لمناقشة عدد من الملفات في مقدمتها الورقة البيضاء وإعادة النازحين التخطيط تنظم الاجتماعات ا ...

2021-07-28 208
لمناقشة عدد من الملفات في مقدمتها الورقة البيضاء وإعادة النازحين التخطيط تنظم الاجتماعات الاستشارية الإنمائية بين الحكومة العراقية والحكومة الألمانية
نظمت  وزارة التخطيط اليوم الأربعاء الاجتماعات الاستشارية الإنمائية بين الحكومة العراقية والحكومة الألمانية ،وترأس عن الجانب العراقي في هذه الإجتماعات  التي تأتي في إطار توطيد التعاون المشترك، بين البلدين، السيد الوكيل الفني لوزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان  فيما ترأسها عن الجانب الإلماني السفير الإلماني بيتر فولتن،  والتي نظمتها دائرة التعاون الدولي في وزارة التخطيط وبحضور مستشار رئيس الوزراء  المدير التنفيذي لخلية الإصلاح  الدكتور علاء عبد الحسين الساعدي و وكيل وزارة المالية السيدة طيف سامي . وبمشاركة عدد من الوزارات ( التخطيط، والخارجية،  والمالية  ، والهجرة والمهجرين، الصحة , وزارة التخطيط في إقليم كردستان)، فضلا عن اللجنة التنسيقية العليا بين المحافظات،  وصندوق إعادة الإعمار، هيأة النزاهة ، الهيأة العامة للكمارك ، الوكالة الإلمانية للتعاون الدولي (G I Z).
وقال السيد الوكيل الفني لوزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد جوهان : إن هذه الإجتماعات الإستشارية  جاءت لتعزيز التعاون بين الجانبين العراقي والإلماني ،مؤكدا إهتمام العراق بتعزيز أواصر التعاون الدولي مع الشركاء والدول الداعمة للعراق في ملفات عديدة ومن هذه الدول المانيا التي قدمت الكثير من المساعدات والخدمات  والتي تعد شريكا اساسا في بناء إطار تعاون تنموي مميز . مشيدا بجهود الدعم المقدم من قبل المنظمات والجهات الدولية خلال المدة السابقة لاسيما الحكومة الإلمانية   . وتابع بالقول : إن العراق بحاجة إلى الدعم والمساندة الدولية في ملفات الإصلاح والتعاون والشراكة بعيدة المدى . وأكد أهمية توافق الجهود الدولية مع متطلباتنا الأساسية وحاجتنا وفق ما تقرره الحكومة العراقية ، وأضاف" لدينا عدد من الأولويات المهمة منها  : ورقة الإصلاح الإقتصادي  التي أعلنت عنها الحكومة العراقية (الورقة البيضاء )  فضلا عن محاور أساسية أخرى مهمة تتعلق بإكمال ملف إعادة الإستقرار وإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم . مبينا إن ملف الإصلاح في العراق أصبح ملفا حاكما، كونه يمضي إلى إصلاحات هيكلية في الإقتصاد وفي ملفات إجتماعية وهو مطلب جماهيري . وأشار إلى إن علاقات الشراكة وما يُكتب من وثائق لتوطيد هذه العلاقات تبقى هي علاقات شعوب وحكومات أكثر مما هي علاقات وثائق، رغم الأهمية الكبيرة لإتفاقية المكاتب، إذ تربطنا مع الحكومة الإلمانية علاقة وطيدة ومهمة جدا . 
من جانبه قال السفير الإلماني في العراق السيد بيتر فولتن: إن هذه الإجتماعات تعد مهمة جدا لتطوير العلاقات العراقية الإلمانية وبذلك تكون لدينا صورة واضحة عن الأولويات وما سيتم التعاون فيه بين البلدين ، وأضاف" نحن ملتزمين بدعم العراق ودعم الورقة البيضاء التي أعلنت عنها الحكومة العراقية للإصلاح ، وأشار إلى ان هذه النقاشات تأتي للمضي قدما من أجل تعزيز التعاون في مختلف الأصعدة  ، اذ جرى خلال المدة السابقة قطع شوط كبير في العديد من الملفات فيما يخص إعادة النازحين وإعادة الإستقرار والإعمار ، مؤكدا إن الحكومة الإلمانية مستمرة في تقديم الدعم اللازم للحكومة العراقية من خلال التعاون المثمر بين الجانبين . 
إلى ذلك قال المدير العام لدائرة التعاون الدولي في الوزارة الدكتور ساهر عبد الكاظم  :إن هذا الإجتماع تضمن لقاءات إستشارية  مع الحكومة الإلمانية لدعمها للجانب العراقي ، واضاف " ناقشنا خلال الإجتماع عدة مواضيع :منها خطة إعادة النازحين ودعم الوثيقة المستجيبة وإصلاحات الحكومة فضلا عن إتفاقية المكاتب بين البلدين ، مؤكدا إن العراق يناقش هذا النشاط مع الجانب الإلماني لمناقشة المواضيع الإستراتيجية التنموية بين البلدين بشكل دوري. 
هذا وتناولت الإجتماعات الإستشارية  العراقية - الإلمانية المشتركة عددا من الملفات والقضايا الهامة من بينها، دعم خطة إعادة النازحين ، ودعم خطة الإستجابة ، فضلا عن تنفيذ ثلاثة مشروعات صحية وتعليمية مختلفة في محافظة نينوى ، كذلك دعم مشروعات محافظة الانبار من خلال (بناء القدرات لإعادة الأعمار وتحسين الظروف المعيشية في المحافظة) ، إضافة إلى تقديم دعم إلى محافظة المثنى ،و عدد من المواضيع الٱخرى المشتركة بين البلدين.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة