الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية

المقدمــــــة :-

تأسس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بموجب القانون رقم (54) لسنة1979 المعدل بهدف ايجاد مراجع عراقية معتمدة لمعايير القياس وطرق المعايرة واصدار المواصفات القياسية العراقية لمختلف المنتجات حيث اسهم بتطوير ورفع الكفاءة الانتاجية ومستوى الجودة للمنتجات الوطنية من خلال فعاليات تأكيد الجودة وكذلك الحد من تدفق السلع ذات الجودة المنخفضة من خلال فحص السلع المستوردة ومراقبة النوعية للسلع والمنتجات المحلية للمشاريع المجازة وفق قانون الاستثمار الصناعي وكذلك وسم المصوغات والمعادن الثمينة ومشاركة الجهات المختلفة ذات العلاقة في مجال حماية المستهلك ودعم المنتجين المحليين والحد من ظاهرة الغش الصناعي ، وينظم الجهاز فعاليات تسجيل ومنح وحماية براءات الاختراع والنماذج الصناعية وتقديم المشورة الفنية في مجال انظمة ادارة الجودة وترخيص مكاتب التأهيل على هذه النظم كذلك منح شهادة الجودة العراقية لها ، كما ويقوم الجهاز بتأهيل مختبرات الفحص للوصول الى المستوى العالمي وتعزيز الثقة بنتائج فحص هذه المختبرات. 

دأب الجهاز منذ تأسيسه في عام 1979 على تقديم خدماته ومشورتة الفنية لكافة الجهات الرسمية وغير الرسمية من مستهلكين ومنتجين ومستوردين وحمايتهم بالرغم من الفترات الصعبة التي يمر بها ، حيث ان عمل الجهاز يرتبط بالنشاط الاقتصادي والوضع الامني في القطر ، وان اي خلل فيهما يؤثر تأثيراً سلبياً او ايجابياً على فعالياته ، اضافة الى ذلك فان بعض فعالياته مرتبطة بمؤسسات اخرى حيث يأتي دور الجهاز كحلقة ثانية وان اي خلل في هذه المؤسسات يؤثر على عمله كما هو الحال في فحص المواد المستوردة التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالكمارك .

وبالرغم من كل المعوقات التي واجهت الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية فقد كان ولا يزال الجهة التي تقود عملية التوعية ضد الغش الصناعي والتجاري ويرفع شعارالجودة في المنتجات والخدمات وذلك من خلال فعالياته التي يقدمها للمجتمع .

رؤيتنا 2030

 الريادة الاقليمية في حماية المستهلك والصحة العامة وضمان الجودة وحفز الابتكار نحو تنمية مستدامة.

 رسالتنا

 حماية صحة وسلامة المستهلك، وحقوق الملكية الفكرية ،وأعداد وتطوير ومراقبة المواصفات والمعايير ،وترسيخ ونشر مفاهيم الجودة وتقييم المطابقة لتعزيز ودعم الاقتصاد الوطني.

 قيمنا 

 روح الفريق،  الحيادية، الشفافية، السرية، الابداع، الاحترافية، النزاهة.

مهام ومسؤوليات دوائر وأقسام رئاسة الجهاز:

يقوم الجهاز باداء مهام عمله ونشاطاته من خلال :

اولاً:- أقسام رئاسة الجهاز

ثانياً:- دائرة التقييس

ثالثاً:- دائرة السيطرة النوعية

رابعاً:- دائرة الخدمات الفنية والادارية

 اولاً:- أقسام رئاسة الجهاز

 يرتبط برئاسـة الجهـاز الاقسام التالية

1- القسم القانوني

2- قسم التدقيق

3- قسم المعلوماتية والتعاون الدولي

 وتتولى المهام التالية :

1- تحريك الدعاوى ومتابعتهـــا وحسمها ضد اصحاب المشاريــع الصناعية عنــــد مخالفتهم للمواصفات وضد الصاغة          لمخالفتهم قانون وسم المصوغات. 

2- حضور المرافعات في المحاكم المختلفة في المواضيع ذات العلاقة بعمل الجهاز.

3- تنظيم العقود التـي يكون الجهاز طرفا فيها ومتابعة تنفيذها .

4- تقديم الاستشارات الخاصة بقوانين الجهاز والقوانين ذات الصلة .

5- القيام بشؤون حفظ المراجع والمصـــــادر العلمية والوثائق الفنية المعتمدة .

6- الاشراف على  الاتصالات الخارجيــة وكـــل ما يرتبط بعضوية الجهاز بالمنظمات الدولية والإقليمية ذاتالعلاقة بعمل       الجهاز ومتابعة تمثيل الجهاز في المؤتمرات الدولية ذات الاختصاص.

7- تدقيق مايتعلق بامور الصرف القبض والتسويات وما يرده من قسم الخدمات المالية والاقسام الاخرى .
8- الاشراف على عمل المخازن ومتابعة الموجودات المخزنية .
9- تدقيق التقارير المالية (شهرية ، فصلية ، سنوية ) وكذلك الامور المالية الخاصة بالشركات التفتيش والفحص .
10- تشكيل لجان الجرد السنوية والجرد المستمر ومتابعة اعمالها واعمال لجان التنفيذ المباشر .
 

 ثانياً:- دائرة التقييس

 تضطلع دائرة التقييس بشؤون المواصفات والمقاييس ووسم المصوغات الذهبيـةوالفضية وتقوم الدائرةبتنفيذ واجباتها عن طريق اقسامها الفنية التالية :-

1- قسم المواصفات

2- قسم المقاييس

3- قسم المصوغات

وفيما يلي مهام هذه الاقسام وكالاتي :-

1- اعداد المواصفات القياسية العراقية للمنتجات والخدمات والتي هي الزامية التطبيق وفق قانون الجهاز رقم 54 لسنة 1979 اضافة الى المواصفات المعملية للمنتجات المحلية التي لا تتوفر لها مواصفة قياسية عراقية ويتم اعدادها ومراجعتها وتعديلها من خلال لجان فنية متخصصة تتكون من ممثلين من الجهات ذات العلاقة (المستهلكين- المنتجين- الموزعين- اضافة الى ممثلين من القطاع العام والجامعات)

2- العمل استنادا الى دليل الحوكمة المعتمد من قبل هيئة التقييس الدولية (Good standardization practice) (ISO) اضافة الى ادلة وتعليمات موثقة اخرى ضرورية لتنظيم العمل منها: (اجراء اعداد مواصفة- اجراء الاجابة على الاستفسارات والطلبات- اجراء التبني- اجراء الغاء مواصفة عراقية- اجراء تعديل المواصفة العراقية- اجراء مراجعة مواصفة عراقية والوثائق الاخرى- دليل الحوكمة- دليل اللجان الفنية)

3- قسم المقاييس واستناداً الى احكام قانون الجهاز رقم 54 لسنة 1979 المعدل هو الجهة المركزية في العراق المسؤولة عن تهيئة ائمة ومراجع القياس العراقية ومعايرة مراجع واجهزة القياس المستعملة في المرافق العلمية والخدمية والانتاجية ووسم اجهزة الوزن والقياس والكيل المستعملة للاغراض التجارية وذلك استناداً الى قانون وسم الموازين والمقاييس والمكاييل التجاريه رقم 42 لسنة 1978 المعدل .

4- يقوم قسم المصوغات واستنادا الى احكام قانون الجهاز رقم 54 لسنة 1979 المعدل وقانون وسم المصوغات رقم 83 لسنة 1976 المعدل  بمهام الفحص والوسم للمصوغات الذهبية والفضيه اضافة الى منح وتجديد والغاء اجازة ممارسة مهنة الصياغه والكشف على محلات الصاغة وابداء الراى والمشورة في مجال عمل القسم

 ثالثاً :- دائرة السيطرة النوعيــة

تقوم دائرة السيطرة النوعية  بحسب ماجاء في القانون والانظمة النافذة بما يلي :

1-  مراقبة تطبيق المواصفات المعتمدة وكل مايتعلق بجودة السلع والمنتجات المحلية والمستوردة بصورة مباشرة من خلال       الاقسام الفنية التابعة للدائرة وهي :

1-     الصناعات الغذائية

2-    الصناعات الكيمياوية

3-    الصناعات الانشائية

4-    الصناعات الهندسية

5-    الصناعات النسيجية

6-    قسم منح شهادات نظم الادارة

7-    قسم تقويم المطابقة للسلع المطابقة

     وذلك عن طريق ما يلي :

-   اجراء الكشوفات على المشاريع الصناعية المجازة وفحص منتجاتها للتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة .

-   فحص نماذج السلع المستوردة المرسلةمن الهيئة العامة للكمارك ووزارة الصحة والوزارات الاخرى . .

-   تقديم خدمات الفحص للجهات الحكومية والخاصة .

-   مراقبة الاسواق المحلية لسحب نماذج من البضائع لفحصها واتخاذ مايلزم .

2- متابعة تنفيذ برنامج التفتيش والفحص المسبق قبل التوريد في بلد المنشأ او التصدير الذي تنفذه شركات التفتيش والفحص المتعاقد معها الجهاز للتقييس والسيطرة النوعية من النواحي الفنية بالتعاون مع كافة أقسام الدائرة وقسم المواصفات في دائرة التقييس وكذلك النواحي المالية والقانونية بالتعاون مع الدوائر والاقسام ذات العلاقة عن طريق قسم تقويم المطابقة للسلع المستوردة .

3-  تقوم الدائرة متمثلة بقسم منح الشهادات بما يلي :

-  منح شهادة أنظمة ادارة الجودة العراقية وفق المواصفة الدولية ISO 9001 الاصدار الاحدث للمؤسسات والمصانع        والشركات وغيرها

-  منح علامة الجودة العراقية .

-  كل مايتعلق بذلك من انشطة متمثلة بالتدريب والاستشارات .

 رابعاً:- دائـرة الخدمـات الفنيــة والاداريــة

تقوم دائرة الخدمات الفنية والادارية بتقديـم كافة الخدمات الادارية والمالية والفنية التي تتطلبها طبيعة عمل دوائر الجهاز واقسامهابحسب ماجاء بقوانين الجهاز النافذة ومن خلال الاقسام التابعة لها :

1-    قسم شؤون الموارد البشرية

2-    قسم الملكية الصناعية

3-    القسم المالي

4-    القسم الاداري

5-    قسم الصيانـة

6-    قسم التخطيط والتطوير

7-    قسم تكنولوجيا المعلومات

8-    قسم الاعلام والعلاقات العامة

 تتولى الدائرة المهام الاتية :

1- تقديم الخدمات المتعلقة بشؤون تسجيل وحماية براءات الاختـراع والنماذج الصناعية ومنح الشهادات الخاصة بذلك

2- انجاز كافة الاعمال المالية والمحاسبية الخاصة بعملالجهاز المتعلقة بالموازنة الجارية والاستثمارية وعمليات المشتريات الداخلية وتسديد اشتراك الجهاز في المنظمات الدولية وتوزيع الرواتب والمستحقات المالية الاخرى .

3-  اعداد وتهيئة وسائل تنفيذ خطط التدريب (دورات ، ندوات )للعاملين داخل الجهاز وخارجه .

4-  صيانة وتصليح الاجهزة المختبرية والبدالة والمصاعد والمولدات وشبكات الماء وكذلك ابنية الجهاز ومرافقه كافة .

5- اعداد خطة العمل السنوية للجهاز ومتابعة تنفيذها من خلال التقارير الاحصائية ومتابعة نشاطات شعب الجهاز في المحافظات.

6- تغطية كافة فعاليات ونشاطات الجهاز ونشرها عبر الوسائل الاعلامية المتاحة وتهيئة كافة مستلزمات المؤتمرات والندوات .

7- اعداد الانظمة والبرامج الالكترونية التي تنظم عمل الجهاز ومتابعة وصيانة الحاسبات ومنظومة الانترنيت

8- تنظيم ومتابعة تنظيم شؤون الموظفين ( علاوات ، ترفيعات ، تقاعد ، تعيينات ، استقالة ) واعداد الملاك والوصف الوظيفي .

9- توفير وتهيئة الاحتياجات والخدمات الادارية لدوائر واقسام الجهاز كافة ومتابعة الامور المتعلقة بالدفاع المدني والسلامة  المهنية .

 

pic0

pic1pic2

pic3

pic4