فريق من وزارة التخطيط يُتابع تنفيذ مشروع ماء (المسيب – الاسكندرية – جرف الصخر) في محافظة بابل

اجرت فرق المُتابعة الميدانية المُتخصصة في وزارة التخطيط، زيارة ميدانية لمشروع ماء المسيب – الاسكندرية – جرف الصخر في ناحية الاسكندرية بمحافظة بابل ،والذي يُنفذ من قبل احدى الشركات التركية .ويعدّ من المشاريع الحيوية والإستراتيجية للقضاء على شُح الماء الصالح للشرب في الناحية.
وذكرت الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء: إن هذه الزيارة جاءت بهدف الإطلاع على واقع سير العمل في مراحل تنفيذ المشروع . وتشخيص المُشكلات التي تعيق إنجازه. وإتخاذ الإجراءات والتوصيات اللازمة لمُعالجتها .
وأشار البيان إلى إن المساحة الكلية للمشروع تبلغ (40) دونما. وبطاقة تصميمية تبلغ ستة الأف متر مكعب في الساعة .وبنسبة إنجاز تصل إلى 62 % . إذ يخدمُ ما يقرب من (120) الف نسمة .لافتا إلى إن المشروع يتكون من المحطة الرئيسة وخطوط ناقلة ،إذ تتألف المحطة الرئيسة من محطة سحب ذات ثلاثة أنابيب بقطر (900) ملم لكل منها .مع محطة سحب واطئ. إضافة إلى ستة احواض للترسيب. فضلا عن مد شبكة خطوط ناقلة بطول أكثر من (45) كيلومترا .
واشارت وزارة التخطيط في بيانها الى ان من المُشكلات التي جرى رصدها من قبل فريق المُتابعة الزائر للمشروع والتي تعيق إنجازه هي وجود تعارضات مع أعمال الكهرباء والإتصالات والطرق والجسور.وعدم تعاون الجهات ذات العلاقة مع الشركة المنفذة لإزالة التعارضات . ممّا يتطلب تغيير مسارات بعض الخطوط الناقلة .كذلك عدم وجود خط كهرباء طوارئ واصل للمشروع .
ومن الجدير بالذكر إن المشروع بُوشر بتنفيذه عام 2013 .وشهد عدة توقفات عن العمل بسبب الآزمة المالية .ووباء كورونا . وقد جرى سحب العمل حاليا من الشركة المُنفذة للمشروع. لعدم جديتها في تنفيذ الأعمال

You are currently viewing فريق من وزارة التخطيط يُتابع تنفيذ مشروع ماء (المسيب – الاسكندرية – جرف الصخر) في محافظة بابل