الفرق الميدانية في وزارة التخطيط تزور مشروع ميناء الفاو الكبير للاطلاع على مراحل الانجاز

تواصل وزارة التخطيط عمليات المتابعة الميدانية للمشاريع الإستثمارية الحكومية المستمرة في مختلف محافظات العراق. بهدف الوقوف على المشكلات التي تعيق تنفيذها ، وإتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها ، ولاسيما المشاريع العملاقة الكبيرة والإستراتيجية. والتي تأتي في ضوء اولويات البرنامج الحكومي وتوجيهات السيد نائب رئيس الوزراء السيد وزير التخطيط الدكتور محمد علي تميم.
فقد زارت فرق المتابعة الميدانية في دائرة البرامج الإستثمارية الحكومية بوزارة التخطيط مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة .والذي يعدّ من اكبر الموانىء المطلة على الخليج العربي وبمساحة (١٢) كم٢، والمخطط العام له هو (٥٤)كم٢ ويحتل التسلسل الثاني عشر بين الموانئ العالمية الكبرى.
وذكر بيان للوزارة، إن الفرق المتخصصة اطلعت ميدانيا على المشاريع التي يجري تنفيذها حاليًا .وتضم مشروع إنشاء هياكل ارصفة محطة الحاويات (A) بكلفة (٥١١) مليون دولار .والمتضمن إنشاء جدار الرصيف بطول (١٧٥٠)م وحفر خندق بكمية (٢،٧) مليون م٣ .وكذلك إنشاء سدود بطول (٢٢،٣)كم وركائز حديدية بعدد (١٧٣٤) ركيزة، ووصلت نسبة إنجازه إلى اكثر من (٤٤٪؜) واضاف ” إن المشروع الثاني يتضمن إنشاء القناة الملاحية للميناء بكلفة (٣١٤) مليون دولار ، والتي تشمل الحفر البحري للقناة لمسافة (٢٣)كم وعمق (١٩،٨)م وكمية الحفر البحري (٥٥،٣) مليون م٣ وبنسبة إنجاز وصلت إلى قرابة (٤،٧٨٪؜) . ولفت البيان إلى إن المشروع الثالث يضم إنشاء المرحلة الأولى من أعمال البنى التحتية البحرية لأعمال الحفر والردم وبكلفة (٧٢٦) مليون دولار والمتضمن الحفر البحري (٤٨،٤) مليون م٣ وبعمق (١٩،٨)م واستصلاح الأراضي بكمية (١٤،١) مليون م٣ ، إضافة إلى إنشاء ممرات طريق الوصول بطول (٣،٦)كم وعرض (٣٠)م. وبنسبة إنجاز وصلت إلى قرابة (٣٩،٤٨٪؜) . وأشار البيان إلى إن مشروع ميناء الفاو الكبير يتكون من عدة مراحل فالمرحلة الاولى تضم (١١) مشروعا أُنجزت (٦) منها بالكامل والمتبقي (٥) مشاريع من المؤمل إنجازها عام ٢٠٢٥ ، والتي وصلت نسبة إنجازها إلى اكثر من (٣٧٪؜) . موضحا ان الطاقة الانتاجية الابتدائية لمشروع ميناء الفاو الكبير تتراوح بين (٢٠ – ٤٥) مليون طن سنوياً وبكلفة كلية تزيد على (٤) مليار و(٧٧٧) مليون دولار

You are currently viewing الفرق الميدانية في وزارة التخطيط تزور مشروع ميناء الفاو الكبير للاطلاع على مراحل الانجاز