ديوان الوزارة

في مساعيها لتنفيذ انشطة إستراتيجية التخفيف من الفقر وبعد انجاز 284 وحده سكنية في قضاء الكوت / محافظة واسط ، قامت السيدة نجلاء علي مراد المدير العام للإدارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر بزيارة ميدانية الى محافظة واسط ولقاء السيد محمد جميل المياحي محافظ واسط وتسليمه قوائم بأسماء المشمولين بالوحدات السكنية في مركز قضاء الكوت بحسب استمارة المفاضلة المعتمدة في الإدارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر والمصادق عليها من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء لشمول سكان محافظة واسط الأكثر فقرا بالتنسيق مع المحافظة.
ادناه اسماء المشمولين بالوحدات السكنية في محافظة واسط ومن المؤمل تسليمهم الوحدات خلال هذا الشهر , علماً ان هذه الوحدات السكنية تقع في مقاطعة 46 نصف الدجيلة / مدينة الكوت.

                   

الجهاز المركزي للاحصاء وبالتعاون مع الادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر يطورون عملية ادخال البيانات باستخدام الأجهزة اللوحية التابلت(Tablet)  

أقيمت على قاعة مركز تدريب الفرات الأوسط / النجف الاشرف دورة تدريبية للعاملين على المسح الاجتماعي والاقتصادي للاسرة في العراق وتجمعات السكن العشوائية لسنة 2019، و لمدة ثلاثة أيام وبمشاركة (63) مشارك من مختلف مديريات الإحصاء بالمحافظات كافة وبحضور السادة مدراء المديريات في الجهاز المركزي للإحصاء حيث
استهلت الدورة بالترحيب من قبل السيد فاضل عبد الحر مدير إحصاء النجف متمنياً للجميع التوفيق في اعمال الدورة وتنفيذ المسح مؤكدا بالقول" تأتي أهمية هذه الدورة حول تدريب الكوادر الفنية في الجهاز المركزي للإحصاء من مشرفين مركزين وباحثين للتعرف على المشاكل التي قد تواجه الباحث في الميدان وإمكانية التغلب على تلك المشاكل ".

وتضمنت الدورة التدريبية شرح مفصل لاستمارة المسح ، قدم المحاضرات كل من الدكتور فاضل نايوخ / مدير إحصاءات أحوال المعيشة والسيد اثير محمد ناجي / مدير الإحصاء الزراعي والسيدة ميرفت عبدالله / استراتيجية التخفيف من الفقر.

وتوضيح الية ملء الاستمارة المكونة من أربعة نماذج وهي : 
- نموذج استمارة حصر التجمع العشوائي.
- استمارة حصر وترقيم المباني والاسر في التجمعات العشوائية.
- اطار عمل الباحث الميداني للتجمع العشوائي.
- استمارة خاصة بالاسرة.

ان الهدف من هذا المسح هو الوقوف على واقع العشوائيات ضمن البرنامج الوطني لاعادة وتأهيل وتسوية تجمعات السكن العشوائي في العراق.

في اطار البرنامج الوطني لمعالجة السكن العشوائي

تم اجراء مسحا تجريبيا لعدد من تجمعات السكن العشوائي في العاصمة بغداد .. وذلك في اطار استعدادات وزارة التخطيط لتنفيذ مشروع المسح الاجتماعي والاقتصادي الشامل للأسر في التجمعات العشوائية في العام المقبل 2019 ، الذي سينفذه الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع الادارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر .

حيث ان فرق العمل الميدانية التابعة للجهاز المركزي للإحصاء والإدارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر اجرت اليوم مسحا تجريبيا شمل تجمعين للسكن العشوائي ضمن المحلة 405 التابعة لبلدية الكاظمية .. مبينا ان الهدف من هذا المسح هو الوقوف على واقع العشوائيات التي تم تحديدها سابقا ، ،ويأتي ضمن البرنامج الوطني لإعادة تأهيل وتسوية تجمعات السكن العشوائي في العراق ، وفقا لخريطة الطريق التي اعدت بالتعاون منظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (هبيتات) ، وتشمل عددا من الاطر والإجراءات ، فنية وإدارية وقانونية ومالية ومؤسساتية ، وأشتمل كل اطار من هذه الاطر على جملة من الاجراءات وصولا لتحقيق المعالجة الكاملة لملف العشوائيات.
بالاضافة الى ان المسح الاجتماعي والاقتصادي الشامل للأسر في التجمعات العشوائية يهدف إلى بناء قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن تجمعات السكن العشوائي في عموم العراق ، بغية ايجاد الحلول والمعالجات لهذه الملف المهم .

كما ان المسح الاجتماعي والاقتصادي للاسر في التجمعات العشوائية سيجري تنفيذه على وفق الية ومنهجية معتمدة دوليا جرى تكييفها مع الواقع العراقي .. مؤكدا ، ان نتائج هذا المسح وكذلك مسح تثبيت السكن العشوائي الذي سبق للوزارة ان قامت بتنفيذه عام 2016 سيحدد نوع التدخل او المعالجة المطلوبة في كل تجمع عشوائي ، سواء من خلال التأهيل او اجراء عملية اعادة توطين او مشاركة في الارض .

ودعت الوزارة الاسر الساكنة في التجمعات العشوائية إلى التعاون مع فرق العمل الميدانية من خلال الادلاء بالمعلومات الكاملة والصحيحة ، لان الهدف من هذا المسح هو معالجة مشكلة العشوائيات ، من خلال ايجاد البديل المناسب الذي يوفر السكن المريح لساكنيهم.