التخطيط تناقش مع صندوق الامم المتحدة للسكان فرص الهبة الديموغرافية واهميتها التنموية ...

2022-06-21 68
التخطيط تناقش مع صندوق الامم المتحدة للسكان فرص الهبة الديموغرافية واهميتها التنموية
عقدت وزارة التخطيط وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، ورشة عمل عن فرص الهبة الديموغرافية من حيث  المضامين والأثار. 
وقال السيد وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان في كلمة له  إن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج عمل مرسوم تعمل عليه وزارة التخطيط ،بالتعاون مع كل الوزارات القطاعية وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان عن تحديث الوثيقة السكانية ،التي أُعدت بأفضل المعايير ،إذ تتضمن إشارة واضحة بإستقبال العراق الهبة الديموغرافية، التي تترابط بمواضيع كثيرة منها:  الشباب كمحرك تنموي، والتشغيل ومشكلات الأمن الغذائي والإنساني .
من جانبه قال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق الدكتور عصام طه : إن الهبة الديموغرافية بحاجة إلى سياسات وإستثمارات وجهود وتخصيص موارد لها من أجل أن تتحقق هذه الهبة ، مستدركا بالقول : من هنا تأتي أهمية إنعقاد هذه الورشة النوعية .
إلى ذلك اوضح رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور ضياء عواد  كاظم ان  الشباب  يمثلون القوى الدافعة المحركة لأي تطوير وتغيير نحو الأفضل. واضاف" لابد من تلك القوى أن تتسلح بما هو مطلوب من التربية والتعليم، والقدرة الإقتصادية والعلاقة المتبادلة فيما بينهما، لأنها تعدً من مكامن القوة المهمة والعناصر المطلوبة لدى الشباب ،عندما تستثمر الفرصة الديمغرافية لتحقيق الأهداف التنموية. 
فيما قدم مستشار صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور مهدي العلاق  عرضا عن تحليل إتجاهات المؤشرات الرئيسة للشباب مع التركيز على المرأة والفتيات و أبرز التحديات والمعوقات لتنفيذ الإلتزامات الدولية . من جهتها أشارت مدير عام دائرة التنمية البشرية الدكتورة مها عبد الكريم الراوي إلى إن المبادئ الأساسية للسياسات السكانية تعدّ الشباب هدفاً و شريكاً في التنمية يمكن أن يُسهم  بفاعلية في تحقيقها ان توافرت له عوامل التمكين التعليمي والمهني. واضافت، إن إلتزامات العراق في القمة الإقليمية للشباب تضمنت   الحد من أوجه عدم المساواة بين الجنسين في توفير فرص العمل وتوزيع ثمار التنمية بشكل عادل، ووضع برامج للإستفادة من الفرصة الديموغرافية وتسخير العائد الديموغرافي وتخفيض معدلات البطالة ، والإستثمار في  الطاقات الشبابية في العراق . 
وشارك في الورشة  وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي الشكري ،فضلا عن ممثلي وزارات التربية والصحة والعمل والشؤون الإجتماعية، وعدد من الخبراء والأكاديميين و منتسبي الوزارة .


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة