خطة التنمية الوطنية العراقية تعدّ الأساس للتخطيط التي تبني عليه برامج الأمم المُتحدة بشكل عام،.
.إلى ذلك قالت السيدة مُمثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتورة سندس عباس: إنّ الوظيفة الرئيسة للجنة الفنية المُشتركة هي أن تكون المنصة التنسيقية الفنية الرئيسة بين الحكومة العراقية والأمم المتحدة، لبلورة إطار عمل في مجال التنمية المُستدامة، مع الشركاء المُنسقين . واضافت” إنّ اللجنة ستكون مسؤولة عن تحديد الأولويات الإستراتيجية التي تساعد اللجنة الفنية المُشتركة في تحديد أولويات إستراتيجية تدعم إطار عمل الأمم المتحدة للتعاون في مجال التنمية المُستدامة ،
وشهد الإجتماع مُناقشة عدد من الملفات المُدرجة على جدول الأعمال،و التي تضمنت مهام اللجنة المُشتركة وتحديد أدوارها ومسؤولياتها، لاسيما فيما يتعلق بعملية تطوير إطار الأمم المُتحدة للتعاون في مجال التنمية المُستدامة وطرائق العمل . فضلا عن عرض مُخرجات العمل التمهيدي الداخلي للأمم المُتحدة بشأن صياغة إطارها للتعاون بما في ذلك التوافق مع اولويات خطة التنمية الوطنية الجديدة، كذلك استعراض الخطوات المُقبلة للعمل المُشترك في إطار برنامج التعاون بين العراق والأمم المُتحدة. وحضر الاجتماع عدد من السادة المديرين العامين ومُمثلو الوزارات والجهات غير المُرتبطة بوزارة، إضافة إلى مُمثلي المُنظمات الدولية

You are currently viewing وزارة التخطيط تعقدُ الإجتماع الثاني للجنة الفنية لإعداد إطار وثيقة التعاون والتنمية مع الأمم المُتحدة (2025_2029)