نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط الاستاذ الدكتور محمد علي تميم:

🔷 العلاقات العراقية السعودية في أفضل حالاتها، وهناك انسجام وتطابق كبير في الرؤى للوضع الاقليمي والدولي .
🔷 العلاقة بين البلدين علاقة تشارك ومشاركة في الكثير من الملفات السياسية والاقتصادية والروى لحل الازمات في المنطقة في ظل عالم تعصف به الازمات.
🔷 عمل المجلس التنسيقي العراقي السعودي هو عمل نوعي يتجاوز الروتين .
🔷عمل المجالس التنسيقية سواء بين العراق والسعودية او مع والدول الاخرى هي لتسريع وتسهيل وتوحيد الرؤى في الكثير من القضايا اساسها اقتصادي وابعادها اخرى .
🔷 المجلس التنسيقي العراقي السعودي مر عليه ما يقارب 6 سنوات لكن ستكون له انطلاقه كبيرة ومهمة في عمر الحكومة العراقية الحالية .

🔷هناك مجموعة من الاتفاقيات سيتم توقيعها والاتفاق عليها بين البلدين ابرزها الشركة العراقية السعودية المملوكة براس مال حوالي 3 مليارات دولار من الصندوق السعودي للتنمية والتي ستعمل للمشاريع التنموية في العراق .
🔷 توجه لتأسيس صندوق عراقي سعودي للاستثمارات المشتركة والعمل على تشجيع الاستثمار في المجال الزراعي والصناعي وتأسيس مدينة اقتصادية وتجارية على الحدود بين البلدين .
🔷 نعمل مع الجانب السعودي على توسيع التبادل التجاري وفتح منذ الجميمة الحدودي وتوقيع عدد من الاتفاقيات منها التعليمية والزمالات والبعثات الدراسية .
🔷 ان المجلس التنسيقي العراقي السعودي سيكون له دور كبير في دفع العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في الاطر المشتركة في الكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
🔷 ان موضوع الربط الكهربائي مدرج على جدول العمل بعد استكمال جميع الاجراءات ووضعت الاموال في الموازنة من اجل استكمال البنى التحتية لهذا الربط فضلا عن تشجيع الاستثمار السعودي في الطاقة النظيفة وانشاء محطات الطاقة الشمسية في العراق

You are currently viewing نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط الاستاذ الدكتور محمد علي تميم: