لجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية، تستضيف رئيس هيأة الاحصاء، واعضاء اللجنة العليا للتعداد

ضيّفت لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية، اليوم، الاحد، رئيس هيأة الاحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط الدكتور ضياء عواد كاظم، وعدد من اعضاء الهيأة العليا للتعداد، من ممثلي مختلف الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة.
وفي بداية اللقاء، رحبت السيدة رئيسة اللجنة النائب الدكتورة ليلى التميمي، بالمشاركين في الاجتماع، مؤكدة اهمية تظافر جهود السلطتين التشريعية والتنفيذية من اجل انجاح مشروع التعداد العام للسكان والمساكن، لما يمثله هذا المشروع من اهمية تنموية عليا، مبديةً استعداد اللجنة، لتقديم كل انواع الدعم، لجهود وزارة التخطيط، وهيأة الاحصاء، من اجل ضمان سير الاستعدادات وفق ما مخطط لها.
فيما اكد السيد نائب رئيس اللجنة محمد البلداوي، ان اللجنة مستعدة للتعاون مع وزارة التخطيط على جميع المستويات، ومعالجة جميع التحديات والمشكلات التي يمكن ان تواجه التعداد، مشيرا الى ان مجلس النواب سيكون داعما بقوة من اجل انجاح هذا المشروع، لاننا بحاجة ماسة الى الكثير من البيانات عن الواقع العراقي، من اجل النهوض بالواقع التنموي والخدمي في البلد.
من جانبه استعرض السيد، رئيس هيأة الاحصاء ونظم المعلومات الجغرافية، مراحل العمل، والاستعدادات الجارية، وماتم تحقيقه لحد الان وفقا للتوقيتات الزمنية لخطة تنفيذ التعداد.
مشيرا الى ان الهيأة العليا للتعداد اقرّت استمارات التعداد، والانتهاء من اعداد الادلة، والتعليمات، فضلا عن تهيئة الصور الفضائية الحديثة والعمل على رسم الخرائط الاحصائية للوحدات الادارية كافة وترميزها مكانيا وجغرافيا، مبينا ان الخطة تتضمن، رقمنة مراحل العمل كافة ابتداءً من عمليات الترقيم والحصر وانتهاءً باستيفاء اسئلة التعداد باستعمال تقنيات تكنولوجيا المعلومات الحديثة ونظم المعلومات الجغرافية وتناقل آني وآمن للبيانات لضمان السرية وسرعة التناقل عبر شبكة الانترانيت ووسط افتراضي مخصص للتعداد، لافتا الى تنفيذ فعاليات وانشطة اعلامية في عدد من المحافظات للتثقيف والترويج لاهداف التعداد لتحقيق المناصرة والمؤازرة ضمن الخطة الاعلامية التي اعدها قطاع الاعلام، بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان.
واشار السيد رئيس الهيأة الى التعاقد اصوليا مع احدى الشركات العالمية المتخصصة في تنفيذ التعدادات، لتقديم الخدمة الاستشارية واعداد المتطلبات الفنية والوظيفية والتقنية للتعداد الالكتروني، فضلا عن الاتفاق مع هيأة الاحصاء في اقليم كردستان على توحيد وتنسيق منهجية العمل الفني والتقني .
الى ذلك اشار وكيل وزارة التخطيط ورئيس هيأة الاحصاء في اقليم كردستان، سيروان محمد محي الدين، الى التعاون المشترك مع وزارة التخطيط الاتحادية، فيما يتعلق باجراء التعداد العام للسكان.
وابدى عدد من اعضاء الهيأة العليا للتعداد ارائهم وملاحظاتهم بشأن سير العمل ومستوى التقدم المحرز لحد الان.
وحضر اللقاء عدد من السيدات والسادة النواب، من اعضاء لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية، النيابية.وحضره ايضا مستشار حكومة اقليم كردستان محمود عثمان، والمدير العام التنفيذي للتعداد السيد علي عريان

You are currently viewing لجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية، تستضيف رئيس هيأة الاحصاء، واعضاء اللجنة العليا للتعداد