بمشاركة ممثلي المحافظات دائرة التنمية البشرية تعقد ندوة عن نظام واقع وحركة التشغيل باستخدا ...

2018-12-30 48
بمشاركة ممثلي المحافظات دائرة التنمية البشرية تعقد ندوة عن نظام واقع وحركة التشغيل باستخدام برنامج spss

عقدت دائرة التنمية البشرية التابعة لوزارة التخطيط ندوة عن نظام واقع وحركة التشغيل باستخدام برنامج spss   بحضور مدير عام دائرة التنمية البشرية الست عقود حسين وبمشاركة ممثلي المحافظات وعدد من منتسبي الوزارة .

مدير عام دائرة التنمية البشرية

وقالت مدير عام دائرة التنمية البشرية الست عقود حسين ان  وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اطلقت في الاشهر الماضية سياسة وطنية للتشغيل اذ ان هذه السياسة وضعت عدد من الاهداف التي تحتاج الى مراقبة وتقييم ، مؤكدة بان البيانات التي تصدر عن هذه الدائرة فيما يتعلق باعداد القوى العاملة الموجودة في الوزارات والجهات الغير مرتبطة بوزارة والمحافظات تعد من المؤشرات المهمة التي سيتم اعتمادها في تحقيق اهداف هذه الستراتيجية  . واضافت انه كجزء من عمل دائرة التنمية البشرية هو السعي الى تطوير الاليات المستخدمة وتطوير العمل في مثل هكذا انشطة واوضحت بان قسم سياسات التشغيل يعتمد في ادخال البيانات على نظام الاكسل  ، موضحة ان دائرة التنمية البشرية طورت هذا العمل في هذا المجال من خلال استخدام نظام الspss  الذي يوفر تقنيات تمكن موظفي الدائرة الوصول الى مخرجات للبيانات اذ بينت بان سيتم التعامل مع اكثر من مؤشر واصدار تقارير اكثر تطورا . 

