بهدف الاسراع في انجازة، لاهميته في توفير المياه الصالحة للشرب لابناء المحافظة… وزارة الت ...

2021-12-10 156
بهدف الاسراع في انجازة، لاهميته في توفير المياه الصالحة للشرب لابناء المحافظة… وزارة التخطيط تتابع ميدانيا مراحل انجاز مشروع ماء البصرة الكبير، ومعالجة اسباب تلكؤ المشروع
في اطار مهامها بمتابعة  المشاريع ميدانيا  في بغداد والمحافظات، 
وتنفيذا لتوجيهات السيد وزير التخطيط الدكتور خالد بتال النجم، اجرى فريق من المتابعة المركزية  في وزارة التخطيط زيارة  ميدانية إلى ( مشروع ماء البصرة الكبير) في منطقة الهارثة، الذي  يعدّ من المشاريع المهمة  في حل جزء كبير من مشكلة شحة المياه ونوعيتها في محافظة البصرة . 
وقالت وزارة التخطيط في بيان لها:  إن مشروع ماء البصرة الكبير،  جرى التخطيط له منذ عام 2006، وجرى إعداد دراسة الجدوى الأولية للمشروع من قبل شركة (TOKYO ENGINEERING CONSULTANT) اليابانية , وبتمويل  من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)  . و يهدف إلى  تحسين نوعية و كمية المياه في مركز المحافظة بنحو كبير ، مبينةً ان  المرحلة الأولى أُحيلت بطاقة تصميمية (١٩٩) الف مترا مكعبا في اليوم، ويخدم  سكان مركز المحافظة والبالغ عددهم أكثر من مليون ونصف المليون نسمة . مشيرة إلى إن المشروع ينفذ من قبل عدد من الشركات وهي (شركة المير للخدمات الفنية ذ.م , شركة بروتكنيك الإردنية , إئتلاف شركات , هيتاشي اليابانية  – OTV الفرنسية – المقاولون العرب المصرية ) وبكلفة اكثر من (٨٤٧) مليار دينار . موضحةً  إن  نسب إنجاز المشروع تضمنت إنشاء الخطوط الناقلة وبنسبة إنجاز ٥%  وإنشاء خزان نقل وخلط للماء ومحطات للضح  وبنسبة إنجاز ٥١.٥%, فضلا عن إنشاء محطة الهارثة لمعالجة المياه وبسنبة إنجاز اكثر من ٩٨%  ، وكذلك إنشاء محطة (RO) ومحطة كهرباء ثانوية 33/133KVA   وبنسبة إنجاز ٩٨%  . وشددت الوزارة  في بياناها، على ضرورة تلافي أي تلكؤ في إنجاز المشروع . مؤكدة إستمرارها بمتابعة المشاريع المتلكئة في انحاء العراق كافة من أجل الوقوف على المشكلات التي تواجه تنفيذ  تلك المشاريع ، ومعالجتها، داعية الجهات الحكومية التي تعود اليها تكلك المشاريع الى تحمل مسؤلياتها كاملة في عملية المعالجة وانجاز المشاريع.
ومن الجدير بالذكر ان عملية متابعة المشاريع، ميدانيا يمثل أحد أركان الحلقة التنفيذية للمشاريع ويوفر بيانات عن مراحل تنفيذها والتعرف على المشكلات والمعوقات التي تواجه مراحل التنفيذ بغية معالجتها.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة