وزارة التخطيط تتابع ميدانيا مشروع تأهيل مصفى الشمال بمُحافظة صلاح الدين

ذكرت وزارة التخطيط في بيان لها اليوم الخميس : إنّ فريق المتابعة المتخصص من الوزارة ومكتب رئيس مجلس الوزراء اجرى زيارة ميدانية إلى مشروع تأهيل مصفى الشمال في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين . الّذي يعدّ من المشاريع الحيوية والإستراتيجية التي تضمنها البرنامج الحكومي . للإطلاع ميدانيا على واقع سير العمل في المشروع، ونسب الإنجاز المُتحققة والمُشكلات والمُعوقات التي تؤخر إنجازه والعمل على تذليلها .
واوضح البيان إنّ المشروع يتضمن تأهيل وتطوير الوحدات الإنتاجية الـ(14)وحدة، وإعادتها إلى العمل بعد تضررها وتخريبها من قبل العصابات الإجرامية عام (2014) ،وقد تضمن العمل تأهيل: (وحدة الهيدروجين ، وحدة هدرجة النفثا ، وحدة هدرجة زيت الغاز، وحدة تحسين البنزين ، وحدة التكسير بالهيدروجين ، وأخيرا وحدة هدرجة النفط الأبيض) ، بالإضافة إلى صيانة وتأهيل (36) خزانا عملاقا متضررا، بسعات تخزينية مُختلفة ، كذلك تشمل عملية التأهيل وحدة الطاقة والخدمات الفنية ، وتجهيز المضخات والدافعات و(19) مُبادلا هوائيا، مع نصب افران وحدة هدرجة جديدة بالكامل، بالإضافة إلى الأعمال المدنية الاخرى .
واشار البيان إلى إنّ الطاقة الإنتاجية لمصفى الشمال الّذي يعدّ جزءا من مصفى بيجي تبلغ طاقته الإنتاجية (150) الف برميل يوميا . وقد انطلقت عملية الصيانة والتأهيل في المشروع بتاريخ 7/5/2023 من قبل ملاكات عراقية بحتة . وبنظام عمل الثلاث وجبات يوميا ،وقد وصلت نسبة إنجازه (75%)، ومن المُؤمل إنّ يتم التشغيل التجريبي للمصفى بناريخ 1/3/2024

You are currently viewing وزارة التخطيط تتابع ميدانيا مشروع تأهيل مصفى الشمال بمُحافظة صلاح الدين