رئيس قسم سياسات التشغيل

من جانبها قالت رئيس قسم سياسات التشغيل في دائرة التنمية البشرية الست علياء اسماعيل ان الدائرة تعد تقريرا سنويا عن واقع وحركة التشغيل من خلال استمارة معتمدة تضم ثمانية جداول يتم تعميمها على الوزارات والجهات الغير مرتبطة بوزارة والمحافظات، مبينة ان معطيات الحصر يتم من خلالها تحليل الواقع الفعلي للقوى العاملة للوزارات والجهات الغير مرتبطة بوزارة ومجالس المحافظات اضافة الى حركة القوى العاملة والتي تشمل الخارجين والداخلين من والى قوة العمل .  واضافت ان هذا التقرير يعمل على نظام الاكسل اذ تم مواجهة المشاكل والمعوقات مع الوزارات بسبب هذا النظام  ، مؤكدة بانه سيتم تغيير هذا النظام الى نظام الـ spss لكي يكون اوسع . وتابعت بالقول : بانه سيعد مسحا سنويا من خلال البيانات التي سيتم الحصول عليها من الوزارات كبيانات خام مبينة ان دائرة التنمية البشرية ستقوم بتدريب كوادر الوزارات ومجالس المحافظات على هذا النظام لمدة سنة كاملة . واشارت الى انه  سيشمل القطاع الحكومي والعام والذي سيتم العمل به عام 2020 . واوضحت بان البيانات التي سيتم الحصول عليها  هي بيانات 2019 ، مؤكدة  ان العمل بها سيتم في عام 2020 و ستكون هناك سنة كاملة للتدريب . وبينت انه سيتم تدريب ملاكات مجالس المحافظات ودواوينها من خلال زيارات ميدانية تقوم بها الدائرة ، . وبينت اسماعيل انه من خلال عرض قدمته نبذة عن برنامج spss  الذي هو اختصار stitical package for social sciences) وتعني الحزم الأحصائية للعلوم الأجتماعية وهي حزم حاسوبية متكاملة لإدخال البيانات وتحليلها.  موضحة  بان   نظام   spss يستخدم في الأبحاث العلمية التي تحتوي على بيانات رقمية اضافة الى البحوث الأجتماعية  واكدت ان spss هو احد التطبيقات الأحصائية التي تعمل تحت مظلة ويندوز ويتكون من مجموعة من القوائم والأدوات التي يمكن عن طريقها إدخال البيانات التي يحصل عليها الباحث العلمي عن طريق الاستبانات او المقابلات او الملاحظات ومن ثم القيام بتحليلها (تحليل احصائي). مشيرة الى ان  spss يستطيع قراءة البيانات من معظم انواع الملفات ليستخدمها لإستخراج النتائج على هيئة تقارير احصائية او اشكال بيانية او بشكل توزيع اعتدالي او احصاء وصفياً او مركبا واشارت انه يستطيع جعل التحليل الأحصائي مناسبا للباحث المبتدئ والخبير على حد سواء.   واضافت ان الهدف من اعتماد هذا النظام بسبب كونه حزمة حاسوبية متكاملة لادخال البيانات وتحليلها وقدرته الفائقة على معالجة البيانات، مؤكدة على امكانية هذا النظام من قراءة البيانات من معظم انواع الملفات لتستخدمها لاستخراج النتائج على هيئة تقارير احصائية او اشكال بيانية .وتابعت بالقول بانه  يستخدم لادخال البيانات الخام ، ومن خلال المحرر يمكن قراءة البيانات وتعديلها او تغييرها وتسميتها او اعادة تسميتها . واوضحت بان النظام قادر على استخراج اي نوع من النتائج والاختصار في الوقت والجهد وايضا الدقة في البيانات الخاصة بالقوى العاملة ، مؤكدة بان البيانات الخاصة بواقع القوى العاملة تعد بمثابة مسح سنوي لواقع التشغيل في القطاع الحكومي والعام . وبينت ان قدرة النظام على توفير قاعدة بيانات شاملة في كل وزارة وجهة غير مرتبطة بوزارة  مشيرة الى ان من خلال هذا النظام بامكان الجهات المعنية اعداد تقرير سنوي خاص بالجهة المعنية  والوقوف على الخلل الموجود في هيكلية القوى العاملة .

الموظفة في قسم سياسات التشغيل

من جهتها بينت الموظفة في قسم سياسات التشغيل امنة قاسم ان الفرق بين نظام الاكسل ونظام ال spss من خلال العرض نفسه ان برنامج الاكسل اذ لا يحتاج لحاسبة عالية المواصفات لتنصيب البرنامج بينما برنامج spss يحتاج الى حاسبة عالية المواصفات لتنصيب البرنامج لايقل المعالج بها عن core i5)) فما فوق . واضافت ان الاكسل برنامج حسابي صمم للقيام بالعمليات الحسابية والمحاسبية المختلفة عن طريق مجموعة من المعادلات الموجودة فيه, وقد يحتوي على بعض العمليات الاحصائية. مبينة ان برنامج spss وهو متخصص في المعالجات الاحصائية واستخراج النتائج الاحصائية والرسوم البيانية فهو برنامج خاص بالعمليات الاحصائية واوضحت ان الاكسل ملفاته قابلة للعطل والتلف مع زيادة المساحة الخزنية بينما spss ملفاتة غير قابلة للتعطل او التلف بسبب كون البرنامج يعمل على قاعدة بيانات قد تكون (SQL, MY SQL ,Access)  وهي قواعد بيانات مصممة خصيصاً لأستقبال كم لا نهائي من المعلومات وتخزينها والتعامل معها وادارتها بدون اي عطب او عطل او حتى بطئ في الاستخدام  .واشارت الى ان نظام الاكسل يحتاج الى العمل اليدوي ,اي يحتاج الى انشاء يدويا قوائم تخص العمل مثلاً ( قوائم للعملاء – الموردين – والاصناف والمخزن وغيرها ) الا اذا تم وضع بعض المعادلات التي تسهل العمل قليلاً اما نظام spss لا يحتاج الى العمل اليدوي .

 



اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
متفرقة
فيديوهات الاكثر مشاهدة