الاحصاء يعلن نتائج المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق لسنة 2021 ...

2021-12-27 122
الاحصاء يعلن نتائج المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق لسنة 2021
برعاية السيد وزير التخطيط، الاستاذ الدكتور خالد بتال النجم، اعلن الجهاز المركزي للاحصاء، اليوم الاثنين نتائج المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق، الذي جرى تنفيذه خلال العام الحالي، بدعم من صندوق الامم للسكان، وبالتعاون مع هيأة الاحصاء في اقليم كردستان، ووزارتي الصحة الاتحادية والاقليم.
واناب السيد الوزير الى مؤتمر اطلاق النتائج، السيد وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان، الذي القى كلمة بالمناسبة ، قال فيها ان هذا المسح  اظهر مؤشرات ذات اهمية كبيرة عن واقع المرأة الاقتصادي والاجتماعي تمثل واقعها الحقيقي وجاء ليؤكد اهمية دور المرأة في قيادة مركب التنمية بثقة وثبات ، مبينا،  ان وزارة التخطيط معنية بوضع الخطط ورسم السياسات التنموية التي تستهدف تمكين الانسان وفقا لما جاءت به رؤية العراق للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ التي تسعى الى استيعاب الجميع  ولا سيما النساء . مشيرا الى ان المسح يمثل اهمية استثنائية في دراسة واقع المرأة ومعرفة تفاصيله صحيا واجتماعيا والعمل من خلال مخرجاته في الحد من العنف  الذي تتعرض له الكثير من النساء بالإضافة الى تحسين احوالها. لانه استهدف الخصائص الاجتماعية والصحية للأفراد والاسر ودراسة واقع المرأة بنحو دقيق وتفصيلي ، موضحاً ان اهمية المسح تأتي من وجود قناعة كاملة  بتمكين النساء والفتيات في الحصول على التعليم والرعاية الصحية والتمثيل السياسي والعمل اللائق بوصفها من الاساسيات الضرورية اللازمة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة . مشيرا الى ان الوزارة ماضية  قدما على طريق تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في العراق قبل نهاية المقبل 2022 الذي سيعطينا صورة عن الواقع العراقي بجميع تفاصيله ويمكننا من رسم الخطط التنموية وفق مؤشرات وبيانات احصائية دقيقة وسليمة .
من جانبها قالت مدير مكتب صندوق الامم المتحدة للسكان  في العراق، الدكتورة ريتا كولومبيا ان هذا المسح يبين الواقع الحقيقي للنساء والفتيات في العراق بما يتعلق بالصحة والوضع الاجتماعي  والعنف والصحة الانجابية وغيرها من الابعاد المتعلقة بموقف المرأة في العراق، مؤكدةً  ان صندوق الامم المتحدة للسكان سيواصل دعمه التقني والفني للحكومة العراقية ، ولاسيما وزارة التخطيط متمثلا بالجهاز المركزي للإحصاء لكي تكون لهم بيانات دقيقة وسليمة وكذلك المساعدة في اجراء التعداد العام للسكان والمساكن في العراق العام المقبل.
الى ذلك استعرض السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور ضياء عواد كاظم ومديرة قسم احصاءات التنمية البشرية السيدة زينب علي حسين  اهداف ونتائج المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق لعام ٢٠٢١  . 
فيما قدم مستشار صندوق الامم المتحدة للسكان الدكتور مهدي العلاق عرضا عن المضامين التنموية في استثمار نتائج المسح 
وحضر مؤتمر اطلاق النتائج، السيدة وكيل وزير التخطيط للشؤون الادارية الدكتورة ازهار حسين صالح وعدد من السادة المديرين العامين  والخبراء وممثلي المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني اضافة الى عدد من منتسبي الوزارة.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة