ديوان الوزارة
الدائرة الادارية والمالية مهام الدائرة

تتكون من التشكيلات الأتية :-

اولا :- قسم ادارة الموارد البشرية : وتتولى المهام الأتية : - 

  • مسك وتحديث سجلات الملاكات والترفيعات والعلاوات للموظفين وسجلات ودفاتر الخدمة العاملين والأستمارات الخاصة بنظام المعلومات الوظيفي واعاده تنظيم اضابيرهم الشخصية وفرزها عن اضابير المتقاعدين والمستقلين وتنظيم جداول شهرية عن الموفدين والملتحقين بالدراسات من منتسبي الوزارة ومتابعة شؤون المجازين دراسياداخل وخارج العراق فيما يتعلق بدراستهم ومكننة المعلومات الخاصة بمنتسبي الوزارة
  • اعداد الملاكات الوظيفية سنويا ومتابعة تنفيذها وتطبيق قوانين وقواعد الخدمة والملاك  واعداد وطبع الأوامر الوزارية و الأدارية المتعلقة بشؤون الموظفين وبسير العمل وتنفيذه وتنظيمة في الوزارة
  • متابعة شؤون الأحالة الى التقاعد ومتابعة انجاز المعاملات التقاعدية
  • اقتراح اعداد خطة لتدريب منتسبي الوزارة بالتنسيق مع  الأجهزة والمراكز التابعه لها اعتمادا على خطط الجهزة والمراكز التدريبية التابعة لها

يمارس القسم مهامه من خلال الشعب الأتية:-

  1. الافراد والملاك
  2. التقاعد
  3. التدريب
  4. الطبع

ثانيا:- قسم الشؤون الأدارية : ويتولى المهام الأتية :-

  • تأمين حركة وتنظيم المركبات للقيام بالمهام والواجبات الرسمية ومتابعة استخدامها وصيانتها
  • ادارة مكتبة الوزارة واغنائها بمصادر حديثة باللغتين العربية والأنكليزية وفقا لأحتياجات دوائر الوزارة والأشتراك في المجلات والدوريات الصادرة من المراكز والمعاهد الوطنية والدولية
  • ادخال المواد الى المخزن وحفظها لتلبية متطلبات عمل الوزارة ومتابعة رصيد المواد بصورة مستمرة
  • اعداد الكشوفات الخاصة بالتواقيع لبداية ونهاية الدوام الرسمي

 يمارس القسم مهامه من خلال الشعب الأتية :-

  1. النقل
  2. المكتبة
  3. المخزن
  4. الخدمات الأدارية

ثالثا :– قسم الأضابير والمراسلات المركزي : ويتولى تنظيم وتوثيق المراسلات ( الصادرة والواردة ) من والى الوزارة وايصالها الى الجهات ذات العلاقة ومسك السجلات الخاصة بها .

رابعاً:- قسم تقنية المعلومات: ويتولى القسم مهام إدارة وتشغيل وصيانة منظومة شبكة البيانات والانترنيت التابعة للوزارة وادارة الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة وكذلك صيانة اجهزة الحواسيب وكافة ملحقاتها واجهزة الاستنساخ وصيانة منظومة كاميرات المراقبة ومنظومة الترجمة وكافة المنظومات الالكترونية الموجودة في ديوان الوزارة وكذلك اعداد الانظمة الخاصة بالدوائر وبناءا على طلباتهم وحسب ماهو مبين ازاء كل .

 يمارس القسم مهامه من خلال الشعب الأتية :

  1. صيانة الحاسبات
  2. الشبكات والأنترنيت والموقع الالكتروني
  3. الانظمة وقواعد البيانات

خامسا:- قسم الصيانة : ويتولى المهام الاتية :-

  • تشغيل وصيانة جميع الجهزه الكهربائية
  • تشغيل وادامة المكائن الخاصة بالتأسيسات المائية ومياه الشرب ومراقبة تشغيلها والمياه الثقيلة ومضخات المياه
  • صيانة السيارات ميكانيكيا وكهربائيا وتقديم خدمات لأدامتها

يمارس القسم مهامه من خلال الشعبتين الأتيتين :-

  1. الخدمات الأنشائية والكهربائية والميكانكية
  2. صيانة السيارات

سادسا :- قسم الموازنة  الستثمارية : ويتولى المهام الأتية :

  • تنظيم مستندات الصرف والقيد الخاصة بمشاريع الموازنة الأستثمارية وفق التعليمات النافذة
  • مسك وتنظيم السجلات الحسابية الخاصة بالموازنة الأستثمارية والمتابعة المركزية وتنظيم وصرف حصة وزارة التخطيط من مبالغ الأشراف والمراقبة لمشاريع الوزارات التي تقوم بمتابعتها  سنويا 

 يمارس القسم مهامه من خلال الشعبتين الأتيتين :

  1. المصروفات
  2. تنظيم السجلات

سابعا :- قسم الموزانة الجارية : ويتولى المهام الأتية :

  • تنظيم مستندات الصرف والقيد الخاصة بالموازنة الجارية وفق التعليمات النافذة من وزارة المالية
  • القيام بمستلزمات صرف الرواتب الشهرية للموظفين ومتابعة تحديث اية تغيرات عليها وتدقيق قوائم الصرف
  •  مسك وتنظيم السجلات الحسابية الخاصة بالموازنة الجارية يدويا واليا وتهيئة مستلزمات تنفيذ الصرف وفقا للقانون وحسب الصلاحيات المقررة للصرف ومراقبة ومتابعة التخصيصات المالية ومنع حالات التجاوز على التخصيص .
  • استخراج موازين مراجعه شهرية وجدول مصروفات مع التحاليل وارسالها الى وزارة المالية .
  • اعداد التقديرات الأولية للموازنة التشغيلية لدوائر الوزارة كافة ومناقشتها بالتفصيل وفقا لاحتياجات تلك الدوائر من خلال تشكيل لجان مشتركة لهذا الغرض والتوصل الى الأرقام التخمينية التي تحقق اهداف الوزارة للسنة المالية القادمة ورفعها الى اللجنة العليا لمناقشتها مع الوزير للمصادقة عليها قبل رفعها الى دائرة الموازنة في وزارة المالية لإقرارها واعداد جداول بالمصروفات والمناقلات شهريا لمركز الوزارة والجهزة التابعة لها وتقديمها الى ديوان الرقابة المالية

 يمارس القسم مهامه م خلال الشعب الأتية :-

  1. المصروفات
  2. الرواتب
  3. تنظيم السجلات

ثامناً – شعبة التنسيق والمتابعة : وتتولى متابعة وتنسيق تقارير تشكيلات الوزارة وخطط عملها  وتقارير الأنجاز الفصلية والسنوية وتنسيق التقارير الفنية واعداد التقارير الخاصة بالأجابة على التقارير السنوية لديوان الرقابة المالية وفقا للقانون .

تاسعاً- قسم ادارة الجودة والتطوير المؤسسي: تم تحديد المهام والهيكل التنظيمي للقسم بموجب كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء ذي العدد(34632) في 12/11/2014وهي كالاتي:

  1. انشاء وتطوير وتحسين الاليات واجراءات العمل لدوائر مقر الوزارة / الجهاز المركزي للاحصاء وفق احدث الاساليب والمواصفات العالمية القياسية لتحسين وزيادة الكفاءة والمهارات لدى الموظفين والمبنية على اسس العدالة والشفافية والكفاءة والاداء المؤسسي مثل اعداد (دليل اجراءات العمل).
  2. المشاركة في اعداد الخطط الستراتيجية البعيدة المدى بالتنسيق مع الدوائر مع الاخذ بنظر الاعتبار رؤية ورسالة واهداف وزارة التخطيط والمتغيرات الداخلية والخارجية والجهود الموجهة لتخصيص الموارد واستخدامها وتحديد مجالات التميز والمبادرة لتطوير علاقات الارتباط مع اجهزة الدولة.      
  3. المشاركة في اعداد الخطط السنوية والتي تعد في ضوء اهداف الخطة الستراتيجة بعيدة المدى ونتائج تنفيذ خطط السنوات السابقة وما افرز عنها من منجزات ودروس .
  4. اعداد برنامج لمتابعة تنفيذ الخطة السنوية وتحديد معايير ومؤشرات لتقييم نتائج التنفيذ ورفع تقارير دورية بنتائج التنفيذ والتقييم.
  5. اجراء عمليات التدقيق الداخلي على جميع الاجراءات المتبعة والتحقق من وجود السجلات والوثائق الورقية او الالكترونية وعلى الاعمال المكلف بها كل موظف وحسب موقعه ودرجة الوظيفية واتخاذ الاجراءات التصحيحية في النظام .
  6. البحث والحصول على شهادات الجودة والسلامة المهنية والبيئة وغيرها من الشهادات القياسية العالمية من المنظمات او الهيئات المرخصة والمعترف بها عالميا.
  7. عرض سير العمل عن جميع الاعمال والمبادرات التي يقترحها وينفذها قسم ادارة الجودة والتطوير المؤسسي وبيان الحلول المطلوبة لاي معوقات لغرض اعتمادها من الادارة العليا.
  8. الاهتمام بنظام ادارة الجودة والسلامة المهنية والبيئة بعد تطبيقها وعمل تقييم دوري لها وتحليل البيانات للتحسين الدوري وتنظيم مخاطر العمل وتحديد نسبة خطورتها ونوعها وتاثيرها على بيئة العمل.
  9.  التوعية لمفهوم نظام ادارة الجودة من خلال عقد ندوات ودورات تدريبية على مستوى الوزارة / الجهاز المركزي للاحصاء للتعريف بنظام ادارة الجوده وفؤائده وطرق تطبيقه.
  10. اعداد ونشر سياسه الجودة وتعهد الادارة وبالتنسيق مع الادارة العليا بعد مصادقتها.     
  11. اعداد وتاهيل مدققين داخلين لانظمة ادارة  الجودة.
  12. المتابعة والتدريب على التغيرات في المواصفات القياسية لادارة الجودة.
  13. قياس رضا المتعاملين وتقيمه بشكل دوري لتقليل نسبة تأثيره على عمل الوزارة.
  14.  التأكد من وجود نظام داخلي معتمد لدوائر مقر الوزاره /الجهاز المركزي للاحصاء يوضح فيه المهام والواجبات وادلة تعليمات العمل و الوصف الوظيفي والهياكل التنظيمية.