الجهاز المركزي للاحصاء

مهام الجهاز المركزي للاحصاء

القيام بالمسوح الاحصائية عن مختلف الأنشطة الأقتصادية والأجتماعية  .

إنشاء مجموعة من قواعد البيانات على مستوى العراق لخدمة أغراض التخطيط لمختلف الأنشطة الأقتصادية مثل الصناعة والزراعة والتجارة والانشطة الاجتماعية والمجتمعية مع أمكانية عرضها على خرائط جغرافية ونقلها عن طريق شبكة المعلومات .

توفير قاعدة بيانات عن السكان والقوى العاملة والتي توفرها  التعدادات العامة للسكان .

إنشاء قاعدة بيانات عن بنك المعلومات الوظيفي .

استخدام التطورات التكنولوجية في مجال الاتصالات الحديثة لكافة مراحل العمل الاحصائي ابتداءا من جمع البيانات في الميدان ومعالجتها بعد ان يتم تصنيفها وتبويبها بموجب الادلة والتصانيف الدولية الخاصة  بانتاج وترويج واتاحة البيانات للمستفيدين  من خلال الاتصال  والتدريب عن بعد VIDIO CONFERENCE  .

وحرصا من الجهاز على متابعة  التطور العلمي في مجال الاحصاء  فقد تم :

تطوير معظم التقارير الاحصائية بأضافة بعض البيانات التي تلبي احتياجات المستخدمين كالتجارة الخارجية والسياحية وباللغتين العربية والانكليزية  .

 تحديث سنة الاساس والاوزان  للارقام القياسية .

استحداث بعض التقارير الاحصائية مثل تقرير التنمية المستدامة لما بعد عام 2015 و تقرير المرأة الريفية في العراق وتقرير مسح نشاط الخدمات الطبية في العراق لسنة 2015 وباللغتين العربية والانكليزية .

تضمين التقارير الاحصائية ملخص لأهم البيانات الواردة في التقارير مع شرح للتعاريف والمصطلحات المستخدمة واللازمة لفهم الارقام واسلوب جمع البيانات مع بيان المنهجيات المعتمدة في انتاج الأحصاءات  .

تطبيق احدث الانظمة والادلة والتصانيف الدولية مثل نظام الحسابات القومية 2008

ودليل تصنيف النشاط الاقتصادي / الطبعة الرابعة ISIC  في انتاج الاحصاءات ونشرها .

اجراء الحصر والترقيم اللازم لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن لسنة 2009 .

توفير مجموعة من الدراسات والابحاث عن مختلف الانشطة الاقتصادية والاجتماعية .

استخدام الاساليب المتطورة في إصدار المجموعة الاحصائية السنوية وباللغتين العربية والانكليزية والتي تعد مرجعا شاملا للعديد من البيانات الاحصائية وعلى مستوى العراق وعلى وفق سلسة زمنية .

·          زيادة التعاون والتنسيق  بين الجهاز ومؤسسات الدولة في انسيابية توفير البيانات  والمشاركة في لجان عديدة وذلك لتبادل المعلومات وتوحيد المفاهيم التي يعمل بها ومعرفة رغبات هذه الجهات ومحاولة تلبيتها .

عقد الندوات العلمية في المؤسسات العلمية ومراكز البحوث  والجامعات .

تسهيل مهمة الباحثين من طلبة كلية التمريض وباقي الكليات بالموافقة لهم على اجراء البحوث الميدانية .

استخدام حزم البرامج الجاهزة اللازمة لاغراض التحليل الاحصائي واستخراج المؤشرات الاحصائية مثل برامج SPSS ,STATA,EXCEL .

اعداد البرامج التدريبية للعاملين من داخل وخارج الجهاز مع تقديم المعونة والخبرة الفنية للباحثين .

اصدار البيانات الصحفية ونشر انشطة الجهاز على مواقع التواصل الاجتماعي  بالاضافة الى تحديث  موقع الجهاز الالكتروني والمساهمة الفاعلة في الاعداد والاصدار للجريدة الاسبوعية للتخطيط .

زيادة التنسيق والتعاون مع المنظمات الدولية العاملة في المجال الاحصائي لضمان مواكبة التطورات العالمية في مجال انتاج الاحصاءات وتشمل تطوير الانظمة الاقتصادية للدول المشاركة في هذا النظام  والسعي الى تطوير عمل اقسام الاحصاءات في الوزارة والهيئات غير المرتبطة بوزارة لتحقيق التكامل في العمل الاحصائي .

أن دقة وشمولية وتطور انتاج البيانات الاحصائية مرهون بمستوى الوعي الاحصائي لدى مختلف المستخدمين لتلك البيانات سواء كانوا اصحاب قرار وحتى عامة الناس والتي تمس حياتهم العامة والخاصة .

للحصول على التقارير والبيانات الاحصائية في كافة المواضيع الاحصائية يرجى التفضل بزيارة الموقع الالكتروني للجهاز المركزي للاحصاء

كونه المصدر الرئيسي لكافة التقارير والبيانات الاحصائية