بحضور الجهات ذات العلاقة وزارة التخطيط تناقش واقع خدمات الصرف الصحي في العراق ...

2021-10-20 152
بحضور الجهات ذات العلاقة وزارة التخطيط تناقش واقع خدمات الصرف الصحي في العراق
عقد فريق الخبراء في وزارة التخطيط اليوم الأربعاء ورشة عمل عن واقع خدمات الصرف الصحي في العراق وذلك ضمن برنامج (ندوة الأربعاء) ،التي وجه بها السيد وزير التخطيط الدكتور خالد بتال النجم  للنهوض بواقع العمل البحثي في العراق. والتي أدارها الخبير الدكتور عدنان ياسين فيما كان رئيس فريق الخبراء في الوزارة الدكتور أحمد محمد حسن مقررا للورشة  . 
وناقش المشاركون أوراق العمل التي أعدها الباحثون/ شيماء فريد لازم وسيف فوزي عباس عن الجهاز المركزي للإحصاء بورقة محدثة عن واقع خدمات الصرف الصحي في العراق(  التحديات وسبل المعالجة )،وشارك السيد باسم ساجت من دائرة التنمية الإقليمية والمحلية بعرض التحليل المكاني والفني لخدمات الصرف الصحي في العراق مع الإشارة إلى التجربة اليابانية والهولندية.بينما قدم السيد علي طالب من دائرة تخطيط القطاعات عرضا عن  واقع خدمات الصرف الصحي في بغداد والمحافظات.في حين  قدم السيد عدنان محمود إبراهيم من دائرة إستراتيجية  التخفيف من الفقر ورقة عن العلاقة بين الفقر والعشوائيات والصرف الصحي،  إذ تناولت الفقر المتعدد الأبعاد وخدمة  الصرف الصحي إذ جرى فيها التطرق إلى مخيمات النزوح و مؤشرات  الفقر المهمة ، التي ترتبط بنقص الخدمة في هذا القطاع . والذي يعدّ الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة ، إذ أولت  وزارة التخطيط إهتماما كبيرا، إذ شرعت إلى إعداد إستراتيجية للتخفيف من الفقر لمدة خمس سنوات .
وأوصت الورشة  إلى إكمال تنفيذ مشروعات الصرف الصحي قيد التنفيذ في خطط التنمية الوطنية ومعالجة مشكلة المتوقف من المنجز منها. وتشجيع دخول القطاع الخاص بهذا النشاط (تمويلا وتنفيذا وتشغيلا) ،وهو متبع في دول العالم.مع متابعة نشاط مديريات البلديات في بغداد والمحافظات كافة ،لمعالجة التجاوزات على شبكات التصريف.وكذلك وجوب إنشاء أحزمة خضراء حول محطات الصرف الصحي تنفيذا للتعليمات وللمتطلبات البيئية لها.وضرورة فصل مياه الصرف الصناعية والصحية والتجارية ومياه الأمطار عن مياه الصرف المنزلية (شبكات أو وحدات منفصلة).و إعادة تأهيل وتوسعة المحطات ووحدات المعالجة العاملة جزئيا والمتوقفة ،وايضا نشر الوعي بين المواطنين عن ضرورة الحفاظ على شبكات المجاري مع تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في محطات ووحدات المعالجة لتوقف بعض محطات ووحدات المعالجة بسبب عدم وجود كوادر قادرة على تشغيل المحطة كمحطة واسط التي جرى إنشاؤها حديثاً و الإستفادة من المياه العادمة كمصدر للمياه يضاف إليها المياه السطحية بعد معالجتها  .. علاوة على  إنشاء صندوق إستراتيجي لتمويل المشروعات الإستراتيجية بما فيها مشروعات قطاع المجاري ،والذي يمول بنسبة معينة من الإيرادات النفطية المتحققة نتيجة بيع النفط الخام بأعلى من السعر المخصص في الموازنة ويدار من قبل وزارة التخطيط.مع إنشاء صندوق لتمويل المشروعات المدرجة في الموازنة الإستثمارية بإسلوب ذرعات العمل المنجزة ويمول من مناقلة التخصيصات غير المستغلة، إضافة إلى فصل تخصيصات المديرية العامة للمجاري عن تخصيصات وزارة الإعمار والإسكان عند إعداد الموازنة وبما يتلائم مع الإلتزامات المالية وقدرة المديرية العامة للمجاري على الصرف.
وحضر الورشة عدد من المديرين العامين في وزارة الإعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة وامانة بغداد وكذلك عدد من رؤساء الأقسام والشعب وعدد من منتسبي الوزارة.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة