بحضور الجهات ذات العلاقة وزارة التخطيط تناقش دور تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تحقيق ...

2021-12-01 155
بحضور الجهات ذات العلاقة وزارة التخطيط تناقش دور تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
عقد فريق الخبراء وبالتنسيق مع منتدى التجارب الدولية اليوم الأربعاء ورشة عمل عن دور تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك ضمن برنامج (ندوة الأربعاء) التي وجه بها السيد الوزير الدكتور خالد بتال النجم  ،للنهوض بواقع العمل البحثي في العراق. التي أدارها الخبير الدكتور عدنان ياسين فيما كان رئيس فريق الخبراء في الوزارة الدكتور أحمد محمد حسن مقررا للورشة  . 
وناقش المشاركون أوراق العمل التي أعدها الباحث السيد عبد الله داود سلمان من دائرة تكنولوجيا المعلومات بورقة عمل عن(  إدماج التكنولوجيات الحديثة في إستراتيجيات وسياسات وخطط التنمية) التي تعدها وزارة التخطيط وشارك الباحثتان السيدة زينب خليل محمد والسيدة أمنة قاسم مهدي بورقة عمل بعنوان (دور تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ) و شاركت كذلك الباحثة أنسام صباح مهنا بورقة عمل بعنوان (كيفية توظيف تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030) .
.وأوصت الورشة إلى تطوير البنية التحتية للمؤسسات الحكومية كافة.وتفعيل القوانين والأنظمة.مع ضرورة تنفيذ سياسات مستقبلية لتحسين وتطوير الأداء في مجال تقنية المعلومات وكذلك توفير وتدريب كوادر تقنية المعلومات في المؤسسات الحكومية كافة. إضافة إلى ترسيخ الرؤى والإستراتيجيات طويلة المدى في نشاط تكنولوجيا المعلومات لجميع مؤسسات الدولة.وتشجيع مؤسسات الدولة على إنشاء روابط إلكترونية لتبادل المعلومات لتحسين أداء  تعاملات المواطنين إلكترونياً كافة،مع تشجيع المواطنين على إستخدام الحوكمة الإلكترونية.فضلا عن ضرورة تنفيذ مسح تقييم جاهزية مؤسسات الدولة للتحول نحو الحوكمة الإلكترونية لمعرفة أخر الإحصائيات الخاصة بالوزارات والتشكيلات. وأوصت أيضا إلى ضرورة بناء قاعدة بيانات شاملة عن تطوير مجتمع المعلومات وآثرهُ في التنمية المستدامة ، لتحديد المبادرات والبرامج الناجحة التي تسخر تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لإغراض التنمية .مع  تخصيص ميزانية لدعم البحث والتطوير وإستقطاب المتخصصين من العلماء الباحثين للعمل على توطين التكنولوجيا وتطويرها لتتلائم مع إحتياجات المجتمع .وكذلك إعتماد منظومة الحوكمة الإلكترونية كبديل لنمط الإدارة الحالية.مع زيادة الإنفاق العام والخاص بواسطة مشروع بناء قدرات ممثلي الحكومات والبدء في وضع خطط رائدة في بلدان مختارة لإنشاء صناديق وطنية للتخفيف من حدة الفقر ، وأيضا مشروع بناء القدرات لدعم خدمات مختارة من تكنولوجيا المعلومات والإتصالات التي تستهدف المجتمعات المحلية المعوزة .
وحضر الورشة السيد وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان، وعدد من السادة المديرين العامين، وعدد من الجهات ذات العلاقة ، ومنتسبي الوزارة.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة