ديوان الوزارة
دائرة التعاون الدولي مهام الدائرة

 اولا: المساهمة في مراجعة واقرار المشاريع الممولة من الدول والمؤسسات المانحة اذ تشترك الدائرة في اجتماعات لجنة الشراكة الدولية واللجان المرتبطة بها لغرض بيان الرأي الفني في المشاريع الممولة , بالاضافة الى الاشتراك في المؤتمرات والاجتماعات ذات الصلة بتقديم المساعدات التنموية الى العراق.

ثانيا: وضع وبناء اسس للشراكة بين العراق والمجتمع الدولي تتولى الدائرة وضع وبناء اسس الشراكة الدولية بين العراق والمجتمع الدولي ترتكز على اساس مبدأ الملكية الوطنية , وهي ان تاخذ الحكومة العراقية الدور القيادي في توجيه المجتمع الدولي نحو اولويات الاعمار والتنمية في العراق.

ثالثا: اعلان باريس حول فاعلية المساعدات اعلان باريس هو اتفاقية دولية بين الدول والمؤسسات المانحة للمعونات الاجنبية بشقيها المنح والقروض الميسرة , والبلدان المستفيدة من تلك المساعدات.

رابعا: الاطار الستراتيجي للمساعدة التنموية للامم المتحدة, اذ تعمل الدائرة بمراجعة الستراتيجية المقدمة من الامم المتحدة تعمل الدائرة على مراجعة الستراتيجية المقدمة من الامم المتحدة والتي وقعت في 13 اب 2008 , وهي تهدف الى توجيه مساعدة الامم المتحدة نحو تعزيز سياسات التنمية على كافة المستويات في العراق ودعم اسس اعادة الاعمار والتنمية المستدامة وتقديم المساعدة في توفير حلول دائمة للقضايا الانسانية وترسيخ الشراكة بين الامم المتحدة وشركاء التنمية الاخرون.

خامسا: متابعة الستراتيجيات والتوجهات العامة للمانحين في العراق تلعب الدائرة دورا اساسيا في مراجعة الستراتيجيات والتوجهات العامة لبرنامج الدول والمنظمات المانحة والمقرضة وتوجيهها بالطريقة التي تصب في تحقيق الاهداف التنموية المنشودة وكذلك ضمان الانسجام مع اولويات الخطط والبرامج الحكومية .

سادسا: استلام المشاريع الممولة من المنحة الامريكية تتولى الدائرة وبالتنسيق مع السفارة الامريكية اعداد ومراجعة اليات استلام المشاريع الممولة من المنحة الامريكية , وتعمل الدائرة في الوقت الحاضر على متابعة تفاصيل عمليات الاستلام بالنسبة للمشاريع التي سبق ارسالها الى الوزارات بالنسبة للمشاريع المنجزة بالاضافة الى متابعة استلام المشاريع التي لا تزال قيد الانجاز وذلك بالتنسيق مع ديوان الرقابة المالية ودائرة المتابعة والتنسيق الحكومي في الامانة العامة لمجلس الوزراء .

سابعا: القروض تقوم الدائرة بمتابعة اجراءات تنفيذ القروض المبرمة مع المؤسسات الدولية والدول المانحة والمقرضة للعراق وحث الوزارات على تنفيذ ما يترتب على الحكومة العراقية من مساهمات للمشاريع الممولة من القرض . وفي مجال التعاون الفني التواصل مع المنظمات الدولية لغرض استكمال الانشطة المتعلقة ببناء القدرات .

ثامنا: اتفاقيات الدعم الفني والتعاون الاقتصادي والفني تعمل الدائرة على متابعة ابرام الاتفاقيات الدولية الثنائية .

تاسعا: ادارة قاعدة بيانات التنمية ومتابعة المسائل المتعلقة بالحوكمة الالكترونية حيث تشترك الدائرة في عضوية فريق العمل الخاص بالحوكمة وحقوق الانسان بالتنسيق مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة وهيئة المستشارين , كما تتولى التنسيق بين الحكومة العراقية والمجتمع الدولي في الموضوعات المتعلقة بادارة قاعدة بيانات التنمية IDMS.