بحضور الوكيل الفني للوزارة التخطيط تعقد ورشة عمل عن إستمارة الزيارة الميدانية المقترحة لمت ...

2021-08-24 79
بحضور الوكيل الفني للوزارة التخطيط تعقد ورشة عمل عن إستمارة الزيارة الميدانية المقترحة لمتابعة المشروعات
عقدت دائرة البرامج الإستثمارية الحكومية في وزارة التخطيط ورشة عمل عن إستمارة الزيارة الميدانية المقترحة لمتابعة المشروعات، بحضور وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان والمدير العام لدائرة البرامج الإستثمارية الحكومية المهندس عادل عبد زيد وبمشاركة ممثلي الدوائر والأجهزة في الوزارة .
 وقال السيد الوكيل الفني للوزارة :إن مسألة المتابعة للمشروعات تعد مسألة مهمة جدا كونه مهمة أساسية من مهام وزارة التخطيط  والتي بإمكانها تغيير مسار المشروعات والتنمية . وأضاف" إن مسألة متابعة المشروعات يوجد  اليوم تركيز عليها من قبل الوزارة من خلال اخذ دورها الكامل في مسألة المتابعة للمشروعات ضمن إطار القانون ، مبينا إن متابعة المشروعات تتضمن المعلومة الصحيحة عن المشروع  وفق أهميته وأولويته . وأكد جوهان أهمية إن تكون تقارير المتابعة للمشروعات لها اثر في مستوى تحديد التخصيصات وتحديد الأولويات ، وكذلك على مستوى تحديد قدرات الصرف وتحديد آليات جديدة للعمل ، وأيضا على مستوى منع الجهات من القيام بإجراءات مخالفة للتعليمات والضوابط . ، مبينا إن تحديث إستمارة الزيارة الميدانية لمتابعة المشروعات ممتاز وواقعي وقابل للتنفيذ وأن تكون زيارة وزارة التخطيط للمشروع مهمة جدا تعكس واقع المشروع .وأوضح السيد الوكيل إن تقرير متابعة المشروع يجب إن يعكس قدرة وزارة التخطيط  للوصول للمعلومة الحقيقية للمشروع وتغيير وجهات النظر للجهات المعنية بالمشروع . والأولوية وكذلك المشكلات والمعوقات التي تعيق تنفيذ المشروع ومحاولة معالجتها وفق الحلول الممكنة . 
من جانبه قدم رئيس فسم المتابعة الميدانية في دائرة البرامج الإستثمارية الحكومية المهندس حيدر عباس مناتي عرضا عن إستمارة الزيارة الميدانية المقترحة بين فيه : إن هنالك العديد من المؤشرات التي يمكن إستخلاصها من الزيارات الميدانية والتي يعتمد عليها تقييم المشروع  ، موضحا إن أسلوب إعداد التقرير قد يتأثر في بعض الأحيان بإمكانات أعضاء الفريق وإختلاف الخبرات من شخص إلى أخر. وأضاف" إن الغاية من الزيارات والتقارير التي تعد هي من أجل الوقوف على المشكلات والمعوقات وتذليلها  وتحليل البيانات الواردة وإصدار المواقف التنفيذية والمقارنة لمشروعات تلك الوزارة أو القطاع أو الجهات الأخرى من اجل إعداد الخطط اللاحقة وإكمال الحلقة التخطيطية. مشيرا إلى إن صيغة التقرير ومحتوياته تلعب دورا مهما في إستخلاص هذه المواقف وسوف نستعرض صيغة التقرير المقترحة  من أجل مناقشة فقراتها والوصول إلى أفضل صيغة لإعداده . وبين مناتي:  إنه يتطلب من الفريق وقبل تحقيق الزيارة الميدانية أن يقوم بالتنسيق مع دائرة تخطيط القطاعات ودائرة البرامج الإستثمارية الحكومية من أجل الإطلاع على أي مستجدات تخص المشروع و إجراء عكسها أثناء الزيارة الميدانية ، مبينا إن العديد من المؤشرات ضمن التقرير هدفها:  بيان إمكان إنجاز المشروع ضمن بيئة متناسقة مع إحتياجات المشروع خلال وبعد إنجازه ، وقد يحتاج أن تحول بصيغة إستفسارات إلى الجهات المنفذة ، إذ إن العديد من هذه المؤشرات أو المتغيرات قد لا تتوفر في دائرة المهندس المقيم . وتابع بالقول : يجري حاليا إعداد برنامج توثيق تقارير الزيارات الميدانية ، إذ يجري إدخال بيانات التقرير من خلال واجهة إلكترونية ليتم التعامل لاحقا مع معطيات التقرير لإستخراج المؤشرات المطلوبة على مستوى المشروع أو القطاع الذي ينتمي إليه وعلاقته مع باقي القطاعات .


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة