وزارة التخطيط، تبدأ بمراجعة المحاور والاوراق القطاعية لخطة التنمية الوطنية للسنوات الخمس المقبلة

بدأت وزارة التخطيط، اليوم، الخميس، مراجعاتها الموسعة للمحاور والاوراق القطاعية، لخطة التنمية الوطنية للسنوات الخمس المقبلة، 2024-2028.
وتستمر المراجعات اربعة ايام متتالية بمشاركة خبراء دوليين وعراقيين،
وبدعم من مشروع الاصلاح الاقتصادي في العراق، التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي والممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.
وقال السيد وكيل وزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد جوهان، ان خطة التنمية الوطنية الخمسية الجديدة، تمثل المرحلة الرابعة من الخطط التنموية ابتداء من عام 2010، مؤكدا اننا نحاول من خلال هذه الخطة الوصول الى التكامل والترابط، الذي من شأنه تحقيق رؤية العراق 2030 في التنمية المستدامة، بمستهدفاتها وبرامجها التي تتداخل وتتوائم مع التوجهات والاولويات التنموية للدولة في هذه المرحلة، ابتداءً من حوكمة مؤسسات تنموية فاعلة، مرورا ببرامج الاصلاح الاقتصادي، واصلاح بيئة الاعمال للقطاع الخاص، والتحولات الرقمية ومعالجة فجوات التنمية، وتحسين رأس المال البشري، والتعامل مع تداعيات التغيرات المناخية.
من جانبه استعرض مدير عام السياسات الاقتصادية والمالية في وزارة التخطيط، الدكتور صباح جندي منصور، تفاصيل برنامج المناقشات، والادوار المطلوبة من المشاركين في ضوء اولويات وفلسفة ومسارات واهداف خطة التنمية الوطنية الخمسية، 2024-2028.
ويتضمن برنامج المراجعات والمناقشات للخطة، استعراض اطارها العام، وقراءة الحصاد التنموي للسنوات الماضية، والتوجهات الوطنية ذات الاولوية ، فضلا عن واقع التنمية المكانية والريفية، والتغيرات المناخية، ومناقشة الاوراق القطاعية لقطاعات النفط والكهرباء والصناعات التحويلية والاستخراجية ، والنقل والخزن، والاتصالات والبناء والتشييد، والتحول الرقمي.
كما ستشهد جلسات المناقشات، اليات تحسين رأس المال البشري، في مجال التربية والتعليم، والتخفيف من الفقر في مجال الصحة والحماية الاجتماعية.
ويشارك في المناقشات، عدد من رؤساء الجامعات والاساتذة المتخصصين، فضلا عن المديرين العامين والخبراء، ورؤساء الفرق القطاعية، ومعاونيهم

You are currently viewing وزارة التخطيط، تبدأ بمراجعة المحاور والاوراق القطاعية لخطة التنمية الوطنية للسنوات الخمس المقبلة