وزارة التخطيط تستضيف منُتدى تبادل المعرفة للمشاركين في البرامج التدريبية الكورية

ضَيّفت وزارة التخطيط، اليوم، الخميس منتدى مُشاركة المعرفة ، والذي جرى تنظيمه بالتعاون مع وكالة التعاون الدولي الكورية (كويكا) ،بحضور مُمثلي الوزارات والمُحافظات من المُشاركين في البرامج التي تنُفذها وكالة كويكا . وقال المدير العام لدائرة التعاون الدولي في الوزارة، الدكتور ساهر عبد الكاظم مهدي: إنّ هناك تعاون مع الجانب الكوري في عدة مجالات و المتضمنة المُنح والقروض والدعم الفني واحد مخرجاته هذا المنتدى ، مبُينا :إنّ الجانب الكوري ركز على عدة قطاعات منها: البنى التحتية والتربية والتعليم والصحة والعمل والشؤون الإجتماعية . فيما ركزت البرامج التدريبية على قطاعات الحوكمة والاتمتة وتكنولوجيا المعلومات . مُوضحا: إنّ لقاء اليوم جاء لمشاركة المعرفة وتبادل الخبرات بين المشاركين التي جرى الحصول عليها في البرامج التدريبية. ، بالنتيجة المُساهمة في رفع أداء المُوظفين وتعزيز مهاراتهم وتطوير قدراتهم وخبراتهم، فضلا عن نقل التجارب الدولية للعراق ، مُؤكدا ان منتدى التجارب الدولية ، الذي أسسته دائرة التعاون الدولي لهذا الغرض، لكون معظم البرامج التدربية والدعم الفني والاستشاري يُنظم عن طريق وزارة التخطيط، وبالتعاون مع الوكالات الدولية والأممية التي تعمل في العراق . واشار الى إنّ الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) ركزت على مجالين أثنين : بعيد الآمد وقصير الآمد ، ويشملُ قصير الآمد: برامج منح المجاستير والدكتوراه والبرامج التدريبية والتي تُنظم بشكل دوري ومُستمر ، مُشيدا بجهود الجانب الكوري في تقديمه الدعم الفني للعراق من خلال البرامج التدريبية والتي تُقدم اغلبها وفقا لإحتياجات الوزارات والمُحافظات .
من جانبه قدم نائب المدير القطري لمكتب وكالة (كويكا) في بغداد السيد كيم جونغهان عرضا عن ابرز نشاطات الوكالة في العراق ، إذ بين إنّ الوكالة مُتخصصة في دعم وإقامة المشاريع في مُختلف المجالات التعليم والصحة والتدريب المهني . مُضيفا” إنّ الوكالة استثمرت اكثر من (378) مليون دولار في البرامج التدريبية بالعراق ، وتنظيم (73) برنامجا تدريبيا و (82) منحة صغيرة، إضافة إلى برامج الزمالة و (5019) إدارة حكومية . واشار إلى إنّ الوكالة الكورية هذا العام انشأت (8) برامج ثنائية التعاون و (6) برامج زمالة ، وكذلك برنامج للمنح التعليمية، وبرنامج متعدد التعاون .
إلى ذلك قدم الدكتور اسعد عمران من وزارة الصحة عرضا عن البرنامج التدريبي، الذي شارك فيه والمتضمن: (نظام إدارة المستشفيات)، وعرض آخر قدمه السيد علي عبد الكريم جاسم من وزارة العمل والشؤون الإجتماعية عن تدريب مدربي التعليم والتدريب المهني والتقني في العراق

You are currently viewing وزارة التخطيط تستضيف منُتدى تبادل المعرفة للمشاركين في البرامج التدريبية الكورية