نظمتها وزارة التخطيط… بدء الإجتماعات الإستشارية الإنمائية المشتركة بين العراق والمانيا ...

2021-12-07 545
نظمتها وزارة التخطيط… بدء الإجتماعات الإستشارية الإنمائية المشتركة بين العراق والمانيا
نظمت  وزارة التخطيط اليوم الثلاثاء، الإجتماعات الإستشارية الأنمائية بين الحكومة العراقية والحكومة الألمانية ،وترأس الجانب العراقي في هذه الإجتماعات التي تأتي في إطار توطيد التعاون المشترك، بين البلدين، السيد وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان  فيما ترأسها عن الجانب الألماني السفير الألماني بيتر فولتن،  والتي نظمتها دائرة التعاون الدولي في وزارة التخطيط وبحضور مستشار رئيس الوزراء  المدير التنفيذي لخلية الإصلاح  الدكتور علاء عبد الحسين الساعدي. وبمشاركة عدد من الوزارات ( التخطيط، الخارجية،  المالية  ، الهجرة والمهجرين، الصحة , وزارة العمل والشؤون الإجتماعية , الإسكان والبلديات والأشغال العامة ) وصندوق إعادة الإعمار، هيأة النزاهة ، وكالة التعاون الدولية الألمانية للتنمية  (G I Z).
وقال السيد الوكيل الفني لوزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد جوهان : إن هذه الإجتماعات الإستشارية  جاءت لتعزيز التعاون بين الجانبين العراقي والألماني ،وأضاف" إن التعاون المثمر بيننا يؤكد عمق العلاقات الثنائية وحرص البلدين على تنمية وتطوير هذه العلاقة ،لاسيما في المجالات الإقتصادية والإستثمارية وما يرتبط بهذين الملفين من إجراءات تتعلق بدعم الأصدقاء الألمان لتوجهات الحكومة العراقية في المجالات التنموية . مؤكدا العمل  معا لمعالجة جميع المشكلات والتحديات التي تعترض تنفيذ المشاريع الممولة من الجانب الألماني . وأشاد جوهان بجهود الدعم المقدم من قبل المنظمات والجهات الدولية لاسيما الألمانية ، الذين بذلوا الكثير من الجهد في إطار الإجتماعات الإستشارية للوصول إلى صيغة عمل مشتركة نستطيع من خلالها ضمان مضي تنفيذ المشاريع دون معوقات . مشيرا إلى إن هذه الإجتماعات تعدّ خطوة متقدمة للوصول إلى صيغة مشتركة للتعاون بين العراق وألمانيا . وبين  إن الإجتماع تضمن مناقشة إتفاقية المكتب  فضلا عن ملف الإستثناءات الضريبية والكمركية وموقف المشاريع الحالية في مجالات الكهرباء والتعليم والصناعة وغيرها من الملفات المهمة ،كذلك البحث في أولويات الإصلاح بمرحلته الثانية والتوصل إلى حلول دائمية تضمن تحقيق الإصلاح في إطار خطة التنمية الوطنية وعودة النازحين . وأيضا خطة العام المقبل 2022، 

من جانبه قال السفير الألماني في العراق السيد بيتر فولتن:
إن هذه الاجتماعات تعد مهمة جدا لاستمرار تطوير العلاقات العراقية الألمانية لتكون لدينا صورة واضحة عن الأولويات وما سيتم التعاون فيه بين البلدين ، واضاف ان العراق مستمر نحو الاصلاح الذي بدأ به وبدعم من الورقة البيضاء .  مشيرا الى ان الحكومة الالمانية تؤكد اهمية التعاون والشراكات التي تعزز العلاقات وتدعم الورقة البيضاء وبالتالي تؤدي الى تحقيق التنمية .واوضح فولتن ان الاجتماعات الاستشارية ستناقش العديد من الملفات التي ستساعد الحكومة العراقية في تنفيذ سياستها العامة في المضي نحو تحقيق مسيرة الاصلاح . وتابع بالقول : ان وجود اقتصاد لا يعتمد فقط على النفط واسعاره المتغيرة سيؤدي الى تطوير القطاع الخاص وخلق فرص عمل للعاطلين . مؤكدا إن الحكومة الألمانية مستمرة في تقديم الدعم اللازم للحكومة العراقية من اجل تحقيق ما جاء به الورقة البيضاء من خلال تنفيذ التزامات الحكومة الالمانية من مشاريع تم تخصيصها استجابة لما لجاء في جدول اعمال سياسة الحكومة العراقية ومن بينها الاصلاحات الاقتصادية والمعالجات للتحديات التي تواجهها .داعيا الحكومة العراقية الى توفير بيئة العمل المناسبة  للوكالات والمنظمات الالمانية التي تعمل في العراق لتحقيق التعاون المثمر بين البلدين  . 


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة