بالتعاون مع مؤسسة إرشاد الدائرة القانونية تعقد ورشة عمل عن تعليمات تصنيف شركات المقاولات و ...

2021-09-09 24
بالتعاون مع مؤسسة إرشاد الدائرة القانونية تعقد ورشة عمل عن تعليمات تصنيف شركات المقاولات والمقاولين مع الضوابط
عقدت الدائرة القانونية في وزارة التخطيط ورشة عمل عن تعليمات تصنيف شركات المقاولات والمقاولين مع الضوابط بحضور المدير العام للدائرة القانونية الدكتورة هناء إسماعيل إبراهيم ورئيس مؤسسة إرشاد الدكتور علاء شون وممثلي الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات إضافة إلى عدد من منتسبي الوزارة .
وقالت المدير العام للدائرة القانونية في كلمة لها : إن هذه الورشة جاءت لمناقشة تعليمات وتصنيف وتجديد المقاولين والشركات المقاولة وسلامة الموقف القانوني وصحة الصدور ، وكذلك لغرض الوصول إلى تحقيق أهداف وزارة التخطيط في تطوير عمل الوزارات والقطاع الخاص وتنسيق العمل بما يضمن ويؤمن تنفيذ المشروعات من دون عوائق أو عراقيل .، مشيدة بجهود مؤسسة إرشاد في إقامة هذه الورشة . وأضافت' إن تعليمات تصنيف المقاولين تهدف إلى تمكين المقاولين والشركات المقاولة من الإشتراك في المناقصات التي تطرحها جهات التعاقد وفق درجاتها .التي تُطلب في كل مناقصة وهذا  يؤدي إلى تحقيق المساواة في الفرص والمشاركة العادلة لهم من جانب المناقصين ، إما جانب جهة التعاقد فإنه يحقق لها الحصول على فضلى  الشركات المقاولة والمقاولين المنفذين للعمل . وتابعت بالقول : إن وزارة التخطيط حرصت متمثلة بالسيد الوزير والسيد الوكيل الإداري بتسهيل الإجراءات الخاصة بإستلام أضابير شركات المقاولين عن طريق نظام ألكتروني يتم إعتماده لغرض تقديم الأوليات الخاصة بالشركة المقاولة أو المقاول، ما يُسهم في إنجاز المعاملات بسرعة وإنسيابية . وأضافت"  لغرض تقويم تعليمات تصنيف المقاولين والشركات المقاولة رقم (1) لسنة 2015 من شروط تصنيف وتجديد وسلامة الموقف والقانوني والإحالة إلى القائمة السوداء كان لا بد من الوقوف عند رأي الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات،وذلك  لغرض عكسها على التعليمات أو إصدار ضوابط جديدة بما يتواءم مع التشريعات النافذة ، مشيرة إلى إن  الورشة ناقشت درجات التصنيف والإجراءات الخاصة بالتصنيف والتجديد وكذلك صحة الصدور الخاصة بالشركات إضافة إلى إلغاء هوية التصنيف والشطب مع الكلف الخاصة بالإحالة .
من جانبه قال رئيس مؤسسة إرشاد الدكتور علاء شون:  إن هذه الورشة جاءت لتسليط الضوء على كل ما يخص التعليمات والضوابط عن شركات المقاولة والمقاولين ، موضحا إن هذه الورشة تعد  الأولى ضمن مجموعة ورش ستعقد خلال المدة المقبلة، وذلك ضمن جدول زمني يتم الإتفاق عليه مع الدائرة القانونية .
ومن الجدير بالذكر إن الورشة تضمنت عددا من أوراق العمل عن تعليمات تصنيف شركات المقاولات والمقاولين مع الضوابط، والتي قدمها كل من رئيس قسم تصنيف شركات المقاولات والمقاولين في الدائرة السيد سنان عبدالله و رئيس مؤسسة إرشاد الدكتور علاء شون والسيد أحمد قحطان من الدائرة القانونية .


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة